الإعلام القطري: فوز أردوغان.. انتصار تاريخي عابر للقارات

أبرز الإعلام القطري فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية، حيث حظي بتغطية موسعة في قناة "الجزيرة"، وتصدر مانشيتات الصحف الصادرة اليوم الإثنين.

وفيما وصفت الصحف القطرية الفوز الذي حققه أردوغان بأنه تاريخي، قالت "الجزيرة" في تغطييتها إن " فوز أردوغان.. انتصار عابر للقارات".

وفي هذا الإطار قالت "الجزيرة نت" في تغطيتها "لم يكن الفوز القوي الذي حققه الرئيس رجب طيب أردوغان وحزبه العدالة والتنمية المتحالف مع الحركة القومية فوزا ضد خصوم محلليين فحسب، بل كان انتصارا مزدوجا وفوزا مركبا ذا أبعاد محلية وإقليمية ودولية تجعل منه انتصارا تاريخيا".

من جهتها قدمت صحيفة "الشرق" القطرية تغطية موسعة لفوز أردوغان، كما نشرت مجموعة "دار الشرق" المالكة للجريدة إعلان تهنئة للرئيس التركي على صفحة كاملة هنأته فيه بمناسبة "فوزه بثقة الشعب التركي في الانتخابات الرئاسية".

وتصدر مانشيت الجريدة تصريح الرئيس التركي وتهنئة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني له بعد فوزه، تحت عنوان :"الرئيس التركي يتعهد بالانتقال ببلاده إلى العشر الكبار/ صاحب السمو يهنئ أردوغان بفوزه بثقة الشعب".

كما جاءت افتتاحية الجريدة تحت عنوان "هنيئاً لتركيا أردوغان".

واعتبرت "الشرق" في افتتاحيتها فوز الرئيس التركي " مبايعة شعبية جديدة لأردوغان في اطار مبادئ الديمقراطية التى سعى لتعزيزها طوال سنوات حكمه".

وقالت إن أردوغان أثبت "أنه رجل يضع مصلحة بلده وشعبه فوق أي اعتبار، لذا حقق نجاحا مشهودا على المستويين الاقتصادي والسياسي، علاوة على المكانة الدولية التي حققتها تركيا.".

وعددت الصحيفة الإنجازات الاقتصادية التي حققها أردوغان ، مشيرة إلى أنه حقق " معجزة اقتصادية، كما تراجعت نسبة البطالة.. وهى مؤشرات تؤكد سلامة الاقتصاد التركي في عهد أردوغان".

وأشارت إلى أنه تم "افتتاح اكثر من 125 جامعة، وقفز النمو الاقتصادي في عهد أردوغان.. ليقترب ببلاده من قائمة أهم عشرة اقتصاديات على مستوى العالم".

وقالت الجريدة القطرية إن " الشعب التركي قدم بالأمس نموذجا ديمقراطيا رائعا ، وقال كلمته ليصفع أعداء تركيا وخصوم أردوغان ".

وجاءت تغطية الجريدة الموسعة تحت عناوين "أردوغان بدأ يومه من جامع أيوب سلطان/ أردوغان خيار تركيا الحديثة/ تركيا إنجازات في كافة المجالات/ أردوغان فائزا الشعب كلفني بمسؤولية كبيرة".

وكان مانشيت "الراية":" صاحب السمو يهنئ أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية /أردوغان: تركيا قدمت درسا في الديمقراطية للعالم بأسره".

وتحت عنوان "أردوغان رئيساً للجمهـورية التركيـة الثانية"، أبرزت "الراية" تصريحات أردوغان عقب الفوز، والذي قال فيها "تركيا قدمت درساً في الديمقراطية للعالم بأسره عبر نسبة مشاركة بالانتخابات قاربت 90%.، وسنواصل السير مع شعبنا نحو مستقبل أكثر إشراقاً وسنواصل العمل لتعزيز قوة البلاد وتوزيع الرفاهية بشكل عادل على جميع أفراد الشعب".

وجاءت التغطية في جريدة "الوطن " تحت عنوان " فوز تاريخي لأردوغان"، و "أردوغان رئيسا وتحالف الشعب يكتسح البرلمان".

فيما جاءت تغطية جريدة "لوسيل" تحت عنوان "أردوغان يكتسح الانتخابات الرئاسية في تركيا من الجولة الأولى".

وقالت الجريدة في تغطيتها :"اكتسح الرئيس أردوغان الانتخابات الرئاسية من الجولة بحصوله على أكثر من 52 % من أصوات الناخبين، فيما حقق تحالف حزب العدالة والتنمية، الذي يرأسه أردوغان، مع حزب الحركة القومية انتصاراً على جبهة الانتخابات النيابية نحو 54%".

وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة تجاوزت نسبة المشاركة فيها 88%، بحسب نتائج أولية غير رسمية.

وأظهرت النتائج الأولية، حصول مرشح "تحالف الشعب" للرئاسة، رجب طيب أردوغان على 52.55 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري، على 30.67 بالمئة من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان، حصد تحالف الشعب الذي يضم حزبي "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية" 53.62 بالمئة من الأصوات، فيما حصل تحالف الأمة الذي يضم أحزاب "الشعب الجمهوري" و"إيي" و"السعادة" على 34.04 بالمئة، وحزب الشعوب الديمقراطي على 11.61 بالمئة.

مواضيع متعلقة: