الكشف عن موعد إعلان النتائج الرسمية للانتخابات التركية

أنقرة - فلسطين أون لاين

قال سعدي غوفن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، إنّ النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت أمس الأحد، ستعلن في الخامس من يوليو/ تموز القادم.

وأوضح غوفن في تصريح للصحفيين أمام مقر اللجنة العليا للانتخابات التركية في العاصمة أنقرة، أنّ اللجنة كانت ستعلن عن النتائج الرسمية للانتخابات في 29 يونيو الجاري، في حال إنتقال الانتخابات الرئاسية للجولة الثانية.

وأضاف غوفن أن اللجنة ستقيّم الاعتراضات التي ستتقدم بها الأحزاب السياسية على نتائج الانتخابات، قبل إعلان النتائج النهائية.

وصرّح غوفن أنه تمّ حتى الأن الانتهاء من إدخال 99.98 بالمئة من أصوات الانتخابات الرئاسية إلى نظام اللجنة.

وذكر رئيس اللجنة العليا للانتخابات أن عدد الناخبين الذين صوتوا في الانتخابات الرئاسية بلغ 50 مليون و65 ألف و80 ناخباً، وأن مرشح تحالف الشعب رجب طيب أردوغان، نال تأييد 26 مليون و328 ألف و42 ناخباً.

وشهدت تركيا، الأحد، انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة تجاوزت نسبة المشاركة فيها 88 بالمائة، حسب نتائج غير رسمية.

وأظهرت النتائج، حصول مرشح "تحالف الشعب" للرئاسة، رجب طيب أردوغان على 52.55 بالمائة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري، على 30.67 بالمائة من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان، حصد تحالف الشعب الذي يضم حزبي "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية" 53.62 بالمائة من الأصوات، فيما حصل تحالف الأمة الذي يضم أحزاب "الشعب الجمهوري" و"إيي" و"السعادة" على 34.04 بالمائة، وحزب الشعوب الديمقراطي على 11.61 بالمائة.