أطعمة خطيرة اعتدناها في الحياة اليومية

صورة أرشيفية
غزة - عمّان/ حنان مطير:

الغالبية منّا لا يُلقي بالًا لتلك الأطعمة التي تدخل أجسامنا، خاصة وأن تأثيرها إن كان ضارًا لا يكون بالغالب مباشرًا، إنما يكون على المدى البعيد، وهذا ما يجعل الكثيرين يتجاهلون الابتعاد عن أطعمة معينة رغم إلمامهم ببعض المعلومات عن خطورتِها وتأثيرها السلبي على الجسم.

"فلسطين" تقدّم لك عزيزي القارئ بعضًا من الأطعمة التي يتناولها الكثيرون باستمرار لكنها من أكثر الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها قدر المستطاع ، خاصة المهتمون بالحميات الغذائية، أو حتى بنظام الحياة الغذائي العادي واليومي، لأنها تؤدي لزيادة كبيرة في الوزن وكمية صغيرة منها تحتوي على سعرات حرارية عالية، وتذكرها لنا أخصائية التغذية الدكتورة ربى مشربش.

فتقول:" من أول الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها هي اللحوم المصنّعة وخصوصًا اللحم البقري، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الدهون، وكذلك تحتوي على مادة النيتريت الحافظة والأملاح المضرة خاصة لمرضى القلب وارتفاع ضغط الدم".

وتضيف: "في حين أن تناول طبق من الحمص يحتوي على بروتين أفضل وأكثر فائدة من اللحوم المصنعة لأنها مليئة بالدهون والسعرات الحرارية، وقد أثبتت الدراسات أنها تؤدي بالإنسان للإصابة بالسرطانات وأمراض القلب".

كذلك النقانق يفضل الابتعاد عنها قدر المستطاع فالواحدة منها – وفق الأخصائية مشربش- تحتوي على ما يقارب 70-80 سعرة حرارية، وكمية الدسم فيها عالية جدًا أما البروتين فقليلة.

وتوضح أن من تلك الأشياء التي يجب الابتعاد عنها قدر استطاعتنا المشروبات الغازية، فكوب 200 مل من المشروب الغازي يحتوي على 160 سعرة حرارية، و10 ملاعق من السكّر.

وتقول:" الجلي أيضًا خطير جدًا فهو يؤِّدي للنشاط الزائد، وكل حبتين صغيرتين منه أو 3 حبات تحتوي على ملعقة سكر، وكذلك الملونات فيها تؤدي لتحسُّس الأطفال".

وتضيف: "أما الدوناتسفالحبة منه تحتوي على كمية هائلة من السعرات الحرارية فهي تحتوي على250 -300، ناهيك عن أنها مقليّة وتؤدي لزيادة الوزن بسبب ذلك".

وتتبع: "ويبقى الشيبس محبوب الكبار ومعشوق الصغار الذي منهم من يفطر على كيس أو اثنين منه كل يوم، فاثنين منه تقريبًا يحتويان على400 -500 سعرة حرارية، ناهيك عن أنه يحتوي على مادة "الأكريماليد" التي تخفض القدرة العقلية عند الإنسان".