الصحة بغزة:انخفاض وفيات الخدج في حاضنات المستشفيات إلى ٨%

صورة أرشيفية
غزة- فلسطين أون لاين

أكد د. علام أبو حامدة استشاري وزارة الصحة لحضانات قطاع غزة،ـ انخفاض وفيات الأطفال الخدج و حديثى الولادة الى ٨% فى السنوات الأخيرة ، بعدما كانت تصل قبل عام ٢٠١٢ إلى 25% من حالات الدخول.

وعزا، في تصريح صحفي صدر عنه الإثنين، سبب في ذلك إلى ادخال أجهزة تنفس صناعى عالية التردد في العلاج وتوسعة قسم الحضانة وزيادة سعتها السريرية إلى ( ٤٥) سرير ، وتزويدها بحاضنات حديثة ومتطورة لتعطى نفس جو رحم الأم، مؤكدا على أن تدريب الطواقم الطبية كان له الاثر الكبير فى ذلك.

وذكرد. أبو حامدة بأن نسبة اشغال الأسرة تتجاوز ١٤٠%، مقابل نسبة دخول من( ١٥٠- ٢٠٠ ) حالة شهريا لحضانة مجمع الشفاء فقط ، إلى جانب الحالات التى يتم استقبالها من المستشفيات الاخرى.

ولفت الى أن تطوير بروتوكولات العمل ودعم المؤسسات الدولية كان لها الدور الكبير فى احداث نقلة نوعية داخل الحضانة حيث أصبحت تستقبل الأوزان الصغيرة ٨٠٠ جرام و26 أسبوع رحمي (الاطفال القابلين للحياة) ويتم التعامل معهم بكل مهنية الى ان يتعافوا ويصلوا لأوزان تؤهلهم للعيش خارج الحاضنة .

وقال بأن استحداث الطابق الجديد للحضانة واتصاله بكشك الولادة مباشرة وتخصيص غرفة خاصة لانعاش المواليد ساهم بشكل فعال فى تقليل نسبة الوفيات التى انخفضت فى العام 2017 الى (10 فى الألف) وهى نسبة تتفوق على الدول المجاورة، وفق قوله.

واستعرض خلال لقاء اعلامى عدة قصص نجاح لأطفال دخلوا قسم الحضانة بأوزان تقل عن ٢٦ أسبوع رحمي تعادل(٦شهور حمل)، ومكثت لقرابة الشهرين ، وغيرهم من الاطفال سيما بوزن ٧٠٠ جرام و بعمر رحمي 25 أسبوع (أقل من ستة شهور حمل) و أخرى توائم 27 أسبوع عمر رحمي وبعد زراعة أنابيب وانتظار دام أكثر من 15 عام وجميعها حالات خرجت بحالة ممتازة و تتمتع بحياة طبيعية حيث يتم متابعة هذه الحالات لسنوات طويلة بعد الخروج.

و نوه إلى أنه و لأول مرة في فلسطين ادخال أجهزة للدعم التنفسي للأطفال مما كان له الأثر الإيجابي في النتائج و تقليل الأعراض الجانبية لأجهزة التنفس الصناعيNIPPV .

وقدم د.أبو حامدة شكره الكبير إلى الهلال الأحمر القطرى الذى دعم الحضانات ب ١٦ جهاز مونيتور والخاص بمراقبة الوظائف الحيوية لدى الأطفال، إضافة الى مشروع تدريب الطواقم الطبية فى كافة المستشفيات على أجهزة التنفس الصناعى عالية التردد ، وكيفية التعامل مع الاطفال الخدج ، و تدريبهم على البروتوكولات العلاجية والتشخيصية،وكيفية تصوير قلب للأطفال الخدج، علاوة على تنفيذ دورات فى انعاش الاطفال حديثى الولادة بواقع دورتين فى كل عام بدعم من MAP-UK.

هذا وتعد حضانة مجمع الشفاء الطبى بغزة من أكبر الحضانات فى فلسطين والتى تضم ٤٥ حاضنة منها ٢٢ حضنة عناية مكثفة، وتستقبل الحالات من جميع مستشفيات قطاع غزة الحكومية والخاصة، والتى تتنوع ما بين حالات ذو خداجة عالية أو تعانى من مشاكل خلقية فى الجهاز الهضمى وتحتاح لتدخل جراحى ما بعد الولادة.