دولي


الأمم المتحدة: قرار واشنطن محبط

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد بن رعد الحسين، إن قرار الولايات المتحدة الانسحاب من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة “محبط” و”خبر مفاجئ”.

ونشر الحسين تغريدة عبر تويتر قال فيها: “بالنظر إلى حالة حقوق الإنسان في عالم اليوم، كان ينبغي على الولايات المتحدة أن تعزز (جهودها)، ولا تنسحب”.

وكانت نيكي هيلي السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة أعلنت مساء الثلاثاء انسحاب بلادها من عضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية.

وأوضحت هيلي أن “التحيز المزمن ضد إسرائيل” هو أحد الأسباب الرئيسية وراء القرار.

وقالت: “ظل مجلس حقوق الإنسان لفترة طويلة حاميا لمنتهكي حقوق الإنسان ومكانا للتحيز السياسي”.


​صحيفة: قراصنة صينيون يخترقون بيانات عسكرية للبحرية الأمريكية

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن قراصنة تابعين للحكومة الصينية اخترقوا أجهزة كمبيوتر تابعة للبحرية الأمريكية.

ونقلت الصحيفة في عددها الأخير عن مسؤولين أمريكيين (لم تسمهم)، أن القراصنة سرقوا بيانات غاية في الحساسية تتعلق بأساليب الحرب في أعماق المياه.

وأضافت أن البيانات شملت "خططاً سرية لتطوير صاروخ مضاد للسفن أسرع من الصوت لاستخدامه في الغواصات الأمريكية بحلول عام 2020".

وأوضحت الصحيفة، أن "عملية الاختراق استهدفت أجهزة كمبيوتر خاصة بمتعاقد يعمل لدى البحرية، خلال يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين"، دون الكشف عن هويته.

وأشارت إلى أن "القراصنة استولوا على نحو 614 غيغابايت من المواد المتعلقة بمشروع عسكري ضخم يسمى (سي دراغون) فضلاً عن إشارات ومعلومات تتعلق بأنظمة مشفرة".

وقال المسؤولون، حسب الصحيفة، إن البحرية الأمريكية تجري تحقيقاً لمعرفة ملابسات هذا الاختراق بمساعدة مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI.

ولم يرد بيان رسمي من البحرية الأمريكية حول هذا الشأن، كما لم تعلق الصين على ما أورته الصحيفة حتى الساعة (09:25 ت.غ).


ر​ئيس وزراء ماليزيا السابق المتهم بالاختلاس يوكل محامين أمريكيين

كشفت وسائل إعلام ماليزية، أن رئيس الوزراء الماليزي السابق، نجيب عبد الرزاق، الذي يواجه اتهامات باختلاس أموال عامة، أوكل محامين أمريكيين.

ونشرت عدة صحف ماليزية، أن اسم نجيب عبد الرزاق مدرج وفقاً لقانون تسجيل الوكلاء الأجانب في الولايات المتحدة (فارا)، باعتباره موكلاً لشركة "أشكروفت" للمحاماة، التي يرأسها جون أشكروفت، النائب العام الأمريكي الأسبق.

ويرجع تاريخ توكيل عبد الرزاق شركة أشكروفت إلى 28 و29 مارس/ آذار الماضي.

وكتبت الصحف أنه لم يعرف على وجه التحديد ما إذا كانت الشركة ستمثل عبد الرزاق، في التحقيقات بخصوص اختلاسه أموالاً من صندوق التنمية الحكومي "1MDB"، الذي تديره وزارة العدل الأمريكية.

وتمثل شركة أشكروفت للمحاماة، الحكومة القطرية أيضاً، في مساعيها لتفنيد اتهامات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وجيرانها العرب، لها بدعم الإرهاب.

ويتم التحقيق مع عبد الرزاق حول قيامه بنقل 10.6 ملايين دولار من صندوق التنمية الحكومي "1MDB" إلى حسابه المصرفي.

ويعد هذا المبلغ نزراً يسيراً من مليارات الدولارات التي تثور مزاعم اختلاسها من صندوق التنمية الحكومي "1MDB"، في فضيحة لازمت نجيب في آخر 3 سنوات له في الحكم الذي دام نحو 10 سنين، وكانت من أسباب إطاحة الناخبين به من السلطة في انتخابات الـ9 من مايو/أيار الماضي.


الدنمارك تمنع ارتداء النقاب والبرقع في الأماكن العامة

اعتمد البرلمان الدنماركي، اليوم الخميس، قانونا يحظر ارتداء النقاب والبرقع في الأماكن العامة.

وصوت 70 نائباً لصالح مشروع القانون مقابل 30 رفضوه في جلسة تصويت عقدت في البرلمان.

ويدخل قانون الحظر حيز التنفيذ اعتبارا في أغسطس/آب المقبل وفقا لوكالة "الاناضول".

ويفرض القانون على المخالفات غرامة تبلغ قيمتها ألف كرونة أي ما يعادل (160 دولارا)، وفي المخالفة الرابعة وما تليها من مخالفات سترفع الغرامة إلى 10 آلاف كرونة عن كل مخالفة.

وفي تصريحات خلال فبراير/شباط الماضي قال وزير العدل، سورين بيب بولسن، إن "بقاء الوجه مخفيًا عند الاجتماع مع آخرين في الأماكن العامة، يتنافى مع قيم المجتمع الدانماركي، أو احترام المجتمع".

ويشكل المسلمون 7% من سكان هولندا البالغ عددهم 5.7 ملايين نسمة.

وكانت فرنسا أول دولة تحظر النقاب في الأماكن العامة، عبر قانون دخل حيّز التنفيذ عام 2011، تبعتها بلجيكا، وهولندا، وبلغاريا، وولاية بافاريا الألمانية "جنوب شرق".