​"الزراعة" تفتتح موسم البطيخ لـ2018

غزة - فلسطين أون لاين

افتتحت وزارة الزراعة بغزة صباح اليوم الأحد، موسم البطيخ للموسم الحالي2018، وذلك في منطقة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وقال الوكيل المساعد للمحافظات الجنوبية بالوزارة إبراهيم القدرة إن وزارته دأبت على مشاركة المزارع الفلسطيني في افتتاح موسم إنتاج البطيخ، في كل عام، للتأكيد على دعمه والوقوف معه في التشبث بأرضه.

وأشار الى أن الزراعة حققت الاكتفاء الذاتي من محصول البطيخ، وفي هذا العام يُتوقع إنتاج حوالي 61500 طن، كما أن المساحة التي تنتج البطيخ في القطاع تقدر بحوالي 6 آلاف دونم.

وأشار إلى أن الكمية المنتجة سنويًّا من البطيخ تغطي احتياجات القطاع بالكامل ولديه القدرة على التصدير إلى الأسواق الخارجية إذا سمحت الظروف.

وأكدأن الزراعة الفلسطينية آمنة والدليل العملي على ذلك قيامها بتصدير مئات الأطنان من مختلف أصناف الخضار بشكل يومي إلى المحيط العربي، حيث تم العام الماضي تصدير أكثر من 30ألف طن إلى الأسواق الخارجية.

وقال:" تم أخذ عينات عشوائية من الزراعات التقليدية من محصول البطيخ وغيرها و تحليلها خارج قطاع غزة، وكانت النتيجة إيجابية، ولم يثبت أن هناك أي استخدام لمبيد "النيماكور "ولا أي مبيدات أخرى فيها فليطمئن المواطن، ولا يستمع للمشككين".

وأشار الى أن الوزارة وقفت مع المزارع ووفرت له شبكة أمان، ومنعت استيراد أي محصول، ما أدى للوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي، بما يمكن المزارع من تسويق بضائعه فى الأسواق المحلية بأسعار مناسبة له وللمستهلك.

وأوضح أن محصول البطيخ يعتبر أحد أهم محاصيل الفاكهة التي تُزرع في قطاع غزة على نطاق واسع.