دولي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٣‏/٩‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


إيران تكشف عن صاروخ باليستي مداه 2000 كيلومتر

ذكرت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء اليوم (الجمعة) ان إيران أزاحت الستار عن صاروخ باليستي جديد مداه ألفي كيلومتر قادر على حمل رؤوس حربية عدة.


ونسب التقرير الإعلان لقائد القوة الصاروخية التابعة لـ «الحرس الثوري» أمير علي حاجي زادة، والذي كان يتحدث على هامش استعراض عسكري في طهران نُظم في ذكرى اندلاع الحرب الإيرانية - العراقية في العام 1980.


وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قال في وقت سابق في خطاب ألقاه بمناسبة العرض العسكري ونقله التلفزيون الرسمي، ان بلاده تعتزم تعزيز قدراتها العسكرية والبالستية على رغم انتقادات الولايات المتحدة وفرنسا.


وقال روحاني «سواء شئتم أم لا، سنعزز قدراتنا العسكرية الضرورية على صعيد الردع»، مؤكداً «لن نطلب إذناً من أحد من أجل الدفاع عن وطننا».

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس ان العقوبات الأميركية الأحادية على إيران تقوض الاتفاق النووي الإيراني.


وأبلغ الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن «استخدام عقوبات أحادية... غير شرعي ويقوض الطبيعة الجماعية للمساعي الدولية. الجميع يشهدون بانزعاج اليوم القيود الأحدث والأحدث من الولايات المتحدة ضد إيران». وأضاف «إنها تهدد تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة»، في إشارة إلى الاتفاق الدولي الذي وقعته إيران مع ست قوى عالمية في العام 2015.


زلزال قوي بقوة 5.7 قبالة ساحل إندونيسيا

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالا تحت سطح الماء بقوة 5.7 درجة وقع قبالة الساحل الشمالي لجزيرة جاوة في إندونيسيا اليوم الخميس.


ووقع الزلزال على عمق 588 كيلومترا وعلى بعد 125 كيلومترا إلى الشمال الشرقي من مدينة سورابايا في جاوة. وورد في بادئ الأمر أن قوة الزلزال تبلغ ست درجات.


توقيع معاهدة بالأمم المتحدة تحظر رمزيًا السلاح النووي

وقعت 50 دولة اليوم الأربعاء، معاهدة تحظر السلاح النووي تعتبر ابعادها رمزية، بسبب مقاطعة القوى النووية الكبرى لهذا النص.

وأعدت المعاهدة خلال بضعة أشهر واعتمدتها في تموز/ يوليو الماضي 122 دولة قبل أن يتم التوقيع عليها اليوم من 50 دولة في مقدمتها البرازيل.

وستدخل الاتفاقية حيز التنفيذ فور المصادقة عليها من قبل الدول الخمسين.


عباس يلتقي مسئولين عرب ودوليين في نيويورك

عقد الرئيس محمود عباس اليوم الثلاثاء، سلسلة لقاءات مع مسئولين عرب ودوليين على هامش اجتماعات الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (وفا) أن عباس اجتمع مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وبحث معه "مجمل التطورات في ظل استمرار التصعيد الإسرائيلي والجهود المبذولة لإعطاء دفعة لعملية السلام والعلاقات الثنائية".

واجتمع عباس مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وأطلعه على تطورات القضية الفلسطينية ومجمل التطورات في ظل استمرار التصعيد الإسرائيلي والاستيطان وعلى الجهود المبذولة لإعطاء دفعة لعملية السلام.

والتقى عباس مع الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديركا موغريني وبحث معها مجمل التطورات في ظل استمرار التصعيد الإسرائيلي والاستيطان، إضافة إلى الجهود المبذولة لإعطاء دفعة لعملية السلام.

كما اجتمع عباس مع كل من رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون والرئيس البرازيلي ميشال تامر ووزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة.

وفي وقت سابق اليوم اجتمع عباس مع أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وأكد "ضرورة التنسيق العربي المشترك لما فيه مصلحة الأمة العربية وبما في ذلك مصلحة القضية الفلسطينية".

كما اجتمع عباس مع رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشيل ورئيسة وزراء بنغلادش حسينة واجد.