​"الرمانية" و"السماقية" و"الفقاعية" أكلات غزيَّة شهيرة

غزة - نسمة حمتو

تحظى الأكلات الفلسطينية الأصيلة بمكانة شعبية واسعة، وتتميز بمذاق خاص يختلف تمامًا عن الأكلات التي يشهدها عصرنا الحالي.

و"الرومانية" و"السماقية" و"الفقاعية" أكلات فلسطينية قديمة تحفظ الأجيال الكبيرة طريقة إعدادها من الأجداد ويقومون بتوارثها من جيل إلى آخر عبر إعدادها في المناسبات الخاصة.

وتقول الحاجة أم سمير القنفد: "تربينا على هذه الأكلات منذ الصغر، كانت والدتي تذهب للحقل وتقطف لنا النباتات، لكن اليوم الشباب والفتيات يرفضون تناول هذه المأكولات".

وتضيف القنفد: "هذه الأكلات النباتية تعدّ المفضلة لي حتى ولو تناولتها بشكل يومي فهي مفيدة للجسم ويجهل الكثير هذه الأيام فوائدها".

وتحدثت الحاجة الفلسطينية عن طريق إعداد أكلة "الفقاعية"، فهي تتكون من أوراق الحمصيص وهي عشبة متوافرة بكثرة وتنبت من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى زراعة.

"نقطف الأوراق ونغسلها جيداً ثم نضعها في إناء به ماء ونضع معها العدس الحب وتطهى جيداً على النار ثم تصفى وتخلط جيداً بالمضرب اليدوي، ثم ندق الفلفل الأخضر والثوم والملح والكمون ويقلب جيداً ثم نضيف زيت الزيتون وتتناول باردة وساخنة".

ولـ "السماقية" نكهة أخرى فهي أكلة مشهورة لدي الغزيين وتأكل في المناسبات السعيدة وقد أطلق عليها اسم "السماقية" نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من السماق.

وتقول القنفد عن طريقة مكونات السماقية: "غالباً تصنع السماقية من السلق والبصل والسماق واللحم والجرادة والثوم وزيت الزيتون والطحينة الحمراء والطحين والحمص المسلوق".

وتتمثل طريقة إعداد "السماقية"، وفق الحاجة الفلسطينية: "نغسل اللحم جيداً ثم نضعه في إناء على النار ويسلق حتى ينضج، ثم نغسل السلق ويفرم ويوضع جانبًا ثم يفرم البصل ويحرك جيدًا في إناء مع الزيت ثم نضيف إليه اللحم ثم نضع السلق ويحرك حتى يذوب ثم نضع الحمص ويقلب جيداً".

واستدركت: "قبل يوم ننقع السماق في ماء وفي اليوم التالي نعصره جيداً ونضيف إليه كوب دقيق ثم نضيفه إليه الخليط السابق من السماق والسلق، ندق الثوم والجرادة والشطة والملح ثم نضع كمية كبيرة من الطحينة الحمراء ثم نضيف زيت الزيتون ويقلب جيداً حتى ينضج".

والأكلة الثالثة التي تعدّ من الأكلات الشهية والتي يتناولها الغزيون في فصل الشتاء تحديداً، "الرومانية" وهي تصنع من السلق واللحم والبصل والحمص المسلوق والثوم والليمون والأرز

وتقول أم سمير: "يفرم البصل ويقلب مع الزيت ثم نضع السلق واللحم والحمص ثم نضع الأرز على نار هادئة وعندما ينضج نضيف الثوم المدقوق والليمون والملح".

وتشير إلى أن اسم "الرومانية" أطلق على هذه الأكلة لاستخدام الرمان فيها إضافة للباذنجان، والعدس الحب والدقيق والملح والثوم والكزبرة وزيت الزيتون.

وتضيف: "يقطع الباذنجان حسب عدد الأشخاص ويقطع إلى مكعبات، ثم نسلق العدس الحب وعند نضجها نضع مكعبات الباذنجان معه، ثم نعصر الرمان ويوضع معه القليل من الدقيق ثم نضعه على العدس ونضيف الملح ويحرك جيدا حتى يتكاثف الخليط جيداً وفي مقلاة صغيرة نضع ثوم وفلفل أخضر وزيت زيتون مع الكزبرة ويوضع على الرومانية ويترك حتى ينضج جيداً".