​الترمس: الفوائد والأضرار

شحدة العالول
السبت ١٢ ٠٥ / ٢٠١٨

الترمس من عائلة البقوليات، وتنمو حبوبه في قرون شبيهة بقرون الفول، ولو نوعان: الترمس الحلو, والترمس المر، ويحتوي الترمس المر على كمية من القلويات الضارة أكثر من الترمس الحلو، لذا ينقع في الماء مدة لا تقل عن أسبوع، مع تغيير الماء يوميًّا للتخلص من السموم.

من المعادن التي يحتوي عليها الترمس: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والزنك، والمنغنيز، والسيلينيوم، وحديد الصوديوم, ويحتوي أيضًا على فيتامينات: B1,B2,B3,B6,B9,C,A, والحموض الدهنية المشبعة والحموض الدهنية غير المشبعة الأحادية والحموض الدهنية غير المشبعة المتعددة، ويحتوي على بروتينات بنسبة 30% وكربوهيدرات بنسبة 40% وألياف غذائية بنسبة 1%، ومادة ليسيثين Lecithin.

فوائده:

1. مفيد لصحة القلب، فهو يقاوم ارتفاع الكوليسترول في الدم لاحتوائه على الأرجينين, ويمنع تصلب الشرايين، وبذلك يحمي من الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب؛ لاحتوائه على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، ومعادن أخرى تتحكم في معدل ضغط الدم، وترخي الشرايين، وأثبتت الأبحاث الحديثة أن الترمس المر يشبه السبارتئين في تأثيره، أي أنه يقوي القلب، ويدر البول، ولتنبيه القلب يُؤخذ أكثر من أسبوعين بمقدار حبتين صباحًا ومساءً.

2. مدر للبول ويعالج سلس البول.

3. يعمل على خفض مستوى السكر في الدم لاحتوائه على ألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز، ولاحتوائه على أحد أنواع الأحماض الأمينية، وهو الأرجينين.

4. مقوٍّ للأعصاب ويعمل على شد الأعصاب المتراخية.

5. جيّد للتخلص من غازات البطن، ويقلل من حدوث الإمساك، ويحسّن الشهية، وينظم حركة المعدة، ويعزز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، ومنشط عام للجسم.

6. يفتح سدد الطحال والكبد، خصوصًا إذا طُبخ بخلّ وعسل، ويساهم في توازن مستويات أنزيمات الكبد.

7. يقضي على الديدان، وذلك باستخدامه حقنة شرجية، ولكن لا توجد أبحاث علمية بشأن هذا الأمر.

8. يساعد على الوقاية والعلاج من الأكزيما والصدفية، وللقضاء على الجرب والحزاز الجلديّ.

9. يعالج تساقط الشعر، ويساعد على فرد الشعر المجعد، وتطويل الشعر، ويُستخدم لعلاج الصلع, ولاستخدامه لتطويل الشعر ينقع في الماء مدة 12 ساعة، ويغسل الشعر بماء الترمس، ثم يترك ليجف حتى صباح اليوم التالي، وتكرر هذه الطريقة يومًا بعد يوم مدة شهر كامل, وتمنع تساقط الرموش وتشجّع نموها.

10. يستخدم الترمس بديلًا للبروتين الحيواني الذي يمكن الحصول عليه من اللحوم والبيض، ويدخل في تصنيع المنتجات الخالية من الغلوتين.

11. خلط دقيق الترمس بالدقيق الأبيض عند صناعة الخبز يؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم، وزيادة الإحساس بالشبع، وخفض نسبة الدهون، مقارنة بالخبز الأبيض.

12. يساعد الترمس في الحفاظ على نضارة البشرة، وله العديد من الفوائد إذ يعمل على شد البشرة, وترطيبها وتفتيحها، ويستخدم مقشرًا طبيعيًّا لها، ويزيل البقع الموجودة بالبشرة مثل النمش والكلف, ويستخدم أيضًا لتفتيح الأماكن الداكنة من الجسم.

13. يعزز قوة الجهاز المناعي، وذلك لاحتوائه على معدن الزنك، والمنغنيز، ويوجد فيه مادة السيلينيوم التي هي من مضادات الأكسدة القوية التي تكافح الجذور الحرة، فتحمي الخلايا من التلف.

14. يخفف الوزن، لاحتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية، إلى جانب احتوائه على الكثير من الألياف، ما يزيد شعور الفرد بالشبع والامتلاء، فتقل الكمّية التي يتناولها لاحقًا، ويتناول الترمس قبل الوجبات ليعطي إحساسًا بالشبع، وذلك لأن كوبًا من الترمس يحتوي تقريبًا على 4.9 جرام فقط من الدهون.

15. مفيد للحوامل، وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك المهم لسلامة الجنين، وحمايته من التشوهات الخلقية، وإنّ احتواءه على الألياف يقي من مشكلة الإمساك التي تعاني منها بعض الحوامل.

16. يعزز جهاز المناعة، ويحمي الخلايا من التلف، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مثل: السلينيوم والمنغنيز، والزنك، والفيتامينات التي تقي الجسم من الأمراض.

17. يعزز كثافة العظام، لاحتوائه على العناصر اللازمة لصحة العظام وزيادة كثافتها، مثل: الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والمنغنيز، فكوب من الترمس يحتوي على 85 ملليجرام من الكالسيوم و212 ملليجرام من الفوسفور.

18. جيد للمصابين بالربو.

19. يعزز التمثيل الغذائيّ للدهون والبروتينات والكربوهيدرات.

20. يستخدم لعلاج لفقر الدم, فهو يحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذي يساعد في تكوين الهيموجلوبين، وفيتامين C، وهو يساعد أيضًا في تعزيز امتصاص الحديد وتكوين الهيموجلوبين، لذلك الترمس يساعد في علاج فقر الدم وتخفيف أعراضه.

21. يعالج تهيج ملتحمة العين.

المخاطر والآثار الجانبيّة:

1. تناول الترمس المر دون نقعه مدة كافية للتخلّص من القلويات السامة يؤدّي إلى ظهور بعض الأعراض الخطيرة.

2. قد يحدث التقيؤ.

3. يزيد إفراز اللعاب.

4. يحدث صعوبة في البلع.

5. احذر من تناول الترمس إذا كنت تعاني من حساسية البقوليات.

6. تناول الماشية أوراق الترمس يؤدي إلى تسممها في بعض الأحيان، ويرجع ذلك إلى وجود السموم الفطريّة التي ينتجها نوع من الفطريات التي تعيش في بعض الأحيان في نباتات الترمس.

7. حساسية الترمس: يحتوي الترمس على مادة كُونْغلُوتين، وهي نوع من أنواع البروتين الذي يسبب الحساسيّة لكثير من الناس، تنتج الحساسيّة من تناول الترمس أو استنشاق دقيق الترمس، ومن أهم أعراض حساسيّة الترمس الشرى.

مواضيع متعلقة: