​الملفوف.. كنزٌ في متناول اليد

شحدة العالول
الخميس ١٥ ٠٢ / ٢٠١٨


يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C وA وE وK وفيتامين B1 و B2 وB6, وحمض الفوليك، والعديد من الأحماض الأمينية، وأيضاً أوميغا 3، ومحتوى عال من البروتين، وهو غني بالفوسفور والكالسيوم والحديد والزرنيخ والنحاس واليود والصوديوم، والكبريت، ويشكل الماء 92% من وزنه.

فـوائـده:

1. يقاوم سرطان الثدي, فقد وُجد أن مركبات الإندولات الموجودة في الكرنب ترفع من مستوى الأستروجين النافع أو الواقي من السرطان، كما يحتوي أيضا على مركبات أخرى تعمل كمضادات للسرطانات.

2. النوع الأحمر منه يساعد ضد الحساسية, لاحتوائه على نسبة عالية من مركبات الأنثوسيانينات, وهي الصبغات الملونة له, وتعد من أقوي مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب التي تحمي الخلايا من التلف. فتحمي جدران الشرايين، كما تقاوم حدوت التفاعل الآلرجي كالذي يحدث في الشعب الهوائية, ولذا فإنها تفيد في حالات الحساسية.

3. يساعد في الحمية الغذائية, نيئاً كان أو مطبوخاً, لانخفاض سعراته الحرارية (كل 100جم يحتوي 24 سعرة فقط), كما ويعطي الإحساس بالشبع ويخفض السكر في الدم.

4. يقاوم الالتهابات ويقتل العديد من أنواع البكتيريا, لمحتواه الكبير من الكبريت والمواد الأخرى الفعالة.

5. يعالج قرحة المعدة, لاحتوائه على الجلوتامين الذي يقاوم الالتهابات, ومحتواه من العناصر القلوية التي تقلل الحموضة أيضاً.

6. يساعد مرضى الرشح و الزكام والتهاب الجيوب الأنفية والصدغية من الخارج, وكقطرة في الأنف ومرضى القصبات والسعال والبلغم وبحة الصوت, بعمل حساء منه.

7. تفيد لصقات أوراقه من الخارج بمقاومة الآلام والالتهابات لمرضى الروماتزم والنقرس والصدر.

8. يقوي المناعة لمحتواه العالي من فيتامين C وغيره من المواد المانعة للأكسدة والالتهاب.

9. يحتوى على نسبة عالية من البيتا كاروتين (التي يكوِّن الجسم منها فيتامين A)؛ الذي يساعد على الحماية من الضمور البقعي المرتبط بكبر السن , ومنع إعتام عدسة العين.

10. يقوي الذاكرة ويقاوم الخرف, خصوصاً الأحمر منه, حيث للمادة الحمراء (الأنثوسيانين) الأثر المهم في ذلك, وعلى فيتامين K وكذلك لما يحتويه من فوسفور ومواد أخرى فعالة.

11. يقاوم الإمساك لمحتواه من الألياف, ولأنه يحتوي خمس إنزيمات هاضمة, تساعد في ذلك.

12. يقلل آلام العضلات لاحتوائه على حمض اللبنيك.

13. يقاوم الشيخوخة المبكرة لما يحويه من مواد شديدة المقاومة للجذور الحرة.

14. علاج واقٍ ضد أمراض القلب والضغط بسبب تخفيضه للصوديوم في الدم ويوسع الأوعية الدموية ومنعه لأكسدة الكولسترول, بل والتخلص من الضار منه، وبالتالي يمنع التصاقه بالشرايين والإصابة بانسدادها لاحتوائه على 36 نوعاً من الفلافونويدات الفعالة في ذلك.

15. يساعد الكبد في التخلص من الدهون ويزيد من كفاءته للتخلص من السموم.

16. يقاوم فقر الدم لمحتواه من الحديد و مواد أخرى.

17. يخفض سكر الدم نيئاً, لاحتوائه على مادة شبيهة بالأنسولين, والمواد الكبريتية.

18. يعالج الإسهال بشرب مستحلب الأوراق, ويساعد أيضا في طرد الديدان المعوية.

19. كما يقاوم التهاب اللثة و قروح الفم.

20. يساعد في نمو العظام لمحتواه من الكالسيوم.

أضـراره قليله، وهي:

1. لا يناسب مرضى القولون العصبي، حيث يزيد من الغازات لمحتواه من الكبريت والفسفور.

2. لا يناسب مرضى الغدة الدرقية لما يحتويه من اليود, و كذلك مرضى الكلى.

مواضيع متعلقة: