غرائب وطرائف


في تايلند.. انتقاد كلبة الملك يقودك للسجن

في تايلند يعتبر التهكم أو السخرية من الكلبة الملكية تونغ داينغ جريمة في حق الذات الملكية يعاقب عليها بالسجن لمدة 37 عاما، حسب ما جاء في إحدى الصحف الفرنسية.

وقد بدأت محاكمة ثاناكورن سيريبايبون الذي سخر من الكلبة الملكية على وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2015 في بانكوك ويواجه السجن 37 عاما.

ووفقا للوفيغارو، فإن سيريبايبون كان قد اعتقل في إثر نشره على فيسبوك تعليقات "تهكمية" على كلبة الملك، واتهم بالتشهير وخرق قانون المعلومات ووضع "إعجابا" على صورة مهينة للملك.

وتتمتع العائلة المالكة التايلندية بحماية قانونية صارمة، إذ كان الملك بوميبول أدولياديج -الذي توفي قبل سنتين عن عمر ناهز 88 عاما- يعتبر "نصف إله" وينطبق ذلك على مرافقيه، بمن فيهم الملكة وولي العهد، ويمتد هذا القانون ليشمل بعض حيوانات الملك، بما في ذلك كلبته تونغ داينغ.

ولعبت هذه الكلبة قبل موتها في ديسمبر/كانون الأول 2015 دورا رمزيا مهما، فقد كانت إلى جانب الملك كلما قدم نصائحه للشعب.

وحقيقة تونغ داينغ هي أنها كلبة كانت ضائعة قبل أن يتبناها الملك ويكتب كتابا عن صفاتها ضمنه ما ينبغي أن يتصف به التايلنديون من صفات حميدة، وأصبحت بعد ذلك تكنى عندهم بـ"خون" ومعناها "السيدة".

وأصدرت طوابع بريدية تحمل صورتها عام 2006، كما أعد فيلم رسوم متحركة عنها لاقى نجاحا كبيرا في الأوساط التايلندية.

وقد تصدر خبر موتها في ديسمبر/كانون الأول 2015 عن 17 عاما وسائل الإعلام التايلندية، وبعد أقل من عامين لحق بها الملك نفسه.

المصدر : الجزيرة


طائرة بلا طيار لتوصيل وجبات السحور خلال رمضان في دبي

تعتزم "هيئة تنمية المجتمع بدبي"، التجهيز لإطلاق خدمة جديدة ومبتكرة خلال شهر رمضان، حيث سيتم إيصال وجبات السحور للمساجد والأماكن المحيطة بها، عن طريق طائرات من دون طيار ستنقل نحو 10% من الوجبات.


وتأتي الخدمة الجديدة ضمن مبادرة "سحورهم علينا"، التي ينظمها مجلس شباب الهيئة، بحسب ما نقلت صحيفة "البيان" الإماراتية.


ونقلت الصحيفة عن حليمة محمد، رئيس مجلس الشباب في الهيئة، قولها إن إشراك أصحاب الهمم في المبادرة، شكل أولوية قصوى، وكان لا بد من البحث عن طريقة لجعلهم مشاركين بفاعلية في توزيع الوجبات، وسيكون دور أصحاب الهمم المتطوعين الإشراف على تحميل هذه الوجبات، ومراقبة إيصالها بسلام للمستفيدين.


بدورة قال الشاب خلفان عبيد، مصمم أنظمة طائرات من دون طيار والقائم تقنياً على الفكرة، إنه "أمر مبتكر أن يكون هناك إصرار على وجود دور تطوعي لأصحاب الهمم، ومن ثم كانت هذه الفكرة الجديدة التي من خلالها سيتم تغذية الطائرة بالمعلومات ومن خلال خريطة للأماكن المستهدفة".


ولفت إلى أن الطائرة لها خطوط سير محددة سلفاً، وأنه يتم خلال هذا الأسبوع التدريب عليها، فيما تم استيراد 8 بطاريات شحن لها، ومن المقرر أن تحمل الطائرة ما يقرب من 10 كيلوغرامات من وجبات السحور، ما يجعل هناك حاجة ماسة لشحن الطائرة بالطاقة باستمرار لتؤدي مهمتها على أكمل وجه.


فيديو: القطة "يشيم" تتحول من عالة على صاحبها القصاب إلى مصدر ثرائه

تحولت القطة يشيم بين ليلة وضحاها من عالة على صاحبها، الذي تنتظر كل يوم ما تجود به نفسه عليها في أحد محلات اللحوم بولاية مانيسا التركية، إلى سبب جوهري في ثرائه.

القصة بدأت عندما قام أحد الزبائن بتصوير القصاب إكرام كوركمازر، وهو يخير قطته بين أنواع اللحوم المعروضة، لتنتصب يشيم على رجليها وتتنقل بيديها على زجاج البراد الذي يحوي اللحوم، متعقبة القصاب في تحركاته، قبل أن يرمي لها بقطعة من الحويصلات.

