عربي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ١٦‏/١‏/٢٠١٨

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


أربعة وزراء جدد في تعديل حكومي بمصر

وافق مجلس النواب المصري اليوم الأحد على تعديل اقترحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي شمل أربع حقائب في حكومة شريف إسماعيل.

وجاء التعديل قبل نحو شهرين من انتخابات الرئاسة وشمل تعيين أبو بكر الجندي وزيرا للتنمية المحلية، وإيناس عبد الدايم وزيرة للثقافة، ورانيا المشاط وزيرة للسياحة، وخالد محمد علي بدوي وزيرا لقطاع الأعمال.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن الوزراء الجدد أدوا اليمين القانونية أمام السيسي بعد موافقة البرلمان على تعيينهم.

وبصورة عامة يعطي الدستور رئيس الدولة الحق في إجراء التعديلات الوزارية بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء ثم يعرض التعديل على مجلس النواب لمناقشته وإقراره بأغلبية الأعضاء الحاضرين وبعدد لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.

وكان الجندي يشغل منصب رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بينما كانت إيناس عبد الدايم رئيسة لدار الأوبرا المصرية وهي أول امرأة تشغل المنصب.

وسبق أن شغلت رانيا المشاط منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية كما عملت في صندوق النقد الدولي. وعمل بدوي في القطاع المصرفي.

وشمل التعديل تعيين نائب لوزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ونائب لوزير الصحة والسكان.

وقالت مصادر حكومية إن مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية سيستمر قائما بأعمال رئيس الوزراء في الوقت الذي لا يزال فيه إسماعيل في فترة نقاهة بعد عملية جراحية.

ونشرت وسائل إعلام محلية صورا جمعت القائم بأعمال رئيس الوزراء والوزراء الجدد مع إسماعيل.

وشكلت حكومة إسماعيل في سبتمبر أيلول 2015 بعد استقالة حكومة إبراهيم محلب وضمت 33 وزيرا بينهم 16 وزيرا جديدا.

وهذا هو ثالث تعديل فيها بعد تعديل في مارس آذار 2016 شمل عشر حقائب وزارية بينها المالية والسياحة وتعديل في فبراير شباط 2017 شمل حقيبتي الاستثمار والزراعة.

وستجرى انتخابات الرئاسة داخل البلاد في الفترة من 26 إلى 28 مارس آذار وإذا لم تحسم النتيجة من الجولة الأولى ستجرى إعادة فيما بين 26 و28 ابريل نيسان.

ورفضت التعديل الوزاري كتلة تضم 14 نائبا تسمى كتلة 25-30 وجه المنتمون إليها في السابق انتقادات للحكومة. وقال هيثم الحريري أحد المنتمين لها "كالعادة التعديل الوزاري غير مبرر بالمرة فلا ندرى لماذا تم الإبقاء على بعض الوزراء الموجودين حاليا أو لماذا تم استبعاد الوزراء الذين غادروا مقاعدهم الحكومية".

لكن النائب صلاح حسب الله المتحدث باسم المجلس قال "التعديل مهم في التوقيت الحالي ولم يأت صدفة ولكنه جاء بناء على تقييم من رئيس الوزراء".

ووافقت على التعديل أغلبية النواب الحاضرين. ويضم المجلس حاليا 593 نائبا لوفاة نائب واستقالة نائب وحبس نائبة في قضية جنائية.


انتشار ل​لجيش التونسي لحماية المقرات السيادية

انتشر الجيش التونسي في عدة مدن لحماية المقرات السيادية، في وقت تشهد فيه البلاد احتجاجات اجتماعية.

و قال الناطق باسم وزارة الدفاع التونسية، بلحسن الوسلاتي، إنه "تم بالتنسيق مع السلطات المدنية (الولاة) نشر أكثر من ألفي جندي لحماية المقرات السيادية والمنشآت الحساسة والحيوية."

وقال الوسلاتي أنه " تم في مرحلة أولى، مساء الثلاثاء، نشر ألفي جندي في 123 نقطة مختلفة من البلاد".

وتابع أن عدد الجنود ارتفع إلى أكثر من 2100 عسكري مساء أمس الأربعاء.

وأوضح أن الجنود يقومون بدوريات مشتركة مع وحدات الأمن وأخرى منفردة"، كما أن "هناك تشكيلات عسكرية موجودة في الثكنات جاهزة للتدخل عند الحاجة".

وتعيش تونس منذ الإثنين الماضي على وقع احتجاجات ضد غلاء الأسعار في عدة مدن ، تخللتها مواجهات بين محتجين وعناصر الأمن.


وفاة 64 مهاجراً إثر غرق سفينة قرب السواحل الليبية

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، أمس، أن 64 مهاجراً قد لقوا حتفهم جراء حادث غرق سفينة وقع مطلع هذا الأسبوع قبالة السواحل الليبية.

جاء ذلك بحسب ما كتبه المتحدث باسم المنظمة، فلافيو دي جياكومو، على حسابه بموقع "تويتر"، مشيرًا أن العدد المذكور كان على متن قارب يقل 150 مهاجرًا كانوا بطريقهم إلى السواحل الإيطالية.

وذكرالمتحدث أن 64 مهاجراً لقوا حتفهم في الحادث الذي وقع السبت الماضي، وذلك بعد أن أجرت المنظمة الدولية للهجرة مقابلات مع ناجين من الحادث وعددهم 86 نقلوا إلى إيطاليا.

وقال إن فرق خفر السواحل الإيطالية، تمكنت من الوصول لثماني جثث ممن لقوا حتفهم، بينما لم يتم التوصل للباقين.

وتابع المتحدث قائلاً "يعتبر هذا الحادث أعنف مأساة للمهاجرين خلال العام الجاري".

تجدر الإشارة أن المنظمة الدولية للهجرة، ذكرت من قبل أن عدد اللاجئين الذين وصلوا لأوروبا عبر البحر المتوسط في 2017، تراجع للنصف مقارنة بالعام السابق عليه، ليصل إلى 171 ألف شخص.

وأوضحت المنظمة أيضًا أن 3 آلاف و116 لاجئ لقوا حتفهم في المتوسط خلال العام ذاته؛ أثناء عمليات الهجرة.


​"رايتس ووتش" : السعودية تمنع سفر أقرباء الداعية العودة

ذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الأحد أن السلطات السعودية تفرض حظراً على سفر 17 من أقرباء الداعية سلمان العودة المحتجز في المملكة منذ نحو أربعة أشهر.

وأوضحت المنظمة في بيان نقلاً عن أحد أفراد عائلة العودة أن أحد الأقرباء الممنوعين من السفر اكتشف الحظر عند محاولته مغادرة البلاد، موضحاً إن "ضابط الجوازات أبلغ أحد أفراد أسرته إن القصر الملكي بنفسه فرض هذا الحظر لأسباب غير محددة".

وكان العودة أحد رجال الدين المعروفين الذين أوقفوا في منتصف أيلول/سبتمبر الماضي ضمن حملة اعتقالات قالت السلطات أنها موجهة ضد أشخاص يعملون "لصالح جهات خارجية ضد أمن المملكة ومصالحها".

وذكرت "هيومن رايتس ووتش" إن السلطات السعودية لم توجه حتى الآن أي تهمة إلى العودة، مضيفة أنه لم يسمح للعودة إلا بإجراء مكالمة هاتفية وحيدة استمرت 13 دقيقة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

واعتبر سارة ليا ويتسن مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة أنه "ليس هناك أي مبرر لمعاقبة أقارب المحتجزين دون إظهار أدنى دليل أو اتهام يتعلق بارتكابهم تجاوزات".