عام
​"فتح" تختتم مؤتمرها السابع بانتخاب لجنة مركزية ومجلس ثوري
منذ ٩ ساعة : أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مساء اليوم الأحد، اختتام أعمال مؤتمرها السابع، بانتخاب لجنة مركزية ومجلس ثوري، وإقرار برنامج سياسي يرتكز على "التمسك بالسلام كخيار اس..
سياسي
أسرة مرسي تدعو الأمم المتحدة للنظر في ملف "انتهاك حقوقه"‎ بمحبسه
منذ ١٢ ساعة : طالبت أسرة محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر، اليوم الأحد، الأمم المتحدة بـ"الالتفات..
أربعة دول تدعو لجلسة طارئة بالأمم المتحدة حول سوريا
منذ ١٩ ساعة : دعت تركيا والسعودية وقطر والإمارات إلى عقد جلسة طارئة للج..
محليات
​"فلسطين التاريخ".. في معرض للطوابع والعملات بغزة
منذ ٩ ساعة : افتتح في مدينة غزة، اليوم الأحد 4-12-2016، معرض العملات والطوابع الأول في فلسطين، بمشاركة 12 هاوياً، وفق رؤية تهدف إلى تعزيز الهوية الفلسطينية بماضيها وحاضرها ومستقبلها...
الداخلية تجري مناورة لاختبار جهوزية طواقمها
منذ ١٥ ساعة : أجرت وزارة الداخلية في غزة، اليوم الأحد، مناورة لفحص "جهوزية" أجهزتها، في حال شن الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على قطا..
اقتصاد
​صعود 6 بورصات عربية وتراجع أبوظبي والكويت والبحرين
منذ ١٣ ساعة : صعدت ست بورصات عربية في نهاية تداولات اليوم الأحد، فيما هبطت أسواق أبوظبي والكويت والبحرين بفعل ضغوط بيعية لجني الارب..
ارتفاع الـرقم القيـاسي للإنتـاج الصناعي بنوفمبر
منذ ١٨ ساعة : قال جهاز الإحصاء المركزي، إن :"الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي سجل ارتفاعاً بنسبة 2.34% خلال تشرين أول الماضي مقارنة بأيلول الماضي."وذكر الإحصاء في تقرير شهري أصدره..
ميلان وروما شريكان دائما في المركز الثاني
منذ ١١ ساعة : بقي روما وميلان شريكين في المركز الثاني بعد أن حسم الأول دربي العاصمة مع مضيفه لاتسيو 2-صفر، وفاز الثاني على ضيفه كرو..
سبورتينغ لشبونة يستغل سقوط بنفيكا ليقلص الفارق إلى نقطتين
منذ ١٣ ساعة : استغل سبورتينغ لشبونة وصيف بطل الموسم الماضي الخسارة الأولى لغريمه وجاره بنف..
منوعات
محمد أبو هيبة عقليةٌ أحبَّت الجنون ولم تعرف المستحيل
منذ ٢٠ ساعة : -"ما رأيك بفكرة تصنيع قلبٍ صناعي؟".رد المهندس محمد أبو هيبة على عرض الدكتور محمد نصار بعدما رمقه بنظرات تعجب قائلاً:
​"الغذاء والدواء الأمريكية" تعتمد دواءً يحسّن حياة مرضى السكري
منذ يوم واحد : وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ، على دواء جديد..
​يكبر الأبناء وتتعقد الحياة.. فهل يهدأ بال الآباء يومًا؟
منذ يوم واحد : يُقال في المثل الشعبي: إن "الأولاد يكبرون ويكبر همهم معهم..
التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
أجندة الأحداث

اليوم/ ٥‏/١٢‏/٢٠١٦

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​إيران تتسلم منظومة "إس 300" الصاروخية بالكامل

أعلن حسين نقوي حسيني المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، اليوم الأحد، أن بلاده تسلمت منظومة "إس 300" الدفاعية الصاروخية بالكامل من روسيا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن حسيني قوله إن "منظومة إس 300 سلمت لإيران بالكامل"، مشيراً إلى أن التعاون بين طهران وموسكو "في مجال الإسناد الفني لهذه المنظومة لازال قائماً".

وأضاف حسيني أن "المنظومة ومع كل التطورات والتغيرات التي شهدتها تم تسليمها أخيراً إلى إيران".

وأشار إلى أنه "نظرا لتنفيذ روسيا التزاماتها في هذا المجال فلم يعد ضرورياً متابعة الشكوى الإيرانية حول تأخير تسليم هذه المنظومة".

وفي 14 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أعلن رئيس لجنة الدفاع والأمن في البرلمان الروسي فيكتور أوزيروف، أن منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس 300" ستبدأ العمل في إيران مع نهاية العام الجاري.

وقال أوزيروف، في تصريحات نقلتها وكالة سبوتنيك الروسية، إن "توريد المنظمة الصاروخية تأخر بسبب العقوبات"، التي كانت مفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي قبل أن ترفع عنها العام الماضي.

يشار إلى أن موسكو وطهران وقعتا عام 2007 عقدا بتوريد منظومة الصواريخ "إس 300" لإيران، لكن الحظر الذي فرض على الأخيرة في 2010، حال دون إتمام الصفقة ما أدى إلى إلغاء الاتفاق، لترفع إيران دعوى قضائية في هيئة التحكيم الدولية مطالبة بتعويض مادي من روسيا.

وفي أبريل/نيسان عام 2015 أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برفع الحظر المفروض على توريد "إس 300" إلى إيران، وذلك بعد إحراز تقدم حاسم في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني.

