​اعرف مميزاتك تهزم لا مبالاتك

غزة - نسمة حمتو

نتيجة الظروف الصعبة التي يعاني منها بعض الأشخاص، قد نجدهم يعيشون حالة هدوء كبيرة تختلف حسب التعامل مع الآخرين، فقد تكون حالة هدوء أعصاب بعد التعرض لصدمات كبيرة من الحياة أصبح من خلالها الشخص يتحكم أكثر بانفعالاته، أو قد يتحول إلى حالة من اللا مبالاة تصل إلى درجة غير معقولة، فما الفرق بين اللا مبالاة وهدوء الأعصاب.

هدوء الأعصاب

يعرف الأخصائي النفسي والاجتماعي زهير ملاخة هدوء الأعصاب على أنه حالة وجدانية تميل لإحكام العقل في التحكم بالانفعالات وتزيينها بالحلم والروية والقدرة على التفكير وتوظيف استجابات حسنة وهادفة تضيف لأصحابها رونق وجمال وتميز عن الآخرين.

أما اللا مبالاة بحسب ملاخة فهي حالة وجدانية تجعل صاحبها لا يهتم بشأن نفسه والآخرين، لافتًا إلى أنها سلبية وتجعل صاحبها يتميز بالإهمال وعدم المبادرة وغياب الحرص وعدم الوقوف عند الأشياء من أجل إصلاحها وتعديلها وتحسين الخطأ فيها.

ويتابع ملاخة قوله: "لذلك بعض من يتصفون باللا مبالاة تجده اكتسبها من تنشئة أسرية غابت فيها المهارات الاجتماعية والشخصية أو أنه ضحية لأساليب تسلطية قمعية أو تأثر بنماذج سلبية أوجدت في نفسه تلك السلبية في التفكير".

الاهتمام بالنفس

ويؤكد أنه يجب على المرء أن يكون إيجابيًا من حيث الاهتمام بنفسه وتطويرها وعلاقته بالآخرين والاهتمام بما يدور حوله من أحداث بيئية أو أسرية أو مجتمعية أو سياسية وغيرها.

ويشدد على أهمية أن يكون للشخص دوره ورأيه وأثره ويساهم بما استطاع بالخير، لافتًا إلى أنه يمكن علاج اللا مبالاة من خلال التأثير والتأثر والتميز بالروية والاعتدال وتحكيم العقل والوجدان لكي يتمتع بسلامة نفسية وعلاقات اجتماعية ويكون صاحب دور ومكانة فيقدر ذاته ويحققها بتلك القدرات والمهارات والأهداف والرؤى التي يتبناها.

المميزات مهمة

وينوه ملاخة إلى أهمية التركيز على المميزات، فأكبر خطأ هو أن ينظر اللامبالي لنفسه على أنه شخص عادي ليس له أهمية، والحقيقة أنه مميز في أشياء كثيرة ليست موضع اهتمامه.

ويقول: "من المهم كذلك الابتعاد عن التكاسل فهو العدو الأول للحماس ويقتل المبادرة ويغذي التخاذل، وإذا شعر هذا الشخص بالتكاسل فعليه أن يذكر نفسه بكلمات إيجابية تحفز حماسته وتبعده عن الكسل".

ويضيف: "كذلك من المهم نقل الحماس للآخرين فهو معدٍ، حيث لا يتبع الناس الشخص الذي لديه أفكار رائعة ولكن يتبعون المتحمس لتنفيذ هذه الأفكار".

مواضيع متعلقة: