عربي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٣٠‏/٣‏/٢٠١٧

1807 –وصول الحملة الإنجليزية بقيادة فريزر إلى رشيد في مصر.

1856 -عقد معاهدة صلح أنهت حرب القرم بين روسيا من جهة وإنجلترا وفرنسا والدولة العثمانية من جهة أخرى.

1889 -انتهاء بناء برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس.

1948 -العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة مدينة سوق الرملة التي أدت إلى استشهاد 25 مواطنًا وإصابة العشرات.

1976 –"يوم الأرض": قوات إسرائيلية تقتحم قرى سخنين وعرابة ودير حنا وتستولي على أراضيهم مما حدا بالشعب الفلسطيني إلى خروجه في الشوارع مستنكرًا وقد استشهد في هذه المواجهات 6 مواطنين وأصيب المئات.

1981 -نجاة الرئيس الأمريكي رونالد ريغان من محاولة اغتيال.

1991 -إلغاء التمييز العنصري في جنوب أفريقيا.

2015 –مسلحون يغتالون يحيى حوراني "أبو صهيب" القيادي في حركة حماس والناشط في المجال الصحي بمخيم اليرموك جنوب العاصمة السورية دمشق.

2016- مركز الإحصاء الفلسطيني يصدر تقريراً يؤكد أن الاحتلال يستولي على 85% من مساحة فلسطين التاريخية.

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​السعودية تستضيف القمة العربية القادمة

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأربعاء 29-3-2017، استضافة بلاده القمة العربية القادمة بعد اعتذار الإمارات.

وقال الجبير في الجلسة الختامية للقمة العربية الـ 28 في منطقة البحر الميت بالأردن :"باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يسر حكومة خادم الحرمين الشريفين الموافقة على طلب الإمارات باستضافة القمة العربية القادمة الـ29 في الرياض".

ولم يعرف بعد أسباب اعتذار الإمارات عن عدم استضافة القمة القادمة.


​قمة عمّان العربية.. 16 زعيما حضور و6 غياب

أفادت مصادر مطلعة مشاركة في أعمال القمة العربية العادية في دورتها الثامنة والعشرين التي ستعقد في المملكة الأردنية الهاشمية يوم الأربعاء المقبل، بمشاركة 16 من الرؤساء والملوك والأمراء العرب في أعمال القمة التي تلتئم في منطقة البحر الميت (55 كلم جنوب غرب عمان).

ياتي هذا الحضور اللافت بخلاف القمة السابقة التي عقدت بنواكشوط صيف العام الماضي، وحضرها 8 قادة فقط.

ويغيب 6 رؤساء عن القمة الحالية لأسباب منها ماهو صحي أو غير معلن لتكون تلك القمة، وفق مراقبين، من أكثر القمم عددا للقادة العرب المشاركين في تاريخ القمم العربية.

ووفقا للمصادر المطلعة، فقد تأكدت، وفق حصيلة مبدئية، مشاركة 16 من الرؤساء والملوك والأمراء العرب، فيما سيغيب 6، وسيشارك رئيسا لبنان ميشال عون والصومال محمد عبد الله فرماجو للمرة الأولى في أعمال القمم العربية كوجهين جديدين، كما سيحضر 8 من الضيوف في الجلسة الافتتاحية إلى جانب حضور المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا اجتماعات وزراء الخارجية السابقة على القمة.

وأوضحت المصادر أنه سيرأس رئيس حكومة العراق وفد بلاده بينما سيرأس الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، وفد الإمارات، فيما سيشارك رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في القمة بجانب الرئيس ميشال عون الذي سيترأس وفد بلاده، ويبقى مقعد سوريا شاغرا بعد تعليق عضويتها في الجامعة العربية على خلفية الصراع القائم في البلاد منذ العام 2011 .

أولا : الحضور(16)

1-العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

2- العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

3- العاهل المغربي الملك محمد السادس

4- ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة

5- أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

6- أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

7- الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

8- الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي

9- الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن"

10- الرئيس اللبناني ميشال عون

11 – رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله

12- الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي

13 - الرئيس السوداني عمر البشير

14- الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو

15- الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز

16- رئيس جمهورية القمر المتحدة غزالي عثماني

ثانيا :الغياب (6)

1-سلطان عُمان قابوس بن سعيد (لأسباب غير معلنة ويمثل السلطنة أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان قابوس بن سعيد).

2- الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة (لدواع صحية ويمثل بلاده رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح )

3- رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ( لدواع صحية ويمثل بلاده الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي).

4-الرئيس العراقي فؤاد معصوم (لأسباب غير معلنة ويمثل بلاده رئيس الوزراء حيدر العبادي).

5- ليبيا (بلا رئيس ويمثلها فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية).

6- الرئيس السوري بشار الأسد ( لتعليق عضوية بلاده في الجامعة العربية على خلفية الصراع القائم في بلاده منذ 2011)

ثالثا :الوجوه الجديدة (2):

1-الرئيس اللبناني ميشال عون

2-الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو

رابعا : ضيوف القمة :

1- أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

2- مبعوث شخصي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين (نائب وزير الخارجية الروسي، مبعوث الرئيس إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ميخائيل بوغدانوف)

3- رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي

4- أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين

5- الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني

6- رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي

7- مبعوث للرئيس الأمريكي دونالد ترامب (لم يتم تحديد اسمه بعد)

8- مبعوث للحكومة الفرنسية (لم يتم تحديد اسمه بعد)

كما سيشارك المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي مستورا في اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر اليوم الإثنين حيث سيطلع الوزراء على مستجدات العملية السياسية المستمرة في جنيف بداء من نتائج اجتماعات "جنيف 1" وحتى الآن وهي عملية التفاوض السياسي التي تجري بين مختلف الأطراف السورية.

ويستضيف الأردن القمة العربية المزمع عقدها في 29 مارس/آذار الجاري، بعد اعتذار اليمن عن ذلك منتصف أكتوبر/تشرين أول الماضي؛ "نظرا للأوضاع الميدانية والسياسية، خاصة مع استمرار تعنت الحوثيين في المسار السياسي"، وفق بيان سابق للجامعة العربية.

وكانت قمة موريتانيا التي عقدت في 25 يوليو /تموز الماضي عدت من أقل القمم العربية من حيث مشاركة القادة والزعماء العرب فيها إذا حضرها 8 من الزعماء العرب، بينما غاب عنها 14 زعيما لأسباب مختلفة.

وشارك في القمة العربية الـ26، التي انعقدت في منتجع شرم الشيخ بمصر في مارس/آذار 2015 ، 14 من زعماء الدول العربية وأيضا، شهدت قمة الكويت، التي انعقدت في مارس/آذار 2014 ، مشاركة عدد مماثل من القادة العرب.

وتنص المادة الحادية عشرة من ميثاق جامعة الدول العربية على "أنه يمثل حضور ثلثي الدول الأعضاء النصاب القانوني اللازم لصحة انعقاد أي دورة للمجلس" فيما تنص المادة الثانية على "أنه يتألف مجلس الجامعة العربية من ثلاثة مستويات، الأول على مستوى ملوك ورؤساء وأمراء أو من يمثلهم على مستوى القمة، والثاني على مستوى وزراء الخارجية أو من ينوب عنهم، والثالث على مستوى المندوبين الدائمين .


16 قتيلاً في غارة جوية على سجن في سوريا

قتل 16 شخصاً على الأقل ليل الجمعة السبت 25-3-2017 في غارة جوية على سجن في إدلب، التي تسيطر عليها فصائل المعارضةوالواقعة في شمال غرب سوريا، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأوضح المرصد الذي يتخذ مقراً له في بريطانيا أن "16 شخصاً قضوا بين سجناء وسجانين" في الغارة التي يرجح أن طائرات روسية نفذتها.

وتشن روسيا منذ 30 أيلول/سبتمبر 2015 حملة جوية في سوريا مساندة لقوات نظام الرئيس بشار الأسد.

وتابع المرصد أن الحراس أطلقوا النار على مساجين كانوا يحاولون الفرار من السجن ، مشيراً إلى إمكانية سقوط جرحى وقتلى آخرين.

وتسيطر على محافظة إدلب فصائل المعارضة ، ومنها "هيئة تحرير الشام" التي تضم جبهة فتح الشام (النصرة سابقاً).

وتشهد سورياً نزاعاً دامياً بدأ هذا الشهر عامه السابع تسبب بمقتل أكثر من 320 ألف ودمار هائل في البنى التحتية إضافة إلى نزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.


١٢:٥٦ م
٢٣‏/٣‏/٢٠١٧

1400 جندي ​إيطالي بالعراق

1400 جندي ​إيطالي بالعراق

أعلنت إيطاليا، اليوم الخميس 23-3-2017، أن مجموع جنودها بالعراق بلغ 1400 عسكري، فيما أشارت الى أنها دربت ما يقارب 20 ألف عنصر أمني عراقي.

وقال السفير الإيطالي بالعراق ماركو كارنيلوس خلال لقائه عدد من مراسلي وسائل الإعلام، في مقر السفارة الإيطالية في بغداد، إن "مجموع القوات العسكرية الإيطالية المتواجدة بالعراق هم 1400 عسكري، يقومون بمهمات مختلفة بين مدربين وقوات تتولى حماية الشركة الإيطالية المكلفة بترميم سد الموصل وطيارين يقومون بجولات استطلاعية".

وتعمل شركة إيطالية بإدامة سد الموصل بعد أن وقع العراق عقدا مع الشركة لترميم وإصلاح السدّ الذي يبعد 50 كم شمال مدينة الموصل في محافظة نينوى ويقع على مجرى نهر دجلة ويعتبر أكبر سد في العراق ورابع أكبر سد في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن "المدربين الإيطاليين دربوا 20 ألف عنصر أمني ينتمون لقوات البيشمركة (قوات كردية) والشرطة الاتحادية العراقية، وقوات التدخل السريع (تتبع للداخلية) وقوات مكافحة الارهاب (تتبع لوزارة الدفاع)".

ولفت كارنيلوس، إلى أن "هناك مباحثات يجريها العراق مع الجانب الإيطالي لشراء 10 مروحيات إيطالية لصالح الشرطة العراقية".

وأكد السفير الإيطالي ان "حكومة بلاده تقدم مساعدات إنسانية للعراق في برامج مختلفة منها برامج صحية لمساعدة النازحين".

وبين أن "إيطاليا ستخصص 260 مليون يورو لاعمار البنى التحتية بالعراق".

ولفت إلى أن "إيطاليا تعمل على دراسة لجميع الأماكن الأثرية التي تهدمت بالموصل بما فيها الكنائس وستبحث عن أموال من أجل إعمارها".

وتعتبر إيطاليا أحد أعضاء التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على عدد من المدن العراقية في حزيران /يونيو عام 2014.