ثقافة

حلويات "نيشالدا" لا تفارق موائد الأوزبك في رمضان

حلويات "نيشالدا" في شهر رمضان من الأطباق الرئيسة عند الأوزبكيين، الذين يعتقدون أنها تساعد على الهضم، وتحوي فوائد عديدة للصحة.

وتصنع حلويات "نيشالدا" من جذور نباتات طبيعية تنمو في الجبال (من فصيلة القرنفليات)، تغلى جيدًا بالماء، وتخلط مع بياض البيض، ثم يضاف إليها القطر الطبيعي المستخرج من الشوندر.

وفي حديث لوكالة الأنباء التركية "الأناضول" قالت محبت نيازوفا -وهي بائعة "نيشالدا" بالعاصمة طشقند-: "بعتها على مدى 30 عامًا، بعتها لآلاف الأشخاص، حلوى نيشالدا التي نصنعها توضع على موائد آلاف الأوزبكيين".

وأوضحت أنها ورثت مهنة صناعتها عن أجدادها، مشيرة إلى الإعجاب الكبير الذي تحظى به حلويات "نيشالدا" عند الأوزبك داخل البلاد وخارجها، وعند السياح الأجانب.

فلسطين موطن المقدسات والتاريخ

لأرض فلسطين فضائل وخصائص ليست لغيرها من البلاد، فقد أسماها الله (عز وجل) في كتابه الكريم الأرض المقدسة؛ ففي سورة المائدة (21): "يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة"، وسماها الأرض المباركة: "ونجيناه ولوطًا إلى الأرض التي باركنا فيها"، وجعلها مهجر أنبيائه المضطهدين: "فآمن له لوط وقال إني مهاجر إلى ربي"، وجعلها محطة مركزية في رحلة الإسراء والمعراج التي نعرفها جميعًا، وذكرها رسولنا (صلى الله عليه وسلم) في كثير من الأحاديث مبينًا فضائلها.

ولقداستها، ولأنها الأرض المباركة؛ احتضنت الكثير من الحضارات والأمم، وكان للحضارات الإسلامية المتعاقبة نصيب الأسد منها، فشيدوا عليها المقدسات والآثار التي ما زالت تحمل عبقهم وسيرتهم، وما زالت ماثلة حتى يومنا هذا نتقرب فيها إلى خالقنا، برغم المحاولات الصهيونية الدائبة لطمس أي أثر يثبت أن فلسطين كانت مهدًا لغير اليهود، فعمدوا إلى تشويه الحقائق، وتزوير التاريخ، وغرس تاريخ لقيط في ثراها يثبت أحقيتهم بها، علها تنجب يومًا مسخًا رسمته مخيلاتهم الشوهاء يسمونه "هيكل سليمان".

تتركز المقدسات في فلسطين في مدينة القدس التي نالت اسمها من وجود المقدسات فيها، ولكن هذا لا ينتقص من حق بقية المناطق الفلسطينية التي تضم بين جنباتها مقدسات تتوزع من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، وفي هذه السلسلة من الحلقات سنتناول خمسة عشر مكانًا مقدسًا، نصحبكم في رحلة داخلها ونتبين تاريخها، وتفاصيلها المكانية والزمانية، فإن لم يكن باستطاعتنا الوصول إلى تلك الأماكن بأنفسنا بسبب احتلال أرضنا؛ فليس أقل من أن نزورها بمخيلاتنا التي ترتسم عبر كلمات تصفها بدقة.

حائط البراق

وهو الجدار الغربي للمسجد الأقصى وجزء منه، به ربط رسولنا الكريم دابة البراق في ليلة الإسراء والمعراج، يمتد من باب المغاربة جنوبًا إلى المدرسة التنكزية شمالًا (حولها الاحتلال إلى كنيس ومقر شرطة)، منذ الفتح الإسلامي للقدس حائط البراق وقف إسلامي للمسلمين، ولا يوجد فيه أي حجر أو أثر يعود لتاريخ اليهود في القدس خلال مدة حكم داود وسليمان (عليهما السلام) القصيرة التي لم تدم أكثر من 70 عامًا.

بعد الخلاف الكبير بين المسلمين واليهود على أحقية اليهود في حائط البراق التي لم ينتبه اليهود لها سابقًا إلا بعد وعد بلفور بإقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين، إذ أخذوا يتصرفون وكأن حائط البراق ملك لهم، انتفض الفلسطينيون مدة أسبوعين في ثورة البراق عام 1929م، التي استشهد فيها العشرات من المسلمين، وأعدم الانتداب البريطاني فؤاد حجازي ومحمد جمجوم وعطا الزير بعد أن استطاع السيطرة على تلك الثورة، ثم أصدرت اللجنة الدولية تقريرها لعصبة الأمم عن تلك الأحداث، كانت خلاصته أن "للمسلمين وحدهم تعود ملكية حائط البراق، والرصيف الكائن أمامه، وحارة المغاربة، لكونه يؤلف جزءًا لا يتجزأ من ساحة المسجد الأقصى، وهو موقوف حسب الشرع الإسلامي".

فرض الصهاينة سيطرتهم عليه بعد احتلال القدس عام 1967م، وزوَّروا هويته وحولوه إلى مكان ينوحون فيه على خراب هيكلهم المزعوم، وأسموْه حائط المبكى، وهدموا حارة المغاربة بما تحويه من مساكن ومدارس ومساجد وزوايا، وشردوا وقتلوا ساكنيها، بحجة أنه ملك لليهود منذ ثلاثة آلاف عام.

​مسرحة المنهاج .. كتاب يحول المواد التعليمية إلى مسرحيات

خمس دقائق أو أقل من وقت الحصة كفيلة بكسر الروتين التعليمي، بمسرحية تشرح موضوع الدرس شرحًا مفعمًا بالنشاط والمرح.

كتابٌ هو الأول من نوعه في الوطن العربي باسم "مسرحة المناهج" وسيلة تعليمية جديدة، عملت عليها معلمة اللغة الإنجليزية في مدرسة دار الأرقم النموذجية ياسمينة نصار، لتخط صفحاته بنصوص مسرحية تشمل 100 درسٍ في مواد دراسية مختلفة من الصف الأول حتى الرابع.

المعلمة نصار بينت لصحيفة "فلسطين" أن شغفها بتأليف النصوص بأنواعها ونظم الشعر دفعها إلى التحمس وتنفيذ المشروع، الذي يعنى بكتابة سيناريوهات مسرحية، لعدد من الدروس الصعبة في اللغة العربية والرياضيات ومواد أخرى.

وتابعت: "بدأنا قبل أعوام بعدد قليل من المسرحيات لبعض الدروس، فدفعني المردود الإيجابي على الطلبة إلى طرح الفكرة على إدارة المدرسة لتوسيعها، لصقلها لتكون شاملة ومنظمة يمكن الاستفادة منها على مستوى جميع المدارس، ما رحبت به الإدارة".

وأوضحت نصار أن الكتاب محاولة للتفكير خارج الصندوق، وجعل الحصص الدراسية أكثر فائدة ومتعة، بطريقة جديدة ومبتكرة، الأولى فلسطينيًّا على مستوى مدارس التعليم الأساسي.

وذكرت نصار أن المسرحية لا تستغرق أكثر من 5 دقائق من وقت الحصة الدراسية تهيئة للدرس، مع تحقيق الكثير من الفوائد العلمية والتربوية، متمنية أن يلاقي العمل الذي استغرق منها جهد عام ونصف رواجًا في مدارس القطاع.

ويشارك الكتاب في منافسة على مستوى الوطن ضمن مبادرة المعلم المبدع، وهي جائزة هدفها دعم الإبداع والتميز في التعليم بتبني المعلم طرقًا وأساليب وآليات إبداعية خلاقة غير تقليدية حديثة ومتطورة في التعليم والتعلم.

