"آيبك" ترفع رأسمالها إلى 100 مليون دولار

رام الله - فلسطين أون لاين

وافق حَملة أسهم الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "آيبك"، اليوم الاربعاء، على رفع رأسمال الشركة المصرح به الى 100 مليون دولار، من 70 مليون دولار رأس المال المصرح به والمدفوع حاليا.


جاء ذلك في اجتماع غير عادي عقدته الشركة لجمعيتها العمومية رام الله، بحضور مراقب الشركات حاتم سرحان، ومدير عام هيئة سوق راس المال براق النابلسي، والرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين احمد عويضة، قررت ايضا رفع الحد الاقصى لأعضاء مجلس الادارة من عشرة اعضاء الى اثني عشر عضواً.


وتلا الجمعية العمومية غير العادية اجتماع اخر عادي، صادقت خلاله على توصية مجلس الادارة بتوزيع ارابح على المساهمين، بواقع خمسة ملايين دولار نقدا، ورسملة خمسة ملايين دولار اخرى، ليرتفع بذلك رأس المال المدفوع للشركة الى 75 مليون دولار، كما انتخبت مجلسا جديدا للإدارة للسنوات الاربع القادمة.


وفي كلمته الى المساهمين، استعرض رئيس مجلس الادارة طارق العقاد، الاداء المالي للشركة عام 2017، والذي اعتبره "عاما مميزا، اذ نما صافي ارباح الشركة بعد الضريبة بنسبة 46% ليرتفع الى 17.46 مليون دولار في العام 2017 من 11.93 مليون دولار في العام 2016، كما نمت المبيعات بنسبة 13% لتصل الى 684 مليون دولار".


وقال العقاد ان "النتائج المميزة لآيبك خلال السنوات الماضية انعكست على قيمتها السوقية في بورصة فلسطين، التي شهدت نمواً منذ إدراج اسهمها للتداول في العام 2014، حيث ارتفعت تدريجيا من 64 مليون دولار لتصل في نهاية العام 2017 الى 138.6 مليون دولار، بزيادة 116% عنها عند الادراج".


واضاف: لقد عملت الشركات التابعة لآيبك في ظل تحديات عديدة في العام 2017، لكن بالرغم من ذلك تمكنت من تحقيق انجازات جديرة بالذكر، حيث تم اعتماد مصنع الماسة لتصنيع اللحوم في دبي، التابع لشركة سنيورة للصناعات الغذائية، ضمن قائمة المنشآت المعتمدة لدى هيئة الغذاء والدواء السعودية لتصدير منتجاتها من اللحوم الى المملكة، وذلك في اطار التوجه الاستراتيجي للتوسع اقليميا، اضافة الى محافظة مصانع سنيورة في فلسطين والاردن على اعلى شهادة دولية في سلامة الغذاء، ما يعد تأكيدا على ان الشركة تعمل وفق اعلى معايير الجودة والسلامة الغذائية العالمية، كما قامت سنيورة بشراء مستودعات جديدة في الرياض بمساحة 3500 متر مربع، وبكلفة مليوني دولار، ضمن خطتها التوسعية في الاسواق الاقليمية، وخصوصا الخليجية، اضافة الى شراء ارض مساحتها 11.6 الف متر مربع في المنطقة الصناعية في سحاب بعمان، بكلفة 1.55 مليون دولار، كخطوة اولى باتجاه توسيع مصنع الشركة في الاردن.


وتعد "آيبك" ثاني أكبر مجموعة استثمارية في فلسطين، وتضم اضافة الى سنيورة للصناعات الغذائية، عدة شركات في قطاعات: الصناعة، والتجارة التوزيع، والخدمات، وهي وكيل حصري لعشرات العلامات التجارية العالمية.

مواضيع متعلقة: