فلسطيني

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ١٩‏/١١‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


47 ​مستوطناً يقتحمون باحات الأقصى

اقتحم مستوطنون، صباح اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحراسة من قوات وشرطة الاحتلال الخاصة.

وقالت مصادر مقدسية إن نحو 47 مستوطناً اقتحموا الأقصى على مجموعات منذ صباح اليوم، ونفذوا جولات استفزازية في الباحات، وتلقوا شروحات حول "الهيكل" المزعوم.

وذكرت أن المسجد شهد تواجداً للمصلين وطلبة العلم الذين تصدوا للاقتحام ومنعوا المستوطنين من التجول بحرية في الباحات.

ويقتحم المستوطنون باحات الأقصى بشكل يومي بهدف فرض واقع التقسيم الزماني والمكاني للمسجد وتهويد المدينة المقدسة.


حماس تعلن عن وفدها المشارك في حوارات القاهرة

قال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" فوزي برهوم إن الحركة في إطار استعدادها لجولة الحوارات التي ستجري في القاهرة، شكلت وفدها المحاور برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة الشيخ صالح العاروري، وبعضوية كل من أعضاء المكتب السياسي الأخ يحيى السنوار، والدكتور خليل الحية، والأخ حسام بدران والدكتور صلاح البردويل.

وبين برهوم في تصريح صحفي وصل "فلسطين أون لاين" قيادة الحركة أجرت سلسلة من اللقاءات الداخلية والفصائلية حددت فيها رؤيتها لإنجاح ملفات الحوار بناءً على اتفاقية الوفاق الوطني الموقعة في القاهرة بتاريخ 2011/5/4 والمتمثلة في الملفات الآتية: (منظمة التحرير الفلسطينية، والانتخابات العامة، والأمن، والمصالحة المجتمعية، والحريات العامة، وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية)؛ ووضع الآليات والتوقيتات اللازمة لتطبيق ما تم التوقيع عليه.

وتؤكد الحركة في هذا الإطار على ضرورة تظافر كل الجهود من أجل إنجاح هذه الحوارات بالرعاية المصرية وبما يحقق الشراكة الوطنية ووحدة الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال وإنهاء معاناة أهلنا في الضفة وغزة على حدٍ سواء.


"هلال المصالحة" لم يثبت رؤيته في سجون السلطة بعد!

لا يبدو هلال المصالحة واضحًا أمام سبع عائلات فلسطينية في قلقيلية شمال الضفة الغربية، تشتكي من تقديم أبنائها إلى محاكم الصلح التابعة للسلطة الفلسطينية قبل أيام، على خلفية انتماءاتهم السياسية.

"لؤي داود" (44 عامًا) هو أحد أولئك المعتقلين المحاكمين، أمضى في سجون الاحتلال ما يقارب (12) عامًا، ويعاني من مرض خطير في عينيه ويحتاج إلى زراعة قرنية، إضافة إلى أنه مريض بالسكر والضغط.

لا تتوقف والدته الحاجة "أم بلال" عن الدعاء له بالفرج والحرية القريبة، وتقول لـ"فلسطين": "أنا أعيش لحظات صعبة وقاسية؛ فابني بين سجون الاحتلال وسجون السلطة؛ فقبل سبعة أشهر تحرر من الاعتقال الإداري مدة عام ونصف، واليوم معتقل لدى السلطة منذ أكثر من شهر".

وتبين أن الاحتلال عرض في وقت سابق على نجلها الإبعاد مدة خمس سنوات خارج الأراضي الفلسطينية، لكنه رفض، مستنكرة أن تعتقله السلطة عقب ذلك من داخل منزله وعرضه على المحكمة لمحاكمته.

وتتساءل "أم بلال": "ما معنى وجود مصالحة ولقاءات بين قادة حماس وفتح، وابني الذي يجب أن يكرم بسبب وطنيته يعتقل ويحاكم؟!، فنحن لا نلمس أي اختلاف بين ما قبل المصالحة وما بعدها، ونعيش اللحظات العصيبة نفسها بسبب الاعتقال والمحاكمة، والأصل أن يكون هناك اختلاف".

أما والدة المعتقل صالح أبو صالح فتقول: "ابني صالح يعاني من مرض في الأعصاب، وتنتابه نوبات صرع قوية، ولديه أولاد مرضى في الكلى يحتاجون إلى متابعة طبية ورعاية صحية، ووجعنا يتوزع على أطفاله المرضى ومرضه داخل المعتقل عند أجهزة السلطة".

وتبين أنه قبل أيام عرض على المحكمة للمحاكمة ومدد اعتقاله مع مجموعة من المعتقلين، وتضيف: "عندما علمت بوجوده في المحكمة شعرت بألم وحزن شديدين، وبكيت بكاء شديدًا على حالة ابني المريض هو وأطفاله".

وتتابع الوالدة الحزينة على ابنها المعتقل وحال أطفاله المرضى: "يا قادة المصالحة، تحركوا، فنحن ندفع الثمن، فهل من سامع؟!".

أما والد الشيخ الداعية مجاهد نوفل من قلقيلية المعتقل ابنه منذ قرابة الشهر فيقول لـ"فلسطين": "ابني مكث في الاعتقال الأخير بسجون الاحتلال قرابة العامين، وبعد مدة وجيزة اعتقل على ذمة المحافظ، وما زال معتقلًا ويسمح لنا بزيارته، ولم توجه إليه أي تهمة".

ويضيف: "إني لا أتفهم اعتقال نجلي في هذا الظرف الذي تعقد فيه لقاءات وحوارات مصالحة، فابني منع سابقًا من الخطابة في مسجده الذي يؤم به مع أنه موظفًا في وزارة الأوقاف، واليوم يعتقل دون تهمة تذكر".

ويطالب الجميع بالعمل على وقف هذا الاعتقال لأبناء الشعب الفلسطيني، قائلًا: "فالاعتقال ينغص علينا، ويجعلنا نعيش الحزن الدائم على الأبناء، فما ذنب الأطفال أن يحرموا آباءهم؟!، ألا يكفي ما يقوم به الاحتلال من اعتقال ومداهمة وإذلال؟!".


مجهولون يحرقون 6 فصول في مدرسة بالنقب

أقدم مجهولون، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، على إحراق ستة فصول داخل مدرسة بدوية في منطقة رهط بالنقب.

وأفاد موقع "يديعوت أحرونوت" العبري، بأن طواقم الإطفاء تمكنت من السيطرة على الحريق، مشيرا إلى أن شرطة الاحتلال الاسرائيلي فتحت تحقيقا بالحادثة.