بدوره أكد الدكتور عبد الخالق العف رئيس مجلس إدارة المدرسة أن الإدارة دفعت المعلمة إلى المضي في فكرتها لمواكبة تطور العلم ووسائل تقديم المعلومات، موضحًا أن الفكرة النظرية قديمة، لكن تطبيقها عمليًّا هو الأول في فلسطين.

وبين العف أن ما ساعدهم على تطبيق الفكرة هو وجود المعلمة نصار لكونها شاعرة ولديها قدرة على كتابة السيناريو، مشيرًا إلى أنها ستستكمل دروس المرحلة الأساسية.

وعد العف المسرح "أبا الفنون، وله تأثير على وجدان الطلبة".

وأوضح أن الأسلوب الجديد الذي ابتكرته المدرسة يدفع الطالب إلى تذكر كل لحظة عرضت أمامه وترسخ في ذاكرته، لذا كان من الضروري السير في تلك الخطوة لمجاراة التعليم في العالم الذي ينتهج ذلك الأسلوب.

وحرص العف الحاصل على الدكتوراة في النقد والأدب أن تكون نصوص الكتاب متينة، واستعانت المدرسة بالدكتور داود حلس المختص في المناهج وطرق التدريس لتقويم الجانب التربوي، والتحقق من تأثير المسرحيات في الطلاب، وتحقيق أهدافها، وليكون الناتج واقعيًّا وقابلًا للتطبيق.

وبينت مديرة مدرسة دار الأرقم ناريمان الغماري أن مدرستها حاولت استحداث وسيلة تعليمية جديدة لمواكبة متطلبات المرحلة، في وقت يشهد اندماج الأطفال مع الأجهزة الذكية، وتأثرهم كثيرًا بفنون الرسوم المتحركة والمسرح.

وقالت الغماري لـ"فلسطين": "إن التعليم الحديث أصبح يتجه للتعلم باللعب، ولم يعد يكتفي بالمعلومات المجردة، وأصبح من الصعب إيصالها إلى الطالب بطريقة بدائية، خصوصًا في المراحل الأساسية".

وأوضحت أن إعلان الكتاب جاء عبر "أوبريت" واحتفال لتعميم الفكرة للاستفادة منها في جميع مدارس القطاع، بعدما طبقت ولاقت إعجاب وزارة التربية والتعليم والمعلمين الذين شاهدوا تأثيرها في الطلبة.

وتنوي المدرسة -بحسب ما ذكرت الغماري- إصدار جزء آخر من الكتاب يشمل باقي الدروس للمرحلة الأساسية، في خطوة تساهم في رفع كفاءة التعليم بمدرستها.

ويعرف مصطلح مسرحة المناهج بتنظيم المناهج الدراسية وتنفيذها في قالب مسرحي أو درامي؛ بهدف اكتساب التلاميذ المعارف، والمهارات، لتحقيق الأهداف المنشودة بطريقة محببة ومشوقة.

كيفية إعداد ​سمبوسك وفطائر ورول لحم بالخضار وكب كيك ليمون

السمبوسك المقرمشة بحشواتها المتعددة هي الوجبة الخفيفة المفضلة للجميع، خاصة في شهر رمضان، إذ لا تحلو المائدة دونها، واليوم لا داعي لاشتراء العجينة الجاهزة، اصنعيها في البيت من أبسط المقادير وأوفرها، مع الشيف سمر النباهين:

السمبوسك

المقادير:

كوب دقيق.

رشة ملح.

ماء.

زيت نباتي.

صاج أو صينية.

طريقة التحضير:

قطعي العجينة إلى ثماني كرات متوسطة الحجم، واتركي العجينة لترتاح.

