صحتك


​فوائد الصوم لمرضى قرحة المعدة (2)

في العدد السابق تحدثنا عن الأطعمة المناسبة لمرضى قرحة المعدة، أما اليوم فسؤالنا هل للصوم فوائد تعود بالنفع على المعدة؟، وما النصائح التي يجب على مرضى قرحة المعدة اتباعها في شهر رمضان؟

اختصاصية التغذية من قلقيلية مرام بشارة قالت: "لابد من تجنب الإفراط في استخدام المُسكنات بشهر رمضان لتفادي أعراض قرحة المعدة، وتجنب تناول المشروبات الغازية والتدخين، وعدم تناول الكافيين كالقهوة والشاي والنسكافيه، وعدم الاستلقاء على الظهر أو النوم مباشرة بعد وجبة الإفطار".

ونصحت بعدم تناول وجبة الإفطار على مرة واحدة، بل يجب تقسيم الطعام على 6 مراحل لكي تتمكن المعدة من هضمه، وتجنب تناول السوائل والماء بعد الإفطار مباشرة، والإكثار من تناول الزبادي واللبن الرائب.

وأكدت بشارة ضرورة تجنب تناول المأكولات الحارة كالفلفل والشطة والمخللات والبهارات، والأغذية العالية الدهون، والأطعمة الحامضية، والسكريات، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

وذكرت أن الصوم يحقق عدة فوائد للمعدة، فيقلل من إفراز العصارة الصفراء في المعدة في أثناء الصوم، فهذه المادة تُفرز في حال وجود طعام وفي الصوم لا يوجد طعام، ما يجعل المعدة تستريح وتستعيد عملها ونشاطها من جديد، ويحسن الصوم الجدار المخاطي للمعدة، ويساعد على شفائه، وذلك بسبب التغيرات البيولوجية والهرمونية التي تحدث في أثناء الصوم.

وأشارت بشارة إلى أنه ينشط الدورة الدموية في الجسم بسبب قلة السوائل التي تدخل على الجسم، ويقلل الإصابة بالحموضة التي تسببها بعض الأكلات والمشروبات، فالصيام الحل الأمثل للتخفيف منها، وبذلك يحمي المعدة.

وبينت أن الصوم يريح المعدة فسيولوجيًّا، فتتخلص المعدة من السموم المتراكمة فيها، ما يساعدها على أن تعمل بفعالية أكبر، وأيضًا يعالج اضطرابات المعدة بشكل ناجح، ويسهل عملية الإخراج فيوازن بين عملية الإمساك والإسهال، فيريح أجزاء الجهاز الهضمي كافة، لذلك علينا تطبيق واتباع النصائح، لكي نحصل على صحة جيدة خالية من المشاكل الصحية خلال الشهر الفضيل.


٣:٢٤ م
٨‏/٦‏/٢٠١٨

​حلاوة الجبن بالقشطة

​حلاوة الجبن بالقشطة

المكونات:

جبنة عكاوي – سميد – قطر.

مكوّنات الحشوة: ماء – حليب مكثف – دقيق الذرة – ماء الزهر.

طريقة التحضير:

  • تُنقع الجبنة في ماء بحرارة الغرفة العادية مدة 4 ساعات لنزع الملح منها (يُغيّر الماء كلّ ساعة) ثمّ تُصفّى.
  • يوضع الحليب المكثف المحلى والماء، ودقيق الذرة في قدر كبيرة، وتُغلى الصلصة مع التحريك المستمرّ حتى تتكاثف، يُضاف ماء الزهر ويُحرّك، توضع الصلصة جانبًا حتى تُصبح بحرارة درجة الغرفة العادية.
  • توضع الجبنة في وعاء فوق ماء يغلي وتُحرّك الجبنة حتّى تذوب، يُضاف السميد ويُحرّك مدة 5 -6 دقائق.
  • تُرشّ 4 ملاعق كبيرة من قطر السكر الساخن على طاولة العمل وتوضع عجينة الجبنة الساخنة فوقها، ثمّ توضع 4 ملاعق كبيرة أخرى من قطر السكر الساخن على الوجه، وتُرقّ العجينة بالشوبك حتى تُصبح طبقة رقيقة، تُقطّع بعدها إلى مربّعات طول كلّ منها 7 سم.
  • يُخلط مزيج القشطة البارد حتى يصبح ناعمًا وتُسكب ملعقة كبيرة فوق كلّ قطعة من العجين وتُلفّ.
  • تُقدّم حلاوة الجبن مع الكمية المتبقية من القطر.

٢:٤١ م
١‏/٦‏/٢٠١٨

عثملية بالقشطة

عثملية بالقشطة

المكونات:

العثملية: عجينة شعيرية العثملية – زيت قلي – قطر.

لتحضير القشطة:

ماء – حليب مكثف – دقيق الذرة.

طريقة التحضير:

لتحضير العثملية:

  • يؤخذ القليل من عجينة العثملية، وتُلف بثلاث طبقات حول كوبٍ صغير مصنوع من الألمنيوم، ثم تُضغط جيدًا للحصول على شكلٍ دائري صغير.
  • تُعاد العملية نفسها باستخدام أكوابٍ أخرى حتى الانتهاء من كامل العجينة.
  • تُصف الأكواب في صينية للخَبز وتوضع في فرن محمّى مسبقًا إلى حرارة 150 درجة مئوية مدة 6 - 8 دقائق حتى تجف العجينة (مع العلم أنّ لونها يجب أن يبقى أبيض).
  • تُترك العثملية جانبًا لتبرد ثم تزال أكواب الألمنيوم منها وتُقلى في الزيت المُحمّى حتى تكتسب لونًا ذهبيًّا.
  • تُترك مرة أخرى بعد قليِها لتبرد ثم يُرش القطر بملعقة وتُترك جانبًا.

لتحضير القشطة:

  • يُمزج الماء، والحليب المكثّف المحلّى ودقيق الذرة، يُغلى المزيج ويُترك على نارٍ خفيفة مدة دقيقة واحدة، ويوضع بعد ذلك في البراد.

للحفاظ على هشاشتها تملأ العثملية بالقشطة وتقدم مباشرة.

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ


٤:٣٧ م
٢٨‏/٥‏/٢٠١٨

4 نصائح رمضانية

4 نصائح رمضانية

في شهر رمضان قدمت مؤسسة حمد الطبية في قطر أربع نصائح لصيام صحي:

1- حافظ على تناول الأسماك مرتين أسبوعيا على الأقل، لاحتوائها على دهون أوميغا 3 المفيدة للجسم.

2- قلل عدد الأطباق على مائدة الإفطار.

3- يفضل تحضير طبق رئيسي واحد بطريقة صحية بحيث يحتوي على مختلف المجموعات الغذائية.

4- احرص على شرب 8-12 كوب ماء في الفترة بين الإفطار والسحور.