عام
​إصابة فلسطينييْن برصاص الاحتلال شمالي الضفة
منذ ٥ ساعة : أصيب، فلسطينيان بجراح، وعشرات آخرين بحالات اختناق، فجر اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات اندلعت مع قوة للاحتلال الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية المحتلة.وقال شهود عيان ، إن..
سياسي
أمن السلطة بالضفة يعتقل ثلاثة أسرى محررين
منذ ٢ ساعة : اعتقلت أجهزة أمن السلطة الفلسطينية ثلاثة مواطنين من الضفة الغربية جلهم من الأسرى المحررين، فيما تواصل اعتقال آخرين على خلفية انتماءاتهم السياسية، ودون أي سند قانوني.
​الاحتلال يعتقل 11 فلسطينياً خلال حملة اقتحامات بالضفة
منذ ٣ ساعة : اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، 11 مواطنًا فلسطينيًا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية المحتلة، ع..
محليات
بلدية غزة تنجز 18500 معاملة للمواطنين خلال 2017
منذ ٥٦ دقيقة : أعلنت دائرة خدمات الجمهور في بلدية غزة أنها أنجزت نحو ثمانية عشر ألف و500 معاملة مختلفة تقدم بها المواطنين خلال العام 2017 ، موضحة أن استيفاء المواطنين للوثائق والأوراق المطلوب..
"غزي دستك" تنفذ مشروع إنارة لمنازل فقراء في غزة
منذ يوم واحد : أنهت جمعية غزي دستك التركية، مشروع الإنارة بالطاقة الشمسية لمنازل الفقراء في قطاع غزة بواقع 10 منازل بتمويل من هيئة ا..
اقتصاد
القطاع الخاص: الإثنين المقبل إضراب شامل في غزة لتردي الأوضاع
منذ ٤ ساعة : أعلنت مؤسسات القطاع الخاص في قطاع غزة أمس، عن تنفيذ إضراب تجاري الإثنين المقبل احتجاجاً على ما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية، في وقت حذر فيه مسؤولون إسرائيليون من أن الظروف المتده..
إغلاق "أبو سالم" يكبد مُصدّري الخضروات خسائر بنصف مليون دولار
منذ ٤ ساعة : قال مدير عام المعابر والتصدير بوزارة الزراعة تحسين السقا: إن غلق قوات الاحتلال الإسرائيلي معبر كرم أبو سالم جنوب شرق..
رياضة
الريال والبرشا في مهمة سهلة بكأس إسبانيا
منذ ٣ يوم : شهدت قرعة ربع نهائي كأس ملك اسبانيا، والتي أقيمت بعد ظهر اليوم الجمعة، مواجهات مثيرة ولعلى أبرزها ديربي كتالونيا بين..
زيدان: لست محميا لأني حققت إنجازات
منذ ٦ يوم : أكد الفرنسي زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد حامل لقب الدوري الإسباني لكرة القدم، رغبته "في إثبات قدرتي أن أكون مدربا..
​ملاكمات من غزة يضربن بـ"قفازاتهن" تقاليد مجتمعية
منذ اسبوع واحد : تتفقد الشابة الفلسطينية إكرام طوباسي (22 عاماً)، وثاق واق..
منوعات
​احذر.. كتم العطس قد يثقب البلعوم
منذ ٣٢ دقيقة : حذّرت دراسة بريطانية حديثة من أن إغلاق الفم وسد الأنف في محاولة لاحتواء العطس، قد يعود بآثار صحية خطيرة على الأشخاص، أبرزها إحداث ثقب في البلعوم.الدراسة أجراها باحثون..
مشروبات الطاقة تضر بقلوب الشباب
منذ ٤٦ دقيقة : جددت دراسة كندية حديثة، التحذير من أن مشروبات الطاقة تؤثر بالسلب على قلوب الشباب وتعرضهم لمشاكل صحية أخرى أبرزها صعوب..
التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ١٦‏/١‏/٢٠١٨

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​احذر.. كتم العطس قد يثقب البلعوم

حذّرت دراسة بريطانية حديثة من أن إغلاق الفم وسد الأنف في محاولة لاحتواء العطس، قد يعود بآثار صحية خطيرة على الأشخاص، أبرزها إحداث ثقب في البلعوم.

الدراسة أجراها باحثون بمستشفى ليستر البريطانية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية المجلة الطبية البريطانية.

وجاء تحذير الباحثين من واقع تجربة تعرض لها رجل بريطاني يتمتع بصحة جيدة، لكنه حاول احتواء العطس بإغلاق فمه والإمساك بأنفه، ما أدى إلى تهتك حلقه، وجعله يقضي أسبوعًا في المستشفى للعلاج.

ووجد الرجل، الذي لم يذكر اسمه ويبلغ من العمر 34 عاماً، نفسه غير قادر على الأكل أو الكلام، بعدما حاول منع العطس من خلال سد أنفه.