ادهني كل قطعة بالزيت وركزي على الأطراف بكمية وفيرة، ثم رشي القليل من الدقيق، وهكذا حتى تنتهي الطبقات الأربع.

افردي العجينة ذات الطبقات الأربع بالشوبك.

ضعي الصاج أو صينية مقلوبة على عين "البوتجاز"، ثم ضعي العجينة حتى تنشف فقط دون أن تنضج تمامًا.

قصي الحواف حتى تتساوى، ثم قصيها طوليًّا، ثم فكي بعض الطبقات عن بعض.

احشيها بالجبن، أو اللحم المفروم، أو البطاطس.

فطائر

المقادير:

قالب زبدة.

200 جرام لبن.

صفار بيضتين (فقط الصفار).

2 م. ك. من السكر.

ملعقة ملح صغيرة.

نصف كوب ماء.

ثلث كوب زيت نباتي.

علبة لبن زبادي صغيرة (ما يعادل كوبًا).

خمسة أكواب طحين أو أكثر حسب حاجة العجين.

بياض البيض لدهن وجه العجينة قبل الخبز.

1 باكنج بودر (8 جرامات).

1 فانيلا.

الحشوات:

بطاطس مهروسة مع حليب وزبدة وملح.

لحمة مفرومة مع طماطم وبهارات.

جبنة بيضاء مضافًا إليها رشة زعتر.

طريقة التحضير:

اخلطي المقادير معًا حتى تتشكل عجينة لينة.

اصنعي كرات من العجينة واحشيها بالحشوات التي جهزتها.

ادهني الوجه ببياض البيض.

اخبزيها في فرن متوسط الحرارة.

رول اللحمة بالخضار

المقادير:

لحمة مفرومة (250 جرامًا).

بيضة.

كوب سميد.

ملح.

فلفل أسود.

كاري.

بابريكا.

قرفة.

الخضار:

جزر.

بصل.

ثوم.

فلفل حلو.

كاري.

ملح.

فلفل.

بابريكا.

طريقة التحضير:

اخلطي اللحمة المفرومة مع البيضة، وأضيفي كوب السميد، والملح، والفلفل الأسود، والكاري، والقرفة، والبابريكا.

في قدر على النار قلبي البصل والثوم مع قليل من الزيت النباتي، وأضيفي باقي الخضار حتى تذبل.

أحضري ورقة ألمونيوم، ضعي فوقها ورقة زبدة، ثم افردي عليها اللحمة بشكل مستطيل، ثم ضعي حشوة الخضار، لفي اللحمة على شكل أسطواني مع دهن قليل من الزيت ليساعدك على اللف، ثم أغلقيها بورقتي الزبدة والألمونيوم.

ضعيها في الفرن مدة ثلث ساعة على نار عالية.

قطعيها إلى دوائر، وقدميها مع الأرز.

كب كيك بنكهة الليمون

المقادير:

4 بيضات.

كوبا دقيق.

2 باكنج بودر.

ملعقتا نشا كبيرتان.

نصف كوب زيت.

ثلاثة أرباع كوب حليب سائل.

2 فانيلا.

كريمة الزبدة:

كوب ونصف كوب سكر مطحون.

125 جرام زبدة طرية بدرجة حرارة الغرفة.

م. ك. من حليب سائل.

ذَرّة ملون غذائي.

طريقة التحضير:

نخلي المقادير الجافة.

اخفقي المقادير السائلة: البيض، والفانيلا، والسكر، والزيت، والحليب، ثم ضعي المقادير الجافة بالتدريج مع الاستمرار في الخفق.

وزعي الخليط في ورق الكب كيك.

لتحضير الزبدة: اخفقيها مدة خمس دقائق حتى يتضاعف حجمها، ثم ضعي السكر، والحليب السائل، وقليل من الملون الغذائي، واستمري في الخفق بالمضرب الكهربائي حتى تتجانس، ثم ضعيها في كيس الحلواني وزيني حبات الكب كيك الباردة.