دولي


النفط يرتفع وسط توقعات بانخفاض المخزونات الأمريكية

تراجعت أسعار النفط في تداولات اليوم الأربعاء، وسط توقعات بانخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقدر معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء، أن مخزونات النفط الأمريكية ستهبط بأكثر من المتوقع، بمقدار ثلاثة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي بتاريخ 15 يونيو/ حزيران الجاري إلى 430.6 مليون برميل.

وبحلول الساعة (06:00 ت.غ)، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم أغسطس/ آب بنسبة 0.49 بالمائة أو ما يعادل 37 سنتاً إلى 75.45 دولارا للبرميل.

وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي "نايمكس" تسليم يوليو/ تموز بنسبة 0.55 بالمائة أو ما يعادل 36 سنتاً إلى 65.43 دولارا للبرميل.

وستجتمع "أوبك" والمنتجون المستقلون من خارجها، في العاصمة النمساوية فيينا بتاريخ 22 يونيو/ حزيران لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج.

وتشير التوقعات إلى احتمالات اتجاه روسيا والسعودية لزيادة الإمدادات لمواجهة النقص في المعروض العالمي.


ا​لمركزي العماني يصدر أذون خزانة حكومية بـ 218 ملايين دولار

أصدر البنك المركزي العُماني، اليوم الثلاثاء، أذونات خزانة حكومية بقيمة 84 مليون ريال (218.24 دولار)، نيابة عن وزارة المالية.

وفي بيان له، قال المركزي إن الأذون الجديدة تستحق خلال 28 يوماً اعتباراً من غدٍ الأربعاء، وحتى الحادي عشر من يوليو/ تموز المقبل.

وأضاف أن متوسط السعر المقبول بلغ 99.887، فيما بلغ أقل سعر مقبول 99.850 لكل 100 ريال عماني (260 دولار).

وبحسب البيان، بلغ متوسط سعر الخصم 1.5914 بالمائة، ومتوسط العائد 1.5934 بالمائة.

وتعتبر أذون الخزانة، أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي العماني بالنيابة عن حكومة السلطنة، لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة، ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض من المصروفات بشكل مرن.

وسرعت السلطنة من وتيرة اللجوء إلى أدوات الدين (السندات والأذون) خلال الأعوام الأخيرة لتغطية نفقاتها، مع استمرار تسجيل النفط أسعاراً منخفضة عن تلك المسجلة في 2014.


صعود البطالة في الأردن إلى 18.4 بالمائة في الربع الأول من 2018

عمان/ الأناضول:

صعدت معدلات البطالة في سوق العمل الأردنية، إلى 18.4 بالمائة في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 18.2 بالمائة في الربع الأخير 2017.

وقالت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية في بيان، أمس، إن البطالة بين الذكور بلغت 16 بالمائة، مقابل 27.8 بالمائة للإناث، في الربع الأول من العام الجاري.

وبلغت نسبة البطالة في صفوف حملة الشهادات العليا (الأفراد المتعطلون ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى)، نحو 24.1 بالمائة.

وتعاني سوق العمل الأردنية، منافسة قوية مع العمالة السورية في البلاد، تزامناً مع ارتفاع عدد السوريين لأكثر من 1.3 مليون نسمة، وفق أرقام رسمية.

وأعلنت الحكومة الأردنية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، العام الماضي، التزامه بتوفير فرص عمل لقرابة 200 ألف سوري في قطاعات اقتصادية مختلفة.

ويشهد الشارع الأردني حاليا إضرابات واحتجاجات، رفضا لمشروع قانون الدخل المعدل الذي تنوي الحكومة فرضه، وضد سياسات "الإفقار" التي تنتهجها الحكومة، بحسب مراقبين.


​تراجع الاحتياطيات الأجنبية في عُمان خلال مارس الماضي

أظهرت بيانات رسمية، الأحد، تراجع الأصول الأجنبية للبنك المركزي العُماني في مارس/أذار الماضي، بنسبة 10.4 بالمائة على أساس سنوي.

وذكرت البيانات الصادرة عن البنك المركزي العماني، أن الأصول الأجنبية انخفضت إلى 6.96 مليارات ريال (18 مليار دولار) في مارس/أذار الماضي.

كانت الأصول الأجنبية للمركزي العماني، بلغت 7.77 مليارات ريال (20.2 مليار دولار) في الشهر المماثل من 2017.

وتتوزع الأصول الأجنبية، بين إيداعات عملة أجنبية والحساب الاحتياطي للسلطنة لدى صندوق النقد الدولي، واستثمارات الأوراق المالية.

وعلى أساس شهري، انخفضت الأصول الأجنبية للمركزي العماني بنسبة 2.38 بالمائة، مقارنة مع 7.13 مليار ريال (18.5 مليار دولار) في فبراير/ شباط الماضي.

وسلطنة عُمان منتج صغير للنفط إلا أن عوائدها النفطية، وميزان المدفوعات الخاص بها تضرر جراء هبوط أسعار الخام عالمياً.

(الريال العُماني = 2.6 دولار أمريكي)