​الحميض.. الحماصيص

شحدة العالول
الخميس ١٥ ٠٣ / ٢٠١٨

يحتوي الحميض صغير الورق على أوكزالات وانتراكينونات، بما في ‏ذلك الكريسوفانول والإيمردين والفيسكيون، والانتراكينونات مهيجة وذات مفعول ملين عندما تكون منعزلة.

ويحتوي على كمية عالية من البروتينات والكربوهيدرات، وكمية ضئيلة من الدهون، وهو غني بفيتامين A ,C، ويحتوي على كميات مهمة من فيتامين B1,K،B2 ,B9, كما أنه غني بالبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والصوديوم والحديد، وكذلك يحتوي على حمض الأكساليك، الذي يسبب الطعم الحامض, وانتراكينونات.

فوائده:

1. ‏‏يقي ويعالج بعض السرطانات, فالحماصيص وخصوصاً صغير الورق هو أحد مكونات دواء مضاد للسرطان يدعى إيساك Essiac, و حمض الأكساليك واقي من أمراض السرطان والأورام, كما يحتوي على مادة الكلوروفيل والكاروتينات، جنبا إلى جنب مع العديد من الفيتامينات والمعادن، والتي تساعد في منع وعلاج سرطان الثدي.

2. ينفع لعلاج الحكة والجرب والحصبة والجدري أكلاً ودهاناً.

3. مدر للبول حيث يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة الأخرى.

4. ملين معتدل، للسبب السابق.

5. طارد للسموم, فهو يحتوي على حمض بروتوكاتشيك الذي يساعد في ذلك, و كذلك يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة الأخرى، والتي تعمل كمدر للبول ولها تأثير مسهل، مما يساعد في طرد وإزالة السموم الضارة من الجسم.

6. يحسن البصر, حيث يحتوي على كمية جيدة من فيتامين A، والتي تساعد في تحسين البصر، ويزيل العمى الليلي وغالبا ما يستخدم مستحلبه لهذا الغرض.

7. يساعد في الحمية, حيث أوراقه غنية بالعديد من الفيتامينات، والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات، ولكن هذه الأوراق تحتوي على كمية ضئيلة من الدهون ومنخفضة في السعرات الحرارية، وبالتالي فأوراقه مناسبة لحمية صحية واعية لإنقاص الوزن.

8. يساعد في تخفيف الانتفاخ.

9. يخفض ضغط الدم, حيث أوراقه غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئة وكذلك مستويات الدهون الثلاثية في الجسم, مما يساعد في انخفاض ضغط الدم.

10. يساعد في معالجة الأمراض الجلدية أكلاً ودهاناً, فهو غني بفيتامين C الذي يساعد في علاج العديد من مشاكل الجلد، وتستعمل أوراقه المجففة لعلاج الحكة، كما تستخدم للوجه وتمنع التجاعيد وتشد الجلد، ولها أيضا صفات مضادة للميكروبات وخصائص مضادة للحساسية إن أخذت بمسحات بمستحلب مخفف، كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد، بروانثوسيانيدينس، والتي أثبتت أنها مفيدة في علاج القروح الباردة والدمامل والأورام وظهور بثور الحمى.

11. يقلل من إدرار الحليب عند النساء، وهو مفيد في وقت الفطام, وفي حال ارتفاع الهرمون والذي قد يمنع ارتفاعه الحمل.

12. يعالج فقر الدم، فهو مصدر جيد للحديد والصوديوم والفوسفور ويحتوي على الكلوروفيل أيضا فيساعد في زيادة مستوى الهيموغلوبين في الدم.

13. يعالج الأرق والتوتر العصبي لغناه بالموصلات العصبية وفيتامين B.

14. يمنع الشيخوخة المبكرة.

15. يفيد الشعر, فهو غني بفيتامين A و B و C, وجميع هذه الفيتامينات مناسبة للشعر الجاف والتالف، كما أنها تسهم في منع وعلاج تساقط الشعر ومقاومة الصلع.

16. يعالج مرضى النزيف لاحتوائه على فيتامين K.

17. يعالج من سم العقرب والثعبان.

18. يساعد المصابين بهشاشة العظام لاحتوائه على كمية مهمة من الكالسيوم والفسفور وفيتامين C، غير أن الأنواع صغيرة الأوراق قد تطرد الكالسيوم.

19. يزيد من العصارات الهضمية, وبالتالي فهو منشط للجهاز الهضمي ويمنع عسر الهضم.

20. يوقف الغثيان ويفتح الشهية.

21. يعمل على علاج اليرقان وتنشيط الكبد, فيؤكل طازجاً لهذا الغرض .

22. مفيد لعلاج الدستاريا, باستعمال البذور المحمصة.

23. مدر للطمث.

24. يهدئ عصيره ألم الاسنان, والتهاب اللثة وقروح الفم.

أضراره:

1. أوراق الحميض تحتوي على كمية جيدة من حمض الأكساليك، مما يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، وهذا يتيح تشكيل حصوات الكلى.

2. وبسبب وجود حمض الأكساليك، يجب عدم طهي الحميض في الألمنيوم أو الحديد لأن رد فعله مع المعدن يجعله سامًا وغير صالح للأكل.

3. كما أن استهلاك كميات عالية من الحميض تسبب الإسهال، وآلام المعدة، والغثيان، والتقيؤ، والدوخة، وحتى تؤدي إلى أمراض الكبد.

4. أكله يؤدي إلى الالتهابات الجلدية لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.

مواضيع متعلقة: