عربي

​الغانم: الحياد والصمت على الاحتلال الإسرائيلي تفويض على بياض

أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) مرزوق الغانم، اليوم الاثنين، أن الحياد والصمت على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، "تفويض على بياض لكيان يستقوي بهذا الصمت ويعمل بمقتضاه".

جاء ذلك في كلمة للغانم امام الجمعية العامة لمؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ 141 المنعقد حاليا في العاصمة الصربية بلغراد تحت عنوان (دور البرلمانات في تعزيز القانون الدولي والمساهمة في التعاون الإقليمي) وفق ما أوردته وكالة الانباء الكويتية.

وقال الغانم، إن "الصمت الدولي يفاقم اليأس ويقتل الأمل بالنسبة لشعوب المنطقة وخاصة الشعب الفلسطيني وهذا يمكن أن يؤدي إلى انفجار بشري لا أحد في العالم محصن من آثاره وتداعياته".

وأضاف متسائلا "أين يكمن المثال الصارخ والواضح في انتهاك القانون الدولي بحيث يكون هذا الانتهاك قديما ومزمنا مستمرا ومتواصلا ممنهجا ومنظما".

وتابع حديثه: "إنه متأكد من ان الجميع هنا ومن مختلف المجموعات الجيوسياسية ستبرق في ذهنه للوهلة الأولى مأساة الشعب الفلسطيني والاحتلال الإسرائيلي الغاشم لأنه الأقدم ولأنه المتواصل بلا هوادة ولأنه الأكثر خرقا لكل قانون دولي ولكل اتفاقية عالمية ولكل شرعة دينية أو وضعية".

وذكر ان أكثر ما يبعث على الحزن والأسى والشعور بالذنب والعار الإنساني هو ان هذا المثال لانتهاك القانون الدولي بدءا من عنوانه العريض وهو الاحتلال مرورا بعناوين القتل والتهجير والاستيطان انتهاء بعناوين تدمير الشجر والحجر والافتئات على ثقافة الأرض ورائحتها التاريخية وحقيقتها الجغرافية هو انتهاك مستمر ومتواصل ويقابل بصمت دولي مريب.

وبين انه اذا كان هناك من يدعي بأنه لا يقف مع الاحتلال ولا يجاريه في خطواته ولا يشجعه على استمراء القمع والغطرسة "فأقول له أنالكيان الغاصب لا يتحرك بوحي من دول قليلة تدعمه وتسانده فقط بل بدافع معرفته ويقينه أن الآخرين صامتون وعاجزون ولا يتحركون"، وفق قوله.

وشدد على ان "الصمت هنا ليس حيادا والسكوت هنا ليس توازنا بل هو تفويض على بياض لكيان يستقوي بهذا الصمت ويعمل بمقتضاه".

وتساءل الغانم قائلا "فقط انظروا في عناوين مناقشاتنا العامة طيلة السنوات الماضية ما هو القاسم المشترك بينها نتحدث عن العنصرية فتبرز اسرائيل نتحدث عن اللاجئين فيكون مثالنا الحي اسرائيل نتحدث عن انتهاك حقوق الأطفال فتكون اسرائيل شاهدنا الأول نتناقش عن ظلم الأقليات فإذا بهذا الكيان الغاصب مادة دراسية لهذا الموضوع".

وأضاف "هل هي صدفة أن يكون هذا الكيان المحتل مثالا حيا وعمليا يناقض كل ما ينادي به الاتحاد البرلماني الدولي".

وقال "ها نحن اليوم نناقش موضوع القانون الدولي وتعزيزه فإذا بنا امام الكيان الوحيد في العالم الذي يرى نفسه أكبر من قرارات الأمم المتحدة ومبادئ الشرعية الدولية الكيان الوحيد الذي صدرت بحقه أكثر القرارات الدولية المدينة والمستنكرة والشاجبة".

وتابع بقوله "اننا امام الكيان الوحيد الذي تجمع كل منظمات حقوق الانسان وكل نشطاء السلام وكل انصار البيئة وكل المبشرين بالتعايش على انه المثال الصارخ في انتهاك حقوق الانسان".

وبيّن أن "هناك اجماع شعبي وأهلي في أمريكا اللاتينية البعيدة وفي آسيا وأوروبا وأفريقيا على رفض ممارسات هذا الكيان ومع كل هذا نحن عاجرون عن التحرك والنتيجة كانت استمرار الكيان الغاصب في صلفه وتحديه ولا مبالاته بكل العالم".

وأضاف قائلا "قبل عامين جئنا الى المؤتمر وظلال القرار الأحادي باعتبار القدس عاصمة للكيان الغاصب ماثلة أمامنا ولم نفعل شيئا وفي المؤتمر الماضي أتينا على وقع قرار هذا الكيان بضم هضبة الجولان المحتلة ولم نفعل شيئا واليوم نحضر هذا المؤتمر وللتو رئيس وزراء الاحتلال يعلن عن نيته بضم غور الأردن".

وقال الغانم "ماذا بعد؟ هل سيلتزم المجتمع الدولي وخاصة البرلماني منه الصمت المطبق؟ وما هي الرسالة التي نريد ايصالها الى الفلسطينيين بهذا الصمت؟".

واختتم كلمته بقوله "بصمتكم هذا انتم تربون اليأس وترعون الاحباط وتسوقون للعزلة وتراكمون الغضب وتقتلون الأمل وتشجعون "لإرهاب وهذه كلها مشاعر وعواطف تدخل كمواد أولية في صناعة انفجار بشري له تأثير القنبلة النووية، صدقوني سيسمع العالم بأسره دوي الانفجار فالعالم يجني ما يزرع ولا أحد محصن هنا لا أحد".

التونسيون ينتخبون الأحد رئيسهم الجديد

يدعى أكثر من 7 ملايين ناخب تونسي بعد غد، الأحد، لانتخاب رئيس جديد للبلاد في أعقاب حملة انتخابية اتسمت بالتشويق إلى آخر يوم فيها بين المرشحين نبيل القروي، المتهم بغسل أموال وتهرب ضريبي، وأستاذ القانون الدستوري قيس سعيّد، الشخصية التي لا تملك تجربة سياسية سابقة.

حصل القروي في الدورة الرئاسية الأولى على 15.5 في المئة من الأصوات بينما حل منافسه قيس سعيّد قبله بنيله 18.4 في المئة وناهزت نسبة المشاركة الخمسين في المئة ووصفت ب"الزلزال الانتخابي".

وانهزم في الدورة الأولى مرشحون بارزون من وزراء ورؤساء حكومات حالية وسابقة ورئيس دولة سابق.

ورأى مراقبون ان الناخبين التونسيين لجؤوا إلى "تصويت العقاب" ضد رموز المنظومة السياسية الحاكمة لأنها لم تتمكن في تقديرهم من إيجاد حلول للوضع الاقتصادي والاجتماعي المتأزم.

يكلف الرئيس المنتخب بملفات الأمن القومي والدفاع أساسا وهي صلاحيات وصفت بالمحدودة مقارنة بصلاحيات رئيس الحكومة والبرلمان.

والرئيس الذي ينتخب الأحد هو الثاني للبلاد منذ ثورة 2011 والتي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق الراحل زين العابدين بن علي.

بمشاركة قطر.. انطلاق اجتماع عسكري خليجي

انطلق في العاصمة العمانية مسقط، اليوم الخميس، اجتماع اللجنة العسكرية العليا لرؤساء أركان دول التعاون الخليجي، بمشاركة قطرية، لبحث "تحقيق المزيد من خطوات مسيرة التعاون العسكري".

ووفقا لوكالة الأنباء العمانية، فقد "بدأت اليوم أعمال اجتماع اللجنة العسكرية العليا لرؤساء أركان القوات المسلحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

وأضافت: "ترأس الاجتماع الفريق أحمد بن حارث النبهاني، رئيس أركان الجيش العماني بحضور رؤساء الأركان بدول المجلس".

وقال النبهاني، إن "مسيرة التعاون العسكري حققت العديد من الإنجازات في مختلف المجالات وسط تطور كبير ونوعي"، مشيرا إلى أن الاجتماع يسعي إلى" تحقيق المزيد من خطوات مسيرة التعاون العسكري القائم".

من جانبه، أكد أحمد بن علي آل علي، الأمين العام المساعد للشؤون العسكرية بالأمانة العامة لمجلس التعاون، على أهمية تسريع عملية التعاون في مختلف المجالات العسكرية.

وأمس الأربعاء، وصل مسقط، رؤساء أركان جيوش قطر والكويت والإمارات والبحرين والسعودية، وكان النبهاني في استقبال كل منهم لدى وصوله قاعدة السيب الجوية.

​عصام يوسف: نصر أكتوبر يُجسد انتماء الشعب المصري لوطنه وأمته وللقدس

حيّا د. عصام يوسف رئيس الهيئة الشعبية العالمية لدعم غزة، المنسق العام لقوافل أميال من الابتسامات، الشعب المصري وانجازاته وانتصاراته ضد أعداء الأمة، والتي يسجلها التاريخ كرمزية لعظمة أرض الكنانة وأبنائها ضد المعتدين والمحتلين.

وقال يوسف في تصريح صحفي صدر عنه اليوم الأحد بمنااسبة الذكرى الـ46 لانتصارات السادس من تشرين أول /أكتوبر 1973 المصرية " إن شهر أكتوبر راسخ في أذهان كل عربي كموعد للنصر والتهليل والتكبير، والفرحة التي تعتليها "الزغاريد".

وأضاف : "شعوب الأمة العربية على قناعة بأن "مصر العروبة تنتصر دوماً للأمة، وكلها أمل بأن تكمل مشوار الانتصارات صوب القدس، حاملةً شعار (للقدس راجعين)".

وتابع: "المصريون عبروا عن انتمائهم الأصيل لوطنهم، ولأمتهم ولقضيتها المركزية، إبان الحرب ضد الصهاينة بهتافات من قبيل "القدس بتنادي، حي على الأعادي، يا ربي كمّل فرحتنا بتحرير بلادي".

ووجه يوسف التحية للجيش والشعب المصري من فلسطين المحتلة".