المالكي: الكونفدرالية غير واردة قبل إنهاء الاحتلال

مدريد - فلسطين أون لاين

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أن تأسيس كونفدرالية أردنية فلسطينية وفق الخطة الأمريكية أمر غير وارد قبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإجراء استفتاء في الأردن وفلسطين.

وأضاف المالكي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الإسباني، جوسيب بوريل، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الإسبانية مدريد: "لا يمكن الحديث بطريقة واقعية عن كونفدرالية قبل إنهاء الاحتلال" في الضفة الغربية، وحصار غزة من جانب الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد على "عدم إمكانية الثقة بالولايات المتحدة" باعتبارها وسيطًا، واصفًا وقفها المساعدات لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بأنه "ضغط" للموافقة على الخطة الأمريكية.

ويستفيد أكثر من 5 ملايين شخص موزعين في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية والأردن ولبنان من المساعدات التي تقدمها الأونروا.

وأكد المالكي قدرة الشعب الفلسطيني على مواصلة الطريق بمساعدة الدول الصديقة، مشيرًا أن تمويل الأونروا هو مهمة المجتمع الدولي.

وتعاني الوكالة الأممية من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد قرار أمريكي، قبل أشهر، بتقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018، إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ365 مليونًا في 2017.