عام
صفقة "تعاون استخباراتي" ضخمة بين (إسرائيل) والإمارات
منذ ٤ ساعة : قال تحقيق مطوّل، نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم، إن دولة الإمارات العربية، أبرمت صفقة ضخمة مع (إسرائيل)، بحيث تزو..
شخصيات وهيئات: جريمة إحراق الأقصى لا تزال مستمرة بأبعادها
منذ ٥ ساعة : أكدت شخصيات وهيئات فلسطينية أن جريمة إحراق المسجد الأقصى قبل خمسين عامًا، ما زالت مستمرة بأبعادها، إذ زادت وتيرة مخططات الاحتلال التهويد..
سياسي
مؤسسات مقدسية تطالب الاحتلال بتسليم جثمان الطفل أبو رومي
منذ ١٢ ساعة : طالبت المنظمات الجماهيرية والمؤسسات الأهلية والاجتماعية والروابط العائلية في القدس المحتلة، سلطات الاحتلال ال..
​الاحتلال يفرج عن القيادي الحاج
منذ ١٢ ساعة : أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عن القيادي في حركة حماس بمدينة جنين، الشيخ عبد الباسط الحاج ب..
مسيرات فلسطينية ضخمة غدا في لبنان
منذ ١٢ ساعة : دعت لجنة المتابعة الفلسطينية في لبنان إلى مسيرات..
محليات
أجواء صيفية عادية والحرارة
منذ ١٨ ساعة : تنبأت دائرة الأرصاد الجوية، بأن يكون الجو اليوم الثلاثاء، صيفياً عادياً، دون تغير يذكر على درجات الحرارة لتبق..
اقتصاد
الدولار الأمريكي: 3.51 شيقل
منذ ١٧ ساعة : جاءت أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الشيقل الإسرائيلي على النحو التالي: سعر صر..
المالية تعلن صرف دفعة غدا من رواتب موظفي غزة
منذ ٢ يوم : أعلنت وزارة المالية في قطاع غزة عن صرف دفعة من را..
رياضة
منتخب السويد يضم الفلسطيني حسام عايش لصفوفه
منذ ١٥ ساعة : ضم منتخب السويد لكرة القدم اللاعب الفلسطيني اللاجئ حسام ع..
منوعات
​8 تغيرات في العين تتطلب زيارة الطبيب
منذ يوم واحد : يقولون إن العين مرآة الروح، وعضو يعكس حالة جسم الإنسان. وفي هذا التقرير الذي نشره موقع "أف.بي.آر" الروسي استع..
صممتها مخترقة شبكات.. ملابس لتضليل كاميرات المراقبة
منذ يوم واحد : طورت مصممة أزياء ومحترفة اختراق شبكات الإنترنت، ملابس قادرة على تضليل كاميرات المراقبة، حيث يظهر صورة الشخص ا..
​أمراض رئوية "نادرة".. بسبب السيجارة الإلكترونية
منذ ٢ يوم : يلجأ الناس في العادة إلى السيجارة الإلكترونية لأن..

وقفتان في الخليل وطولكرم تضامنًا مع الأسرى المضربين

شارك المئات من المواطنين في محافظتي الخليل وطولكرم في الضفة الغربية المحتلة، اليوم، في وقفتين تضامنيتين مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

فقد، نظم نادي الأسير في الخليل، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، ولجنة أهالي الأسرى، ولجنة أسرى جنوب الخليل، وقفة تضامنية مع الأسرى المرضى والمضربين عن الطعام أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الخليل، بحضور ممثلين عن القوى والفصائل الوطنية والمؤسسات الرسمية والأهلية وعائلات الأسرى.

ورفع المشاركون في الوقفة علم فلسطين ويافطات طالبت بالإفراج الفوري عن الأسرى جميعًا، وصورًا الأسرى الثمانية المضربين عن الطعام، وهم حذيفة حلبية المضرب منذ 50 يومًا، وأحمد غنام منذ 37 يومًا، وسلطان خلوف منذ 33 يومًا، وإسماعيل علي منذ 27 يومًا، ووجدي العواودة منذ 22 يومًا، وطارق قعدان منذ 20 يومًا، وناصر الجدع منذ 15 يومًا، وثائر حمدان المضرب عن الطعام منذ ثمانية أيام.

وقالت والدة الأسير العواودة إن ابنها بحاجة لعملية جراحية، لكن "إدارة السجون" تتعمد الإهمال الطبي وترفض نقله للمشفى، كما أنها شرعت في الإضراب عن الطعام منذ 20 يوما تضامنا مع ابنها حتى يتم تقديم العلاج له أو الإفراج عنه.

بدوره، أكد مدير هيئة شؤون الأسرى والمحررين في الخليل إبراهيم نجاجرة ضرورة تقديم العلاج والرعاية الطبية اللازمة للأسرى المرضى والمضربين عن الطعام.

