عربي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٣‏/٩‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


أوركسترا البحرين تعزف النشيد الإسرائيلي بحضور ولي العهد

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، اليوم، إن ولي عهد البحرين الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة حضر مناسبة في مركز "شمعون فيزنتال" في لوس أنجلوس عزفت فيها أوركسترا البحرين الوطنية النشيد الوطني الإسرائيلي، ووقف مسؤولون عرب احتراما له.

وحضر ولي عهد البحرين هذا الحفل الذي أقامه المركز الإسرائيلي الأسبوع الماضي برفقة وفد مكون من أربعين شخصا، بهدف التوقيع على إعلان لإدانة الكراهية الدينية والعنف.

ووفقا للصحيفة "كان المسؤولون العرب يبدون الاحترام حين عزفت أوركسترا البحرين الوطنية النشيد الوطني الإسرائيلي (هاتكفا)، الذي سبقه النشيدان الوطنيان البحريني والأميركي، وكان من بين الحاضرين دبلوماسي رفيع المستوى من دولة الإمارات".

موقف ملك البحرين

وذكرت الصحيفة أن رئيس مركز شمعون فيزنتال الإسرائيلي الحاخام أبرهام كوبر اختار هذه المناسبة للإعلان عن موقف ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة من مقاطعة (إسرائيل).

وقال الحاخام إن ملك البحرين أدان المقاطعة العربية لـ(إسرائيل)، وأبلغه أن لمواطني بلاده الحرية في زيارة (إسرائيل)، بالرغم من أن الدولتين لا تربطهما علاقات دبلوماسية.

وكان الحاخام كوبر وشريكه الحاخام مرفين هاير زارا المنامة مطلع العام الجاري، حيث التقى كوبر حينها ملك البحرين وبحث معه إمكانية إقامة متحف للتسامح الديني في المنامة.

وجاءت تصريحات كوبر بعد أكثر من أسبوع على تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي قال فيها إن "العلاقات مع الدول العربية أكبر من أي وقت مضى في تاريخ (إسرائيل) ".


إصابات الكوليرا في اليمن تقترب من 700 ألف حالة

قالت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء 20-9-2017 ، إن الإصابات بوباء "الكوليرا" في محافظات اليمن تقترب من 700 ألف حالة، منذ انتشار المرض أواخر أبريل/نيسان الماضي.

وأشار تقرير صادر عن المنظمة، إلى أنه تم تسجيل 698 ألفاً و371 حالة اشتباه بالمرض منذ الـ27 من أبريل/نيسان.

وأضاف التقرير أنه تم أيضاً تسجيل ألفي و101 حالة وفاة مرتبطة بالوباء خلال الفترة نفسها.

وأوضح أن الأطفال دون سن الخامسة يمثلون 25.2 في المائة من إجمالي الحالات المشتبه فيها، فيما يمثل الأطفال دون سن 18 عاما 55.5 في المائة.

وحسب التقرير، سُجلت حالات الإصابة والوفاة في 22 محافظة يمنية، في حين ظلت محافظة "أرخبيل سقطرى"، شرقي البلاد، بعيدة عن الوباء.

و"الكوليرا" مرض يسبب إسهالاً حادًا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات إذا لم يلتق العلاج، والأطفال، الذين يعانون من سوء التغذية، وتقل أعمارهم عن 5 سنوات، معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بالمرض.



​وفد حماس برئاسة هنية يصل معبر رفح

وصل وفد حركة حماس برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، عصر اليوم معبر رفح، قادما من العاصمة المصرية القاهرة.

ومن المقرر أن يلقي رئيس المكتب السياسي هنية، خطابا هاما بعد قليل في معبر رفح.

وتعتبر الزيارة الأولى لهنية بعد انتخابه رئيسا لحماس، حيث التقى وفد الحركة مسؤولين المصريين، وبحث العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها، وكذلك التفاهمات مع القاهرة لإتمام المصالحة الفلسطينية.


ب​ن دغر يصل "سيئون" اليمنية في أول زيارة منذ رئاسته الحكومة

وصل رئيس الحكومة اليمنية، أحمد عبيد بن دغر، السبت 16-9-2017 إلى مدينة سيئون، ثاني أكبر مدن محافظة حضرموت، شرقي البلاد في أول، زيارة له منذ توليه رئاسة الوزراء في أبريل /نيسان 2016.

وقال مصدر حكومي، مفضلاً عدم ذكر اسمه لعدم اختصاصه بالتصريح لوسائل الإعلام، إن "رئيس الحكومة أحمد بن دغر وصل إلى مطار سيئون قادماً من مدينة المكلا برفقة محافظ حضرموت وعدد من الوزراء، لتفقد أوضاعها الأمنية".

وتبعد سيئون عن مدينة المكلا مركز المحافظة نحو 360 كيلو متراً.

وتأتي زيارة بن دغر إلى مدينة سيئون في وقت تصاعدت فيه وتيرة الانفلات الأمني في المدينة ومدن مجاورة.

والثلاثاء الماضي، وصل بن دغر إلى مدينة المكلا في رابع زيارة له منذ تحريرها في أبريل / نيسان 2016 من قبضة مسلحي القاعدة الذين سيطروا عليها لأكثر من عام .

وتعد محافظة حضرموت ، كبرى محافظات اليمن مساحة ، إذ تمثل ثلث مساحة البلاد، وتنقسم إدارياً وعسكرياً إلى منطقتين هما مدن ساحل حضرموت وتنتشر بها قوات المنطقة العسكرية الثانية، أما المنطقة الثانية فهي مدن وادي وصحراء حضرموت وتوجد فيها قوات المنطقة العسكرية الأولى.

وتمثل سيئون العاصمة الإدارية لمنطقة مدن وادي وصحراء حضرموت، التي تمتلك نصف حدود اليمن مع السعودية.

وتمتاز منطقة وادي وصحراء حضرموت بوجود عدد من الشركات النفطية وميناء الوديعة البري مع السعودية الذي يعد المنفد الوحيد الذي يعمل بعد إغلاق المنافذ الأخرى مع المملكة بسبب الحرب، كما يوجد بها مطار سيئون، الشريان الجوي اليمني الوحيد الذي ظل يعمل في ظل الأزمة، قبل أن يستأنف مطار عدن الدولي عمله مؤخراً.