المركز العربي يعلن نتائج استطلاع المؤشر العربي للعام 2018/2017

الدوحة - فلسطين اون لاين

أعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، عن نتائج المؤشر العربي 2017/ 2018 الذي نفّذه في 11 بلدًا عربيًا، هي: موريتانيا، والمغرب، وتونس، ومصر، والسودان، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعودية، والكويت.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته وحدة قياس الرأي العامّ العربي بالمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، وذلك للإعلان عن النتائج والتي تبرز اهم تحوّلات اتجاهات الرأي العامّ العربي في هذا العام. وشمل الاستطلاع 18830 مستجيبًا ومستجيبة أُجريت معهم مقابلات شخصية وجاهية ضمن عيّناتٍ ممثّلة للبلدان التي ينتمون إليها، بهامش خطأ يتراوح بين 2 و3%، وقد نُفِّذ هذا الاستطلاع الميداني بين شهر ديسمبر 2017 وشهر أبريل 2018.


وقد شارك في تنفيذ المسح 865 باحثًا وباحثة، واستغرق التنفيذ نحو 45 ألف ساعة، وقطع الباحثون الميدانيون أكثر من 700 ألف كيلومتر من أجل الوصول إلى المناطق التي ظهرت في العينة في أرجاء الوطن العربي.


ويتضمن المؤشر تقييم سياسات قوى دولية وإقليمية نحو المنطقة العربية. حيث أظهرت نتائج المسح أن الرأي العام شبه مُجمع على تأييد الديمقراطية، إذ عبّر 74% من المستجيبين عن تأييدهم النظامَ الديمقراطي، مقابل 17% عارضوه.


يذكر ان المؤشر العربي هو استطلاع دوري ينفّذه المركز العربي في البلدان العربية، بهدف الوقوف على اتجاهات الرأي العامّ العربي نحو مجموعة من الموضوعات الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، بما في ذلك اتجاهات الرأي العامّ نحو قضايا الديمقراطية وقيم المواطنة والمساواة والمشاركة المدنية والسياسية. ويتضمّن المؤشر تقييم المواطنين لأوضاعهم العامّة، والأوضاع العامّة لبلدانهم، وكذلك تقييمهم للمؤسسات الرئيسة الرسمية في هذه البلدان، والوقوف على مدى ثقتهم بها، واتجاهات الرأي العامّ نحو سياسات القوى الدولية والإقليمية في المنطقة العربية.


ويعد هذا الاستطلاع في نسخته السادسة هو أضخم مسحٍ للرأي العام في المنطقة العربية، سواء كان ذلك من خلال حجم العينة أو عدد البلدان التي يغطيها أو محاوره. كما ويعتبر هذا الاستطلاع الضخم إضافة إلى تعدد موضوعاته مصدراً مهماً للمؤسسات البحثية العربية والدولية وللأكاديميين والخبراء.

مواضيع متعلقة: