عام
حماس تعلن عن وفدها المشارك في حوارات القاهرة
منذ ساعة واحدة : قال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" فوزي برهوم إن الحركة في إطار استعدادها لجولة الحوارات التي ستجري في القاهرة، شكلت وفدها المحاور برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي لل..
سياسي
47 ​مستوطناً يقتحمون باحات الأقصى
منذ ١٩ دقيقة : اقتحم مستوطنون، صباح اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحراسة من قوات وشرطة الاحتلال الخاصة.وقالت مصادر مقدسية إن نحو 47 مستوطناً اقتحموا..
الاحتلال يقضي بإلزام السلطة الفلسطينية بدفع تعويضات لمستوطنين
منذ ٥٣ دقيقة : قضت محكمة للاحتلال الإسرائيلي بالقدس، بإلزام السلطة الفلسطينية وأربعة أسرى بدفع تعويضات مالية لثلاث عائلات من المستو..
محليات
الأطفال يشكّلون 45 % من سكان الضفة وغزة
منذ ساعة واحدة : أفادت معطيات رسمية، بأن عدد الأطفال الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، قد بلغ مليونين و250 ألف، بواقع 45 بالمائة من العدد الإجمالي للسكان.وذكر تقرير صادر عن جهاز..
المفتي العام: اليوم هو المتمم لشهر صفر والجمعة ذكرى المولد النبوي
منذ ساعة واحدة : أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، أن اليوم الأحد هو المتمم لشهر ص..
اقتصاد
​اقتصاديون: الخطط الجيدة والموازنات الكافية مقومات نجاح "برامج التشغيل"
منذ ساعة واحدة : ترك إعلان وزارة العمل عزمها تنفيذ مشروع تشغيل جديد في قطاع غزة يستهدف 20 ألف خريج ومتعطل، تساؤل اقتصاديين عن الاستراتيجية الحكومية المتبعة في عملية التشغيل، والموازنات المالية ا..
تراجع ​تجارة أبوظبي الخارجية غير النفطية
منذ ٢ ساعة : أظهرت بيانات رسمية، انخفاض قيمة التجارة الخارجية غير النفطية لإمارة أبوظبي، على أساس سنوي بنسبة 5.6 بالمائة خلال الشه..
رياضة
راموس قد يكون مصاباً بكسر في أنفه
منذ ٣ ساعة : ذكر المدرب الفرنسي زين الدين زيدان السبت 18-11-2017 بعد المباراة التي تعادل فيها فريقه ريال مدريد سلباً مع جاره ومضيفه أتلتيكو في الدوري الأسباني لكرة القدم، أن القائد سيرخيو ر..
برشلونة يبتعد عن مطارديه بالدوري الأسباني
منذ ٣ ساعة : أنهى الأوروغوياني لويس سواريز صيامه وسجل هدفين ليقود برشلونة المتصدر إلى الفوز على مضيفه ليغانيس 3-صفر، يوم أمس في ال..
منوعات
​"صورتك بالقدس حلوة".. مبادرةٌ تُوثق أجمل لحظاتٍ أمام باب العمود
منذ ساعة واحدة : من الغريب أن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته المستمرة بحق المدينة العتيقة وأهلها تُلهم الشباب المقدسيين باستمرار للتفكير خارج الصندوق حتى باتت الأفكار الجميلة تتطاير في ا..
"عقدة الإنجلش" فَذلكةٌ لغوية لتعويض نقص
منذ ساعة واحدة : على مواقع التواصل الاجتماعي وفي أحاديث "الواقع" أيضًا قد نصادف شبابًا يستخدمون مفردات إنجليزية في كلامهم بلا داعٍ؛ وك..
التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ١٩‏/١١‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


يوم دراسي عن إدارة أموال اليتيم لـ "علماء فلسطين"

عقدت رابطة علماء فلسطين بالتعاون مع جمعية النور الخيرية في منطقة الصفطاوي يوماً دراسياً بعنوان: إدارة أموال اليتيم، وذلك بحضور أكثر من 60 أخت من زوجات الشهداء وذويهم، وذلك في قاعة مقر الرابطة الرئيس بمدينة غزة.

وتحدث عضو الرابطة د. محمد السوسي في كلمة له بالتفصيل عن محورين أساسيين أقسام مستحقات أسر الشهداء وكيفية توزيعها، والأحكام المتعلقة بديون الشهيد.

وتحدث عن أنواع الهبات والمخصصات وكيفية إدارتها، وأوصى من يكفل ويتولى الأيتام بتقوى الله سبحانه وتعالى، وخاصة في موضوع توزيع الأموال، كما أبدى استعداد الرابطة لعقد مثل هذه اللقاءات لكافة الجمعيات العاملة في هذا المجال.

وفي كلمته تحدث د. يوسف الشرافي عن دور رابطة علماء فلسطين في توعية زوجات الشهداء وأهليهم في كيفية إدارة أموال الأيتام التي تهبها الجمعيات الخيرية والفصائل لهم، وأشار إلى منزلة الشهداء عند الله تعالى وفي جنته، وأوضح أن الأعمار والأرزاق لا يملكها إلا الله تعالى. وتحدث بالتفصيل عن ضرورة تأسيس زوجات وذوي الشهداء أبنائهم على تقوى الله ورضوانه.

وفي نهاية اللقاء تم فتح المجال للأسئلة والاستفسارات فيما يخص الموضوع وتمت الإجابة عليها.


الأطفال يشكّلون 45 % من سكان الضفة وغزة

أفادت معطيات رسمية، بأن عدد الأطفال الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، قد بلغ مليونين و250 ألف، بواقع 45 بالمائة من العدد الإجمالي للسكان.

وذكر تقرير صادر عن جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني، اليوم الأحد، أن 43 في المائة من سكان الضفة الغربية هم من فئة الأطفال التي تشكّل في قطاع غزة نسبة 49.3 في المائة مقارنة بالتعداد الإجمالي للسكان.

وبحسب معطيات التقرير؛ فإن 2 مليون و250 ألفًا و809 أطفال في الضفة الغربية وقطاع غزة، من بينهم مليون و149 ألفًا و410 ذكور ومليون و101 ألف و399 أنثى.

وفي سياق متصل، وثّقت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (رسمية)، اعتقال الاحتلال الإسرائيلي منذ تشرين أول/ أكتوبر 2015، لنحو 15 ألف فلسطيني؛ بينهم 4 آلاف طفل لا زال منهم نحو 300 رهن الاعتقال.

من جانبها، رصدت "الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال في فلسطين" قتل الاحتلال الإسرائيلي لـ 35 طفلًا خلال عام 2016، و14 طفلاً منذ بداية عام 2017 وحتى نهاية شهر آب/ أغسطس الماضي.

وتسبب الاحتلال بتشريد ألف و852 فردًا؛ منهم 848 طفلًا، بسبب هدم 418 مسكنًا و646 منشأة في العام 2016، وقد تضرر 8 آلاف فرد؛ منهم 4 آلاف و300 طفل جراء هدم المنشآت، وفق تقرير لـ "حركة الدفاع عن أطفال فلسطين".

ويُصادف غدًا الاثنين 20 تشرين ثاني/ نوفمبر، اليوم العالمي للطفل والذي تم تأسيسه من قبل الأمم المتحدة عام 1954 ويحتفل به كل عام للتوعية بشؤون الأطفال في جميع أنحاء العالم، وتحسين رفاههم.


المزيد من الألبومات:

sample54

"شاهين".. فلسطينية تقفز فوق حاجز التقاليد بـ"الكاراتيه"

sample54

بلوحة من ألف قطعة قماش.. مسّنة تركية تسعى لدخول "غينتس"