علوم وتكنولوجيا

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
أجندة الأحداث

اليوم/ ٢١‏/٢‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


الصين تصنع "كمبيوتر عملاق" أسرع من سابقيه

أعلنت الصين أنها بدأت في صنع كمبيوتر عملاق ستتجاوز سرعته 10 أضعاف السرعة المسجلة حاليا باسم الكمبيوتر العملاق Sunway TaihuLight الصيني الصنع أيضا.

وقالت صحيفة "تشاينا ديلي" في خبر لها اليوم الإثنين 20-2-2017 إن، تصنيع الكمبيوتر العملاق الجديد Tienhı-3 بدأ في مركز الكمبيوتر العملاق الوطني في مدينة تيانجين.

وقال أحد المسؤولين في المشروع، مينغ شيانغفاي، في تصريحات للصحيفة إن النموذج الأولي للكمبيوتر سيكون جاهزا بداية العام المقبل، وسيكون بإمكان الكمبيوتر إجراء كوينتيليون عملية في الثانية الواحدة.

وأكد المسؤولون عن المشروع أن الجهاز سيكون محليا بشكل كامل، وسيكون جاهزا بشكل نهائي قبل عام 2020.

ومن المتوقع أن يلعب الجهاز دورا كبيرا في الأبحاث العملية، وأن يسهم في التنبوء بالزلازل وفي مكافحة الأوبئة.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، أصبح كمبيوتر Sunway TaihuLight الصيني العملاق، الذي يمكنه إجراء 124.436 بيتافلوب في الثانية أسرع جهاز كمبيوتر عملاق في العالم، متغلبا على الكمبيوتر العملاق Tienhı-2 صيني الصنع أيضا.


​"فيسبوك" يطلق خدمة "الإعلان عن الوظائف"

أطلق موقع التواصل الاجتماعي "فيسوك"، خدمة جديدة تسمح للشركات بالإعلان مجانًا عن الوظائف المتاحة عبر صفحاته، مع توفير إمكانية التقدم للوظائف عبر خاصية الدردشة الفورية "ماسنجر".

وتشكل الخدمة الجديدة خبرًا سيئًا لمنصات إلكترونية تقليدية دأبت على تقديم خدماتها بشكل مدفوع للشركات، مثل موقع "لينكد إن" الشهير الذي يستخدم أساسًا كشبكة تواصل مهنية، وفق موقع (Techcrunch) المعني بالأخبار التكنولوجية.

وأوضح الموقع، أن الخدمة الجديدة انطلقت الآن بشكل فعلي في كندا والولايات المتحدة، على أن يجري تعميمها في وقت لاحق بباقي الدول.

وقال أندريو بوسورث، المسؤول في قسم الأعمال والإعلانات في "فيسبوك"، إن الشركات تعلن منذ فترة عن الوظائف عبر "فيسبوك"، لكن المزايا الجديدة تتيح الوصول بشكل أسهل إلى تلك الإعلانات والتقديم لها بمرونة.

وأضاف "طرحنا على أنفسنا سؤالاً مفاده كيف نجعل (فيسبوك) أكثر فائدة في حياة المستخدمين اليومية؟ ووجدنا أن الشركات الصغيرة دائمًا ما تجد صعوبة في التوظيف بسبب الإعلانات، كما أن معظم الناس مهتمون بشكل كبير بالفوز بوظيفة أفضل بأجر أعلى، حتى لو كانوا راضين عن وظائفهم الحالية".

ويستند "فيسبوك" فى خدمته الجديدة على قاعدة مستخدمين عريضة تصل إلى 1.8 مليار شخص حول العالم، بخلاف المنصات المهنية الأخرى وأبرزها موقع "لينكد إن" الذي يبلغ عدد مستخدميه 467 مليون شخص، وفقا للموقع.

و"لينكد إن" هو شبكة تواصل اجتماعي موجهة للمهتمين بالأعمال والمهنيين، الذين يسعون لبناء شبكات تواصل تمكنهم من الوصول إلى أرباب العمل.


"إيواء".. حملة إلكترونية لدعم صمود المقدسيين والغزيين

"مع #إيواء كل خراب سيعمر"، بهذه التغريدة الإلكترونية القصيرة افتتح الشاب "يحيى ارحيم" مشاركته في حملة إلكترونية تحمل وسم (هاشتاق) #إيواء، تدعو لترميم وإعادة بناء بيوت أهالي مدينة القدس المحتلة وأبناء قطاع غزة.

وتهدف الحملة، التي انطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى إظهار حجم معاناة المقدسيين والغزيين الناتجة عن سياسات الاحتلال التدميرية، وتسعى أيضًا لدعم صمود المقدسيين ليتمكنوا من البقاء في منازلهم وممتلكاتهم التجارية في وجه الممارسات الإسرائيلية الرامية لتهجيرهم بأساليب متعددة سواء بالإغراءات المالية أو عنوة.

وتشرف على حملة #إيواء الإلكترونية لجنة فلسطين الخيرية بالكويت، التابعة للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية.

وقالت رئيسة اللجنة منيرة السنان: إن "القضية الفلسطينية قضية عقيدة، والعالم الإسلامي جميعًا، وهناك تفاعل كبير معها من قبل الخليجيين".

وتعرّض قطاع غزة المحاصر إسرائيليا منذ قرابة العشر سنوات، إلى اعتداءات عسكرية متعددة كانت أبرزها ثلاث حروب استمرت في مجموع عدد أيامها لقرابة 80 يومًا، وقد خلفت تدميرًا واسعًا في البنية التحتية وفي آلاف الوحدات السكنية.

بالكلمات والصور

وخلال الساعات الأولى لانطلاقة "#إيواء" غرد مئات النشطاء الفلسطينيين والعرب وشخصيات سياسية وعامة ودعاة دعمًا للحملة الإلكترونية الساعية خلال مرحلتها الأولى إلى جمع ما لا يقل عن 800 ألف دولار.

وقد تنوعت المشاركات في الوسم، فلم تقتصر على التغريدات القصيرة وتجاوزتها إلى نشر صور تظهر أوضاع حياة السكان الفلسطينيين في غزة والقدس، وكذلك مقاطع فيديو وإحصائيات حول ذات الفكرة.

الداعية المعروف محمد العوضي, دعا على حسابه على "تويتر" إلى التبرع لصالح المشروع، قائلا: "أدعوكم للتبرع لها ونشرها.. حملة إيواء الخيرية لترميم بيوت الأسر الفقيرة لأهلنا في أرض الإسراء"، بينما قال الدكتور طارق سويدان: "التبرع لإيواء ينطلق من واجبنا تجاه قلب الأمة فلسطين ودعمًا لثبات أهلها الصامدين".

وغرد الناشط الكويتي "نور الرشيدي" بالقول: "في غزة بيوت من صفيح لا تقيهم حر الصيف ولا برد الشتاء"، خاتما تغريدته بوسم #إيواء، ثم أضاف: "في أرض الإسراء يريدون اقتلاع جذورهم وبعطائكم ندعم صمودهم".

وفي ذات السياق كتبت الشابة "رنا كنعان" على صفحتها على موقع "فيسبوك": "رمم بيتًا يسكنه عجوز يمشي إلى الأقصى خمس مرات في اليوم، رمم حائطًا خلفه أرملة وأيتامها تخاف أن يسقط عليهم".

وأكّد "صهيب غنيم" أن عام ٢٠١٦ يُعدّ عامًا قياسيًا في عمليات هدم المنازل والمنشآت في القدس.

أما "مهند العدنان" فتساءل في تغريدته: "هل جربت أن تكون من غير مأوى في هذا الشتاء البارد؟ هل فكرت للحظة لو أن طفلك أو طفلتك لم تجد ما يدفئ جسدها النحيل؟ هل جربت شعور العجز عن توفير أي شيء قد يساعد في شعور عائلتك بالدفء؟ كل هذا وأكثر يشعر به أهلنا في القدس وغزة".

ونشر "مازن أبو خاطر" صورة لطفل مقدسي يجلس على أعتاب منزله الذي دمرته الجرافات الإسرائيلية في أحد أحياء مدينة القدس المحتلة, والجنود المسلحون منتشرون في المكان، وكذلك نشر صورة أخرى توثق حجم الدمار الذي أصاب غزة خلال السنوات الماضية.

الشاب الأردني "سلمان دعس" قال: "٣٢٠٠٠ أُسرة فلسطينية تعرضت منازلها للهدم خلال الحرب الأخيرة على غزة الحبيبة، بعد نحو شهرين من الحرب المتواصلة.. ادعمهم.. كن معهم.. لا تتهاون في إضافة ولو دينارًا أو درهمًا واحدًا لرفع قيمة التبرع في #إيواء".

وعبرت "صفاء اسليم" عن شكرها لأبطال القدس وغزة، قائلة: "كل التقدير للذين نذروا أعمارهم لحماية المسرى، للذين ينفقون أوقاتهم لبقاء الأقصى يدافعون طوفان الصهاينة عن بوابات الأمة، كل التقدير للذين يرممون بيوت المرابطين الذين انهدمت بيوتهم".


"غالاكسي تاب إس3" بقلم إلكتروني.. جديد سامسونغ

مع اقتراب موعد إعلان شركة سامسونغ عن الجيل الثالث من سلسلة حواسيبها اللوحية، غالاكسي تاب إس Galaxy Tab S، كشف تسريب جديد أن الجهاز سوف يأتي مع قلم إلكتروني.

وبحسب بطاقة دعوة أرسلتها الشركة الكورية الجنوبية الأربعاء الماضي، كشفت الشركة أنها تعتزم الإعلان عن غالاكسي تاب إس3 يوم 26 فبراير/شباط الجاري خلال حدث خاص تقيمه على هامش المؤتمر العالمي للجوال بمدينة برشلونة الإسبانية.

وأمس الجمعة، أفاد موقع "سام موبايلSamMobile " المعني بأخبار سامسونغ، أن الحاسب اللوحي المرتقب، والذي تأخر إطلاقه نحو 6 أشهر، سوف يأتي مع القلم الإلكتروني الخاص بالشركة، "إس بن S Pen."

وأوضح الموقع أنه لن يكون هناك أي مكان ضمن الحاسب لوضع القلم فيه، على غرار سلسلة "غالاكسي تاب نوت"، بل سوف يُرفق القلم مع علبة الجهاز، وذلك إلى جانب لوحة مفاتيح وغلاف حماية.

وقالت عملاقة الإلكترونيات يوم الأربعاء في بيان على موقعها الإلكتروني إنها تعتزم الكشف عن منتجات جديدة خلال حدثها، الذي سوف يُقام بمدينة برشلونة الإسبانية وسوف يُبثّ مباشرةً عبر الإنترنت.

وفيما يتعلق بتصميم ومواصفات الحاسب اللوحي المرتقب، فقد كشفت صور مسربة أنه لن يختلف كثيراً بالشكل عن سلفه "غالاكسي تاب إس2"، ولكنه سيأتي بمواصفات أفضل.

وتحدثت وسائل إعلام كورية، الثلاثاء الماضي، أن الحاسب سوف يضم كاميرا خلفية بدقة 12 ميغابكسل، مع المحافظة على قياس الشاشة 9.7 بوصة ودقتها البالغة 2048×1536 بكسل.