وحسب الدراسة، تسببت تلك الحركة في إحداث ثقب في بلعومه، وهو جزء من الحلق، يقوم بدور مزدوج في إدخال الغذاء وتمرير الهواء.

وأضافت أن الثقب في البلعوم حالة نادرة الحدوث، وعادة ما تنتج عن منع التقيؤ أو تحجيم السعال الثقيل أو منع العطس.

وقال الأطباء في المستشفى إن الرجل قضى سبعة أيام في المستشفى، كما جرى إطعامه، خلال تلك المدة، بالاعتماد على أنبوب التغذية، وإعطاؤه المضادات الحيوية عن طريق الحقن الوريدي حتى يهدأ التورم والألم.

وأضاف الباحثون إن "منع العطس عن طريق سد الأنف والفم يعتبر مناورة خطيرة، وينبغي تجنبها".

وأشاروا إلي أن هذه الطريقة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات عديدة، منها ثقب البلعوم أو ثقب الغشاء الطبلي للأذن، وحتى تمزق الأوعية الدموية الدماغية".


​أفلام الرعب.. طريقٌ يأخذ الطفل إلى الجُبن أو العنف

لم تتوقع هناء محمد، الأم لأربعة أطفال، أن يكون لفيلم الرعب الذي شاهده ابنها صاحب الأعوام الستة عند خالته أثناء زيارة عائلية، ذلك التأثير الكبير عليه، فرغم أن طفلها معتاد على مشاهدة بعض مشاهد الرعب إلا أن الجرعة في الفيلم الأخير كانت أكبر من طاقته.

وبمجرد العودة للمنزل، لاحظت خوف ابنها غير المبرر، فهو يخاف من دخول دورة المياه وحده، خاصة إن كان التيار الكهربائي مقطوعا، وزاد الأمر عندما طلب منها النوم إلى جانها رغم أنه ينام في غرفته منذ أكثر من سنتين.

وقالت لـ"فلسطين": "بعدما لاحظت الخوف على أحمد سألته عن السبب، وفوجئت بأنه شاهد فيلم رعب مع أختي، وأصبح يسرد لي كيف أكل المهرج يد الطفل الصغير وسالت الدماء منه".

وأضافت: "لم يقتصر الأمر على رفضه النوم وحده، فقد تبول لا إراديا أثناء نومه، في خطوة أكدت لي أن الطفل يحتاج إلى علاج، وأنه لا بد من تداركه والحديث معه حوله والتأكيد له أن الأفلام هي مجرد أكاذيب لا يوجد مثلها في الواقع".

حتى 18 سنة

وحول تأثير أفلام الرعب على الأطفال، أكدت أخصائية علم النفس في برنامج غزة للصحة النفسية عايدة كساب أن المنظمات الدولية تتحدث عن وجوب منع الطفل من مشاهدة أفلام الرعب من سن صفر وحتى 18 سنة.

وقالت لـ"فلسطين": إنه "يُمنع مشاهدة الأطفال لأفلام الرعب في بداية حياتهم وحتى المراهقة ومن ثم مرحلة البلوغ، وذلك لتجنيبهم الآثار السلبية التي يمكن أن تلحق بهم في هذه السن".

وأضافت أن الطفل في هذه المرحلة يعيش حالة التقليد مع أقرانه في البيت وخارجه، دون فهم لما يقلده، ويكون التقليد أعمى، حيث يمكن أن يقلد الطفل تصرفات الضرب والطعن وأحيانًا القتل.

وأوضحت أن الطفل جراء مشاهدته لأفلام الرعب يمكن أن يصبح عدوانيًا ويلحق الأذى بالآخرين، لافتةً إلى أن الأمر لا يقتصر على ساعات النهار بل يمتد لساعات الليل، حيث يحلم بكل ما يشاهده في نهاره وبالتالي يتحول ليله إلى كوابيس وقلق وفزع ليلي.

وبينت أن من دور الأهل مراقبة الطفل والاستماع له فيما يخص ما يراه في أحلامه لأنه يعكس كل مشاعره التي تسيطر عليه، ومراقبة مدى تأثيرها عليه خاصة في تدني مستواه الدراسي، والزيادة في الحركة، والاكتئاب، والعنف وغيرها من الآثار التي ستظهر عليه بكل تأكيد.

وبحسب كساب، لا يقتصر تأثير هذه الأفلام على الطفل قبل سن المراهقة، بل يستمر لما بعدها، حيث تظهر بعض الأعراض من خلال اعتدائه على زملائه في المدرسة أو ضربهم باستخدام أدوات حادة وغيرها من مظاهر التقليد التي يراها في الأفلام.

وأفادت بأن التأثير لا يتوقف عند تعلم العنف، بل يمكن أن يمتد ليصبح الطفل جبانًا ودائم الخوف من أبسط الأشياء، وبالتالي يتم إلغاء شخصيته بشكل كامل.

المزيد من الألبومات:

sample54

"أبو كاسم" المحاصر بغوطة دمشق.. يصفده جوعه ويعذبه جوع عياله

sample54

غزة