​غذاؤك مفتاحك لضبط ضغط الدم

صورة أرشيفية
غزة / جهاد أبو راس:

ينصح الأطباء والمختصون في مجال الصّحة البدنية بالحفاظ على مستوى معتدل من ضغط الدم، واتخاذ التدابير السليمة واتباع العادات السلوكية الصّحية التي تحول دون اضطرابات معدّل ضغط الدم الانبساطي والانقباضي عن الحد المسموح للجسم، والذي يتمّ تحديده تبعاً لتحديد الفئة العُمرية والحالة الصّحية الخاصة بالأشخاص، حيث يرافق اضطرابات ضغط الدم سواء الهبوط أم الارتفاع العديد من المضاعفات الخطيرة التي تؤثر سلباً في كافة الجوانب الصّحية للجسم.

د. عدلي سكيك أخصائي التغذية أوضح أثناء حديثه لـ "فلسطين" بعض الوصفات والأغذية التي على الشخص اتباعها لضبط ضغط الدم، قائلاً: "إنه علينا اتباع حمية غذائية للتقليل من عدد السعرات الحرارية والإقلال من تناول ملح الطعام لأنه يحبس الماء مما يزيد ضغط الدم, ونزع الدهون من اللحوم.

وتحدث د. سكيك عن ضرورة تجنب اللحوم المعلبة والمحفوظة, لاحتوائها على ملح الطعام بنسبة عالية والذي يزيد ضغط الدم والاعتدال في تناول اللحوم البيضاء (كلحم صدر الدجاج) وتجنب تناول جلد الدجاج.

وأضاف: "يجب تجنب تناول الأجبان الصفراء والدهون المجمدة (كالزبدة والسمنة المرجرين), وأنه عند شرب الحليب عليه شرب الحليب الخالي من الدسم أو قليل الدسم والإكثار من تناول الحبوب والبقوليات (كالفاصولياء والفول والعدس), لأنهم مصدر غير حيواني بل نباتي ويحتوي على البروتينات".

وينصح د. سكيك بتناول الأسماك مرتين أو مرة أسبوعياً وتناول المياه والسوائل من 2 إلى 3 لتر يومياً خاصةً في فصل الصيف, والفواكه التي تعمل على خفض ضغط الدم (كالعنب والموز والبرقوق والبطيخ والأناناس والفراولة), والخضراوات التي تحتوي على الألياف (كالخس والجزر والكرنب) وتجنب القهوة والشاي لاحتوائهما على كافيين خصيصاً في القهوة والذي يعمل على رفع ضغط الدم.

وأخيراً أكد د. سكيك أنه يجب على الشخص ممارسة التمارين الرياضية من مشي وسباحة, ومتابعة قياس ضغط الدم منذ الصغر مرة كل ستة أشهر بحيث يكون 120/80 مليمتر زئبقي, والحفاظ على تعاطي الأدوية بانتظام.