وقام كوركمازر وجمعية محلية لرعاية الحيوانات بنشر الفيديو على حساباتهما على مواقع التواصل الاجتماعي، ليتفاجأ القصاب التركي بانتشاره كالنار في الهشيم، حاصداً ملايين المشاهدات.

ويقول كوركمازر، لصحيفة محلية، إن القطة يشيم كانت من القطط السائبة في الشارع، قبل أن يتعهدها برعايته ويؤيها إلى محله قبل نحو 4 سنوات.

وبحسب القصاب التركي، فقد عرضت شركة جوكين ميديا الأمريكية شراء حقوق الفيديو، وبالفعل جرى الاتفاق بين الطرفين على ذلك.

وطبقاً للاتفاق، سيحصل كوركمازر على 60% من عائدات الفيديو.

لمشاهدة الفيديو: https://www.facebook.com/feelsteen/videos/10155268...


أكثر أربعة حيوانات مهددة بالانقراض

قبل أيام شعر حماة البيئة ومحبو الحيوانات حول العالم بحزن على نفوق آخر ذكر وحيد قرن شمالي أبيض وذلك لأن سلالته أصبحت منقرضة فعليا مع وجود أنثيين فقط على قيد الحياة.

لكن الأمر قد لا يكون بتلك الكآبة، فبعض الحيوانات عادت من حافة الانقراض، مثل ابن عم وحيد القرن الأبيض الشمالي، وحيد القرن الأبيض الجنوبي، الذي كان عدد قطيعه يقل عن المئة سنة 1895، لكنه يتجاوز الآن عشرين ألف حيوان تجوب جميعها المناطق المحمية بعد عقود من جهود الحفاظ عليها.

ونذكر هنا أربعة حيوانات يناضل حماة البيئة للحفاظ عليها من الانقراض:

آكل النمل الحرشفي (أم قرفة أو البنغول)


يطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى غطاء جسمه القشري والحراشف المتراكمة فوق بعضها التي تغطي معظم أجزاء جسمه، ويتحكم بها الحيوان بعضلات خاصة داخل نسيج الجلد ويستخدمها كسلاح عند مواجهته للخطر حيث يلتف حول نفسه كالكرة فتبرز تلك القشور الصلبة ذات الحواف الحادة التي تسبب جراحا غائرة مميتة لأي شيء يقع بين براثنها.

من بين ثمانية أنواع من آكل النمل الحرشفي هناك اثنان صنفهما الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة والموارد الطبيعية (آي سي يو أن) بأنهما "عرضة للانقراض بشكل كبير"، وهما "بنغول السوندا" و"البنغول الصيني"، وذلك بسبب الصيد غير المشروع من أجل لحومهما وقشورهما. وكافة الأنواع الثمانية معرضة لخطر الانقراض.

فاكيتا (خنزير البحر)


وحيوان الفاكيتا يعد أندر الثدييات البحرية في العالم، حيث لا يوجد منه حاليا سوى ثلاثين حيوانا فقط تسبح في خليج كاليفورنيا في المكسيك وفقا لـ"آي سي يو أن". وأكثر ما يهددها بالانقراض هو "الجلنت" أو الجدران الشبكية التي تنصب في البحر لاصطياد الأسماك.

وقد حظرت المكسيك نقل واستخدام الجدران الشبكية نهائيا في يونيو/حزيران 2017، لكن ممارسات الصيد غير القانونية مستمرة بمعدلات عالية، وفقا لتقارير آي سي يو أن

وحيد القرن الجاوي


وهو نوع فائق الندرة من فصيلة الكركدنيات، وأحد الأنواع الخمسة الباقية من وحيد القرن، وجلده رمادي داكن مقطع يشبه الدروع، ويمكن أن يبلغ وزن الواحد منها 2270 كيلوغراما وبطول ثلاثة أمتار وارتفاع 1.8 أمتار.

كانت تستوطن سابقا شمال شرق الهند وجنوب شرق آسيا، وعددها حاليا أقل من سبعين تعيش في حديقة أوجونغ كولون الوطنية في جاوا بأندونيسيا. وهذه السبعون هي آخر نوع من جنسها وفقا لتقرير الاتحاد العالمي للحياة البرية.

نمر آمور


قد تكون سلالة نمر الآمور أندر أنواع القطط الكبيرة في العالم، وهو يتميز بسرعته وفتكه، حيث يمكن أن تصل سرعته إلى ستين كيلومترا في الساعة، وأن يقفز حتى ارتفاع ثلاثة أمتار.

يكون صيد هذا الحيوان الذي يعيش في روسيا من أجل فرائه الجميل، فتقلصت أعداده في الماضي إلى ما دون الستين، لكن جهود الحفاظ عليه وتكاثره تحسنت حاليا. وفي عام 2012 أنشأت الحكومة الروسية "حديقة أرض النمر الوطني" التي تغطي نحو 60% من موطن هذا القط البري.