بدء موسم قطف العنب اللا بذري في غزة

غزة/ رامي رمانة:

أعلنت الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة، بدء موسم قطف العنب اللا بذري في قطاع غزة، متوقعة تراجع الإنتاج العام الجاري عن العام الماضي بسبب الظروف المناخية.

وقدرت الوزارة المساحة المزروعة (1300) دونم تقريبًا، والمساحة غير المنتجة أي قيد النمو (280) دونمًا.

وأوضح المدير العام للإرشاد والتنمية، نزار الوحيدي، لصحيفة "فلسطين"، أمس، أن متوسط الإنتاج (1300) كيلو تقريبًا للدونم الواحد بتراجع عن متوسط العام الماضي (2500) كيلو للدونم بسبب الظروف المناخية.

وبين الوحيدي أن الأصناف المزروعة هي صنف هجين 125، وصنف ريد غلوب وسلطانينا.

وذكر أن أكثر العنب اللا بذري مكشوف وبعضه داخل الدفيئات والتي تقدر مساحتها (100) دونم، مؤكدًا أنه يحصد مبكرًا، وإنتاجه أكثر من الأصناف البذرية، وأسعار بيعه أفضل.

ويبدأ العنب اللا بذري في التوريق مبكرا ولكن معظم الأصناف يبدأ بالإزهار في آذار ونيسان ويبدأ النضج في آخر أيار وحتى تموز، ويكثر زراعته في مدينة غزة وخان يونس.

وفي سياق آخر، أشار الوحيدي إلى أن العنب البذري يبدأ طرح إنتاجه في السوق المحلي بعد منتصف شهر يوليو القادم، ويعطي فرصة تسويقية للعنب البذري.

وقدر مساحته نحو 5600 دونم تقريبًا، منها 4900 مثمر والباقي صغير.

وأما أنواع العنب البذري الشهيرة في غزة فأشهرها صنفي: الدابوقي والقريشي فهما الأكثر شهرة وقبولًا لدى المستهلك الغزي ويوجد أيضًا القليل من الأصناف الأخرى المختلفة ولكن نسبتها في الإنتاج محدودة ولا تزيد على 10% من إجمالي إنتاج العنب البذري.

مواضيع متعلقة: