صحتك


٢:٤١ م
١‏/٦‏/٢٠١٨

عثملية بالقشطة

عثملية بالقشطة

المكونات:

العثملية: عجينة شعيرية العثملية – زيت قلي – قطر.

لتحضير القشطة:

ماء – حليب مكثف – دقيق الذرة.

طريقة التحضير:

لتحضير العثملية:

  • يؤخذ القليل من عجينة العثملية، وتُلف بثلاث طبقات حول كوبٍ صغير مصنوع من الألمنيوم، ثم تُضغط جيدًا للحصول على شكلٍ دائري صغير.
  • تُعاد العملية نفسها باستخدام أكوابٍ أخرى حتى الانتهاء من كامل العجينة.
  • تُصف الأكواب في صينية للخَبز وتوضع في فرن محمّى مسبقًا إلى حرارة 150 درجة مئوية مدة 6 - 8 دقائق حتى تجف العجينة (مع العلم أنّ لونها يجب أن يبقى أبيض).
  • تُترك العثملية جانبًا لتبرد ثم تزال أكواب الألمنيوم منها وتُقلى في الزيت المُحمّى حتى تكتسب لونًا ذهبيًّا.
  • تُترك مرة أخرى بعد قليِها لتبرد ثم يُرش القطر بملعقة وتُترك جانبًا.

لتحضير القشطة:

  • يُمزج الماء، والحليب المكثّف المحلّى ودقيق الذرة، يُغلى المزيج ويُترك على نارٍ خفيفة مدة دقيقة واحدة، ويوضع بعد ذلك في البراد.

للحفاظ على هشاشتها تملأ العثملية بالقشطة وتقدم مباشرة.

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ


٤:٣٧ م
٢٨‏/٥‏/٢٠١٨

4 نصائح رمضانية

4 نصائح رمضانية

في شهر رمضان قدمت مؤسسة حمد الطبية في قطر أربع نصائح لصيام صحي:

1- حافظ على تناول الأسماك مرتين أسبوعيا على الأقل، لاحتوائها على دهون أوميغا 3 المفيدة للجسم.

2- قلل عدد الأطباق على مائدة الإفطار.

3- يفضل تحضير طبق رئيسي واحد بطريقة صحية بحيث يحتوي على مختلف المجموعات الغذائية.

4- احرص على شرب 8-12 كوب ماء في الفترة بين الإفطار والسحور.


١١:١٢ م
٢٤‏/٥‏/٢٠١٨

صحتك في قبضة يدك.. لماذا؟

صحتك في قبضة يدك.. لماذا؟

تشير دراسة طبية بريطانية كبيرة إلى أن قوة قبضة اليد قد تكون مؤشرا أفضل على الصحة في المستقبل من بعض القياسات التي يستخدمها الأطباء في الوقت الراهن لتقييم المخاطر الصحية.

وكتب الباحثون في تقريرهم الذي نشر على الإنترنت في دورية "بي أم جي" أنه على الرغم من أن قوة القبضة كانت دوما مؤشرا جيدا للضعف أو الصحة لدى كبار السن، فإنها يمكن أن تساعد الأطباء على فهم المخاطر الصحية التي قد تواجه البالغين في جميع الأعمار، بما في ذلك احتمالات الإصابة بأمراض القلب والرئتين والسرطان.

وقال كبير الباحثين ستيوارت جراي من جامعة جلاسجو إن من السهل قياس قوة القبضة، وقد تكون مفيدة في المساعدة على التنبؤ بالأمراض في المستقبل.

وقال جراي لخدمة رويترز هيلث عبر البريد الإلكتروني "أظهرت قوة القبضة ارتباطا أقوى بأمراض القلب والشرايين من ضغط الدم والنشاط البدني وهو ما كان مفاجئا بعض الشيء.. هذه (الدراسة) تسلط الضوء بشكل جيد على مدى قوة هذه الصلة".

وفحص الباحثون أكثر من نصف مليون مشارك في مشروع بيوبنك الذي أطلقته بريطانيا، وكانت تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما عندما تمت الاستعانة بهم بين عامي 2007 و2010. وعلى مر السنين، خضع المشاركون لفحوص طبية وقدموا عينات وأجابوا على استبيانات مكثفة حول الصحة وأنماط الحياة بشكل دوري.

كما تتبع فريق جراي المشاركين من خلال السجلات الطبية لمدة سبع سنوات في المتوسط. وخلال ذلك الوقت، توفي أكثر من 13 ألفا أو ما يقرب من 3%، في حين أصيب نحو 6% منهم بأمراض القلب المتقدمة وأصيب نحو 2% بأمراض الجهاز التنفسي المتقدمة، وتم تشخيص ما يقرب من 6% بالسرطان.

وبعد حساب العمر ومجموعة من العوامل الأخرى، مثل النظام الغذائي ووقت الراحة والحالة الاجتماعية والاقتصادية، وجد الباحثون أن ضعف العضلات، الذي يُعرف بأنه مقياس قوة القبضة بأقل من 26 كيلوغراما للرجال وأقل من 16 كيلوغراما للنساء، ارتبط بارتفاع خطر الوفاة بشكل عام وزيادة خطر الإصابة بأمراض معينة.

المصدر : رويترز


١٠:٢٠ ص
٢٠‏/٥‏/٢٠١٨

​تغذية الحامل في رمضان

​تغذية الحامل في رمضان

تحتاج المرأة الحامل إلى نظام غذائي كامل ومتوازن في شهر رمضان المبارك لتتمكن من إمداد جسمها وجنينها بالعناصر الغذائية المختلفة من أجل بنائه ووقايته من الأمراض، عوضًا عن إصابتها بسوء التغذية الذي يؤثر سلبًا عليها وعلى الجنين.

وقال أخصائي التغذية د.صبري الصغير: "يجب على المرأة الحامل أن تحصل على احتياجاتها الغذائية من خلال وجبتي الإفطار والسحور بطريقة صحية ليمدها بحاجتها وحاجة جنينها"، مبينًا أهمية تنوع الأطعمة لتتمكن من الحصول على العناصر الغذائية المختلفة، كالخضار خاصة داكنة اللون كالسبانخ والملوخية، والفاكهة، والألبان والحبوب، والبروتينات كاللحوم خصوصًا الكبد.

وأضاف: "يجب أن تحتوي وجبة السحور على عنصري الكربوهيدرات والبروتين حتى تستطيع المرأة الحامل الحفاظ على نشاطها خلال نهار رمضان، وحصة من الألبان، والبقوليات بمقدار 4 معالق من الحمص أو الفول".

وشدد على ضرورة تناول السوائل بكميات كبيرة، أي ما يقارب لتري ماء يوميًّا ما بين وجبتي الإفطار والسحور، وتتنوع ما بين ماء وعصائر طبيعية، وحليب، مع الابتعاد عن تناول المياه الغازية والقهوة والشاي.

وأشار إلى أنه يفضل تناول وجبة الإفطار بشكل تدريجي وأن يتم تقسيمها من وجبتين إلى ثلاث وجبات، فتبدأ بالتمر لقيمته الغذائية العالية، وسهولة هضمه، إلى جانب سرعة امتصاصه، وثم تناول الماء أو اللبن الرائب.

وتقوم الحامل لتأدية الصلاة، ومن ثم تتناول صحن الشوربة، وسلطة الخضار، ووجبة الإفطار الرئيسة، وبعد صلاة العشاء تتناول الحلويات، والفواكه، والمكسرات.

وتابع حديثه: "وتعدّ شوربة الفريكة من الوجبات المفيدة للحامل، وأنصح بتناولها على وجبة الإفطار والسحور، لاحتوائها على الكربوهيدرات، والألياف التي تعطي فترة طويلة من الشعور بالشبع".

ونصح الصغير المرأة الحامل بعدم تناول وجبة إفطار كاملة وكبيرة مرة واحدة، لتتجنب شعور الامتلاء والثقل في معدتها، فبضعة وجبات خفيفة ومتقاربة تغني عن ذلك، إلى جانب الابتعاد عن الدهون والمواد الدسمة وخاصة الطعام المقلي.

ولفت إلى ضرورة الابتعاد عن تناول المخللات والأطعمة التي تحتوي على البهارات والفلفل التي تزيد من إفراز العصارة الحمضية في المعدة، وتسبب الشعور بالعطش.

وبين أن المرأة الحامل معرضة للتعرض لإمساك المعدة خاصة في شهر رمضان، فلا بد من الحرص على تناول الخضار من خلال صحن السلطة على وجبة الإفطار، والفاكهة التي تمد الجسم بالألياف فتساعد في تليين المعدة.

وأكد ضرورة الاهتمام بتناول المدعمات خلال شهر رمضان، لأنه غالبًا يحدث نقص في الغذاء، فيتم تعويضه من خلالها ليسد حاجة المرأة الحامل وجنينها.