وأضاف نجاجرة أن ملف الاعتقال الإداري بحاجة لوقفة جدية وانتصار لأسرانا من كل المؤسسات والمنظمات الدولية والحقوقية التي ترفضه.

وفي طولكرم، شارك مئات المواطنين، في الاعتصام الأسبوعي التضامني مع الأسرى، أمام مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المدينة.

وقال مدير نادي الأسير في طولكرم إبراهيم النمر: إن اعتصام اليوم هو تضامن مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام، وعلى رأسهم حذيفة حلبية المضرب منذ 51 يومًا احتجاجًا على تمديد الاعتقال الإداري بحقه.

وعدَّ الاعتقال الإداري بأنه مخالف لكل الأعراف والمواثيق الدولية، تمارسه سلطات الاحتلال على أبناء شعبنا من الأسرى دون وجه حق ودون مبررات قانونية ودون أي وجه من أوجه الاعتقال.

وحذر النمر من الحالات المرضية الخطيرة في صفوف الأسرى المرضى وعلى رأسهم سامي أبو دياك، وموسى صوفان، ومعتصم رداد، المرضى بالسرطان، إلى جانب الكثير من الحالات، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 20 أسيرًا يرقدون فيما يسمى مستوصف سجن الرملة الذي لا يقدم الدواء والإمكانات الطبية اللازمة.

وناشد إلى جانب أهالي الأسرى، المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية والحقوقية إلى التحرك العاجل لإنقاذ هؤلاء الأسرى وردع الاحتلال عن الاستمرار في ممارساته التعسفية بحق الأسرى.

"التّنمية الاجتماعيّة": الوزارة برام الله أغلقت برنامج الشؤون منذ 3 شهور

قالت وزارة التنمية الاجتماعية في غزة: إنها فوجئت بإغلاق الوزارة برام الله شاشات البرنامج الوطني عن قطاع غزة منذ ثلاثة شهور دون سابق إنذار أو أي مبرّرات منطقية.

وذكرت الوزارة في بيان صحفي، اليوم، أن البرنامج الوطني يخدم نحو 71 ألف عائلة فقيرة في قطاع غزة وكان يعمل على الدوام وطوال فترة عمل الوزراء السابقين منذ عام 2011.

وأشارت إلى أن هذا البرنامج يعبر عن حالة وحدة بين الضفة وغزة، مضيفةً: "نعمل جميعًا على نفس البرنامج المحوسب ونفس جهة التمويل الدولية، ويتم العمل بطرق مهنية متفق عليها ويجري إدخال وتحديث البيانات بشكل مستمر، وقد عملنا على تسهيل دفع الشيكات النقدية، وضمان وصولها إلى الفئات المستحقة".

وأكدت الوزارة، أن وقف العمل بالبرنامج في قطاع غزة له انعكاسات سلبية خطيرة على العمل الاجتماعي عموما وعلى شريحة الفقراء على وجه الخصوص.

وبينت أنها تابعت التصريحات التي تصدر عن وزير التنمية الاجتماعية في رام الله أحمد المجدلاني خلال الأشهر الماضية، والتي كانت تصب في الهجوم على وزارة التنمية الاجتماعية في غزة، وتوجّه لها الاتهامات بدون أدنى دليل، وتحرّض الأطراف المختلفة عليها.

ونبهت الوزارة إلى أنها آثرت عدم الرد على هذه التصريحات وذلك منعا للدخول في مناكفات وسجالات غير مطلوبة, وإفساح المجال أمام إيجاد فرصة للتعاون والعمل المشترك، ومعالجة المشاكل من خلال سبل هادئة بعيدا عن الإعلام.

وأضافت: "لكن مع الأسف أن الوزارة في رام الله – خاصة الوزير- استمرت على نفس النهج ورفضت كل أشكال التعاون والتنسيق وأصرت على سياسة الهجوم الإعلامي" .

وشددت الوزارة على أن منهجها الرئيس هو رعاية مصالح المواطنين, خاصة الطبقات الضعيفة والمهمشة، والابتعاد عن مواطن الخلاف السياسي، والبحث عن مساحات العمل المشترك التي تخدم الفقراء، وذوي الإعاقة، والطفل، والمرأة، وذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرةً إلى أن كل هذا قوبل من قبل الوزير المجدلاني بالرفض غير المبرر.

وأكدت عدم إقحام العمل الاجتماعي والإنساني في دوامة الخلاف السياسي وعدم تعريض الفئات الضعيفة والمهمشة للخطر، مشددةً على ضرورة الاستمرار في فتح البرنامج الوطني خدمة للشرائح الفقيرة والمحتاجة وتغليباً للمصلحة العامة.

المزيد من الألبومات:

sample54

مؤتمر قيادة مسيرة العودة وكسر الحصار اليوم الاثنين

sample54

حماس تختتم المرحلة الأولى من حملة "تواصل"