الاحتلال الإسرائيلي يوقف إدخال السيارات لغزة

غزة - فلسطين أون لاين

قالت جمعية مستوردي المركبات في قطاع غزة، الخميس، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أوقفت إدخال السيارات إلى القطاع.

وأضافت الجمعية، في بيان وصل اليوم الخميس، إن وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية في مدينة رام الله، أكدت لها أن سلطات الاحتلال أوقفت "إدخال المركبات دون ذكر الأسباب".

وأوضحت الجمعية أن حوالي 88 سيارة تواجدت في معبر بيت حانون (إيريز)، بانتظار دخولها إلى قطاع غزة، قبيل عطلة الأعياد اليهودية.

وصادف عيد "الفصح" اليهودي يوم الثلاثين من مارس/ آذار الماضي، واستمرت الاحتفالات به لمدة 7 أيام؛ فيما تفرض سلطات الاحتلال خلالها، إغلاقاً على الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة (يتم اغلاق المعابر التي تسيطر عليها سلطات الاحتلال) والضفة الغربية، بدعوى تأمين تلك الاحتفالات.

وقالت الجمعية: "اعتقدنا في البداية أن السيارات غير جاهزة للإدخال من ناحية الفحص الأمني، ولكن بعد الاستفسار من وزارة النقل والمواصلات برام الله، أكدوا أن الإدخال متوقف دون ذكر الأسباب".

وبيّنت أن "عدم إدخال السيارات سيكبد التجار الفلسطينيين خسائر فادحة".

ولفتت إلى أن سلطات الاحتلال تحتجز نحو 300 سيارة في موانئ الاحتلال، وتُلزم التجار بدفع رسوم مقابل تواجدها هناك، ما يؤدي إلى تكبدهم "أعباء مالية إضافية".

وطالبت الجمعية خلال البيان، "الجهات المسؤولة بالتدخل والضغط على الجانب الإسرائيلي للسماح بإدخال السيارات المحجوزة في معبر بيت حانون (إيريز) والتي ما تزال في الموانئ".