وبالفعل سلمت روسيا أول أجزاء المنظومة المتمثل بأنابيب الصواريخ ومعدات الرادار لإيران في أبريل/ نيسان الماضي.

و"إس 300" من الأنظمة المتطورة في مجال الدفاع الجوي، نظرا لقدرتها على اعتراض وتدمير الصواريخ البالستية، وتتبع 100 هدف في آن واحد، فيما تبلغ سرعة صواريخها 5 أضعاف سرعة الصوت.


​صعود 6 بورصات عربية وتراجع أبوظبي والكويت والبحرين

صعدت ست بورصات عربية في نهاية تداولات اليوم الأحد، فيما هبطت أسواق أبوظبي والكويت والبحرين بفعل ضغوط بيعية لجني الارباح.

وقال إيهاب سعيد، مدير إدارة البحوث الفنية لدى "أصول" المصرية للوساطة في الأوراق المالية: "ما تزال أسواق الأسهم تستند على الاداء القوي لأسعار النفط الأسبوع الماضي بفعل قرارات أوبك".

وقررت الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، التي تقدم ثلث المعروض العالمي من النفط، مساء الأربعاء الماضي، خفض إنتاجها من النفط بنحو 1.2 مليون برميل يوميا، إلى 32.5 مليون برميل.

ووفقا لحسابات أجرتها وكالة "الأناضول" للأنباء، ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم فبراير / شباط في تداولات الأسبوع الماضي بنسبة 12.9%، إلى 54.46 دولاراً للبرميل.

فيما زادت عقود الخام الأمريكي "نايمكس" تسليم يناير/ كانون الثاني بنسبة 12.2%، وهي أكبر وتيرة مكاسب أسبوعية منذ يناير / كانون الثاني 2009 لتغلق عند 51.68 دولاراً للبرميل.

وأضاف سعيد، في اتصال هاتفي مع "الأناضول": "نعتقد أن الأسواق ستبدأ التعرض لضغوط بيعية خلال منتصف تداولات الاسبوع لا سيما في ظل غياب المحفزات الإيجابية القوية".

وجاءت بورصة دبي في صدارة الأسواق الرابحة مع ارتفاع مؤشرها الرئيسي بنسبة 1.67% إلى 3417.05 نقطة مع صعود أسهم "الاتحاد العقارية" بأكثر من 10%، وارتفاع "سوق دبي المالي" بنسبة 4.39% و"إعمار العقارية" بنسبة 3.08%.

فيما انخفض مؤشر بورصة العاصمة أبوظبي بنسبة 1.09% إلى 4261.86 نقطة مع تراجع أسهم "اتصالات" بنحو 3.49% و"أبوظبي التجاري" بنسبة 2.4% و"بنك الخليج الأول" بنسبة 0.43%.

وارتفعت بورصة قطر بنسبة 0.97% إلى 10010.27 نقطة بدفع من أسهم العقارات والبنوك يتصدرها "بروة العقارية" بنسبة 2.1% و"بنك قطر الوطني" بنسبة 0.93%.

وزادت بورصة مصر مع ارتفاع مؤشرها الرئيسي "إيجي أكس 30"، الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة، بنسبة 0.72% إلى 11631.41 نقطة وسط عمليات شرائية للأجانب على الأسهم الكبرى.

واستمرت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، في وتيرتها الصاعدة نحو أعلى مستوياتها في أكثر من عام، وزاد مؤشرها الرئيسي "تأسي" بنسبة 0.52% إلى 7130.34 نقطة مع ارتفاع بعد الأسهم القيادية في قطاعي المصارف والصناعات البتروكيماوية.

وفي نفس الاتجاه، ارتفعت بورصة مسقط بنسبة 0.36% إلى 5610.02 نقطة مع صعود أسهم القطاع المالي والصناعي بنحو 0.78% و0.48% على الترتيب.

وزادت بورصة الأردن بنسبة 0.23% إلى 2169.52 نقطة وسط صعود جماعي لمؤشرات القطاعات يتصدرها الصناعة بنسبة 0.36%.

وفي الكويت، انخفض المؤشر السعري بنسبة 0.24% إلى 5554.9 نقطة، وهبط المؤشر الوزني بنسبة 0.16% إلى 369.02 نقطة، فيما أغلق مؤشر "كويت 15"، للأسهم القيادية، متراجعا بنحو 0.06% إلى 861.87 نقطة.

ونزلت بورصة البحرين بنسبة 0.15% إلى 1175.93 نقطة مدفوعة بتراجع أسهم القطاع الخدمي يتصدرها "البحرين للسينما" و"بتلكو" بانخفاض قدره 3.1% و0.72% على التوالي.

فيما يلي أداء البورصات العربية، بارتفاع أسواق:

دبي: بنسبة 1.67% إلى 3417.05 نقطة.

قطر: بنسبة 0.97% إلى 10010.27 نقطة.

مصر: بنسبة 0.72% إلى 11631.41 نقطة.

السعودية: بنسبة 0.52% إلى 7130.34 نقطة.

مسقط: بنسبة 0.36% إلى 5610.02 نقطة.

الأردن: بنسبة 0.23% إلى 2169.52 نقطة.

فيما انخفضت أسواق:

أبوظبي: بنسبة 1.09% إلى 4261.86 نقطة.

الكويت: بنسبة 0.24% إلى 5554.9 نقطة.

البحرين: بنسبة 0.15% إلى 1175.93 نقطة.

المزيد من الألبومات:

sample54

سيارات فارهة بغرفة نوم وحمام.. رغبات الاثرياء تلبيها شركة تركية

sample54

قبتا "الصخرة" و"الأقصى" بعد سنوات من الترميم