​غواتيمالا تمهد لنقل سفارتها للقدس المحتلة

القدس المحتلة - فلسطين أون لاين

قررت غواتيمالا، نقل سفارة بلادها لدى (إسرائيل)، من "تل أبيب" إلى القدس المحتلة منتصف مايو/أيار الجاري، وذلك عقب الموعد المزمع لافتتاح السفارة الأمريكية في المدينة ، بحسب مصادر متطابقة.

ونشر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عبر حسابه على "فيسبوك"، صورة لعلم غواتيمالا مرفوعاً على أحد المباني في حي "المالحة" غرب القدس، والذي سيكون المقر الجديد لسفارتها.

وكتب نتنياهو "تأثرت برؤية علم غواتيمالا يرفرف في القدس استعداداً لافتتاح السفارة في وقت لاحق من هذا الشهر (أبريل)"، دون أن يحدد التاريخ بالضبط.

وأعادت سفارة غواتيمالا لدى (إسرائيل)، نشر تغريدة نتنياهو عبر صفحتها على "فيسبوك"، ولكن دون الإشارة إلى موعد افتتاح السفارة.

إلاّ أن صحيفة "هآرتس" العبرية، قالت إن افتتاح سفارة غواتيمالا سيتم رسمياً يوم السادس عشر من الشهر الجاري، لافتةً إلى أن العلم تم رفعه يوم الإثنين (أمس الأول).

وفي السادس من ديسمبر/ كانون أول 2017، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لـ(سرائيل)، القوة القائمة بالاحتلال، والبدء بنقل سفارة بلاده من "تل أبيب" للمدينة المحتلة، ما أثار موجة غضب عربية وإسلامية، وانتقادات وتحذيرات غربية.

وفي وقت لاحق، أعلنت واشنطن، عن قرارها افتتاح سفارتها في القدس يوم الرابع عشر من الشهر الجاري، الموافق لذكرى النكبة الفلسطينية.

وسبق أن أعلنت هندوراس أيضاً، عن قرارها نقل سفارتها من "تل أبيب"، إلى القدس ولكن دون تحديد موعد محدد للتنفيذ.