اليمن.. الحكومة تتهم الحوثيين باختطاف 6 أكاديميين بجامعة صنعاء

صورة أرشيفية
صنعاء - فلسطين أون لاين

اتهمت وزارة حقوق الإنسان اليمنية، اليوم الأحد، جماعة "أنصار الله" (الحوثي) باختطاف 6 أكاديميين يعملون بجامعة صنعاء، ودعت إلى الضغط عليها للإفراج عن كل "المختطفين".

ويسيطر المسلحون الحوثيون، المتهمين بتلقي دعم إيراني، على محافظات، بينهاء صنعاء منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

وحملت وزارة حقوق الإنسان، في بيان، "ميليشيا الحوثي الانقلابية مسئولية حياة وسلامة أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء بعد أن أقدمت على اعتقالهم، الثلاثاء الماضي، في منطقة نقيل يسلح في محافظة ذمار (وسط) أثناء توجههم إلى مدينة عدن (جنوب)"، وفق الوكالة اليمنية الرسمية للأنباء.

وأوضحت أن المختطفين هم: نائب عميد كلية التربية لشؤون الطلاب، الدكتور خالد الشميري، ورئيس قسم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية، الدكتور عبدالباقي النهاري.

وكذلك رئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية، الدكتور فازع المسلمي، وعضو هيئة التدريس بكلية التربية، الدكتور عبد السلام المخلافي، ورئيس قسم اللغة العربية بكلية اللغات، الدكتور عدنان الشعيبي.

ودعت الوزارة إلى سرعة الإفراج عن هؤلاء الأكاديميين وكل "المختطفين والمخفيين قسرًا".

واعتبرت ما حدث "استمرار لجرائم القتل والتصفية والخطف والإخفاء القسري".

وناشدت الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية "الضغط على الميليشيا للإفراج عن المختطفين تعسفا والمخفيين قسرا".

وكانت نقابة أعضاء هيئة التدريس في جامعة صنعاء قالت، في بيان الأسبوع الماضي، إنه تم احتجاز الأكادييمن أثناء توجههم إلى مدينة عدن، لاستلام رواتبهم.

وتوقف الحوثيون عن صرف رواتب الموظفين الحكوميين، بمن فيهم أساتذة الجامعات والمعلمين، منذ قرابة عام ونصف.

‎وتتهم الحكومة، التي تتخذ من مدينة عدن عاصمة مؤقتة للبلاد، الحوثيين بالسيطرة على 60% من موارد البلاد، وتسخيرها للمجهود الحربي، ما عرقل صرف رواتب أكثر من مليون موظف في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة.‎

وبإسناد من تحالف عربي، تقوده الجارة السعودية، تقاتل القوات الحكومية المسلحين الحوثيين، منذ أكثر من 3 سنوات.

وضمن القتال في محافظة الحديدة على الساحل الغربي لليمن، أعلن الحوثيون، اليوم، مقتل "المقدم شرف القحوم"، وفق وكالة أنباء تابعة لهم.

وأفادت الوكالة بأنه تم تشييع جثمان "القحوم"، اليوم، في مسجد الشهداء قرب وسط صنعاء، وجرى نقل جثمانه إلى مسقط رأسه في مديرية ريدة بمحافظة عمران (شمال).

ومنذ 13 يونيو/ حزيران الجاري، تنفذ القوات الحكومية، بإسناد من التحالف، عملية عسكرية لتحرير مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي على البحر الأحمر، الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، منذ أكتوبر/ تشرين أول 2014.

المصدر: الأناضول