​الأفوكادو.. مخزنٌ للفيتامينات

شحدة العالول
الأربعاء ٢١ ٠٢ / ٢٠١٨

يحتوي كل 100 غرام من الأفوكادو على 220 وحدة حرارية، كما يحتوي على البوتاسيوم، والمغنيزيوم، والكالسيوم، والحديد، والزنك، وغيرها, ومن الفيتامينات فيتامين C، E، B1، B2، B3 ، B6 B9, K، أوميغا 3.

فوائده:

1. مهم للقلب، حيث يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة (حمض الفالينويك) والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يحتوي على فيتامين B6 وحمض الفوليك والتي تساعد على خفض مستويات الأحماض الأمينية التي قد تحدث بزيادتها مشاكل للقلب.

2. يحتوي على مضادات للالتهابات مهمة منها أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تساعد في علاج التهابات المفاصل وغيرها.

3. مغلي أوراقه مدر للبول، وينظف الكليتين، وينقي الدم.

4. يساعد مريض السكر, حيث يمنع مقاومة الخلايا للأنسولين مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، كما تساعد أليافه على المحافظة على مستويات السكر من الارتفاع، وكذلك فإن نسب الكربوهيدرات والسكر فيه منخفضة.

5. يساعد على إبقاء ضغط الدم تحت السيطرة، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

6. للعيون, حيث يعدّ مصدراً ممتازاً لمادة اللوتين كاروتينويد والتي تساعد في تقليل خطر الضمور البقعي واعتام عدسة العين.

7. يقوي جهاز المناعة لاحتوائه على الجلوتاثيون وهو احد مضادات الأكسدة القوية المرتبطة بالجهاز المناعي, وكذلك ما يحتويه من مضادات الالتهاب.

8. للنساء الحوامل، لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد وحمض الفوليك الذي يعد امراً ضرورياً لمنع العيوب الخلقية التي قد تصيب الجنين.

9. للتخفيف من أعراض الشيخوخة المبكرة لغناه بمضادات الأكسدة "غلوتاثيون".

10. يقاوم السرطان, فقد ثبت علمياً أنه يساعد في الحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بما في ذلك سرطانات الفم والجلد والبروستاتا، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي توقف نمو الخلايا السرطانية وقد تساعد في قتلها حيث يحتوي الأفوكادو على كمية كبيرة من اللوتين وهو واحد من "الكارروتينويدز" الذي يقي من الإصابة بسرطان البروستاتة.

11. للشعر, يعد غذاءً متكاملاً و غنياً بالعناصر المغذية ومفيدا جدا للشعر, عن طريق اكله أو استخدامه في المستحضرات أو عمل أقنعة به, فهو علاج فعال لمنع تقصف الشعر وتغذيته لأنه يحتوي على فيتامين A وE.

12. لنضارة البشرة وصحتها، لاحتوائه على فيتامين C وفيتامين E.

13. يحسن الوظائف الجنسية.

14. ينشط الكبد ويساعد على التليين لمحتواه من الألياف.

15. مهدئ للأعصاب وللتخلص من التوتر ويقلل الآلام الجسدية والنفسية ويعدل مزاج المرأة، حيث إنه يحتوي على فيتامين B6 مما يقلل من أعراض ما قبل الدورة, وفيه البوتاسيوم الذي يقلل من أعراض الإرهاق والاكتئاب.

16. للجلد, حيث تساعد بذوره وكذلك الثمرة بخصائص مضادة للجراثيم والفطريات، فيناسب علاج الإصابات الجلدية الخفيفة كحروق الشمس الخفيفة، والخدوش أو الجروح الخفيفة ولترطيب الطفح الجلدي البسيط والأكزيما.

17. ولتنقية البشرة وتغذيتها كقناع، لخصائصه المضادة للجراثيم، كذلك فإنه يزودها بالفيتامينات والزيوت الجيدة، والعناصر المغذية الأخرى.

أضراره:

1. يزيد الوزن, فلا يناسب من وزنه مرتفع , فعليه أكله باعتدال لسعراته الحرارية المرتفعة.

2. له تأثير تفاعلي مع أدوية الاكتئاب, فيمكن تناوله بعد الدواء بساعتين.

3. قد يكون بعض الأشخاص مصابين بالحساسية من الأفوكادو وتظهر عليهم بعض الاعراض مثل انسداد الأنف، وصعوبة التنفس والسعال.