دولي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
أجندة الأحداث

اليوم/ ٢١‏/٢‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


١:٤٦ م
٢١‏/٢‏/٢٠١٧

خامنئي : (إسرائيل) غدة سرطانية

خامنئي : (إسرائيل) غدة سرطانية

وصف المرشد الأعلى لجمهورية إيران الإسلامية آية الله خامنئي الثلاثاء 21-2-2017 دولة الاحتلال الإسرائيلي بأنها "غدة سرطانية" داعياً إلى "تحرير كامل تراب فلسطين" خلال المؤتمر الدولي السادس "لدعم الانتفاضة الفلسطينية" في طهران.

وقال خامنئي إن "هذه الغدة السرطانية نمت منذ البداية على مراحل إلى أن تحولت إلى البلاء الحالي، وينبغي أن يكون علاجها أيضاً على مراحل حيث استطاعت عدة انتفاضات ومقاومات متتابعة ومستمرة تحقيق أهداف مرحلية مهمة جداً، وأن تسير إلى الأمام مزمجرة نحو تحقيق باقي أهدافها الى حين تحرير كامل تراب فلسطين"، وفق ما نقل عنه موقع قناة "ايريب" التلفزيونية الحكومية التي نقلت الخطاب مباشرة.

وأدلى خامنئي بخطابه في حين تبنى الرئيس الأميركي دونالد ترامب موقفا أكثر تشدداً إزاء إيران.

وخلال زيارته إلى واشنطن، تحدث رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس عن "فرصة لا مثيل لها لأن الكثير من الدول العربية لم تعد تعتبر (إسرائيل) عدوةً لها وإنما حليفاً في مواجهة إيران و"تنظيم الدولة الإسلامية" وهما قوتان توأم للإسلام تهدداننا جميعاً"، حسب زعمه.



​تركيا تسلم واشنطن خطتين لاستعادة الرقة

نقلت صحيفة "حرييت"، السبت 18-2-2017، أن تركيا سلمت الولايات المتحدة خطتين ميدانيتين تستبعدان المقاتلين الأكراد بهدف طرد تنظيم الدولة الاسلامية من مدينة الرقة السورية.

وتصنف أنقرة التي تشن هجوما واسعا في شمال سوريا، المقاتلين الأكراد الذين تدعمهم واشنطن في تصديهم لتنظيم الدولة "مجموعات إرهابية".

وتوجه رئيس أركان الجيوش الأميركية جوزف دانفورد الجمعة إلى تركيا حيث التقى نظيره التركي خلوصي أكار الذي اقترح عليه خطتي تحرك مشتركتين تستبعدان الأكراد.

وفي الحالتين، تقترح أنقرة على واشنطن الاعتماد على عشرة الاف من مقاتلي المعارضة العرب السوريين دربتهم تركيا، تدعمهم قوات خاصة تركية وأميركية، بحسب الصحيفة.

في الخطة الأولى، يقترح الجيش التركي شن هجوم عبر دخول مدينة تل أبيض التي تبعد حوالى 80 كلم شمال الرقة على الحدود بين تركيا وسوريا، ما يعني اختراق منطقة يسيطر عليها المقاتلون الأكراد.

وأضاف المصدر نفسه أنه في حالة مماثلة، على واشنطن أن تقنع هؤلاء المقاتلين بالموافقة على اقامة ممر بعرض عشرين كلم للسماح للمقاتلين بالتوجه نحو الرقة.

وفي الخطة الثانية، يقترح الجيش التركي شن هجوم من مدينة الباب التي تحاصرها القوات التركية راهنا وتبعد حوالى 180 كلم غرب الرقة. لكن الطريق في هذه الحال ستكون اطول فضلا عن وجوب سلوك طرق جبلية.

وتنفذ "قوات سوريا الديموقراطية" التي تضم مقاتلين عربا وأكرادا عملية تطويق حاليا لـ"عزل" الرقة.

وتسبب دعم واشنطن لهذه القوات بتوتير العلاقات بين البلدين خلال الأشهر الأخيرة من رئاسة باراك أوباما.

ولم يوضح خلفه دونالد ترامب حتى الأن ما اذا كان يعتزم التعويل على المجموعات الكردية في "قوات سوريا الديموقراطية" في عملية استعادة الرقة.

ونبه رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم السبت إلى أن تعويل واشنطن على المقاتلين الأكراد "سيطرح مشكلة خطيرة في علاقاتنا مع الولايات المتحدة".


صدور مذكرة اعتقال بحق وريث مجموعة سامسونغ

أصدرت محكمة سيؤول، اليوم الجمعة 17-2-2017، مذكرة اعتقال بحق وريث مجموعة سامسونغ العملاقة، الملياردير لي جيه يونغ، بتهم تتعلق بتقديم رشوة إلى الرئيسة بارك كون هيه وصديقتها تشوي سون سيل.

قرار المحكمة باعتقال "لي"(48 عامًا)، نائب رئيس شركة سامسونغ، والرئيس الفعلي لها، يجعله أول مسؤول تصدر بحقه مذكرة اعتقال بتهم جنائية في تاريخ الشركة.

وزعم فريق المدعي المستقل الذي قدم طلب استصدار مذكرة الاعتقال، أن "لي قدم رشوة ضخمة لم يسبق لها مثيل، باستخدام أموال مجموعة سامسونغ إلى الرئيسة بارك وصديقتها تشوي من أجل مصالحه الشخصية".

ونقلت وكالة يونهاب عن المحكمة قولها "إنها اقتنعت بأسباب وضرورة اعتقال "لي" نظرا لتوفر اتهامات جديدة وأدلة إضافية".

وأضافت أن المحكمة رفضت طلب الفريق لاستصدار مذكرة الاعتقال في حق رئيس شركة سامسونغ للإلكترونيات بارك سانغ جين، مضيفة أنه من الصعب قبول طلب اعتقاله.

ويتعرض "لي"، الابن الوحيد لرئيس مجموعة سامسونغ"لي كون هي"، لـ 5 تهم من بينها تقديم الرشوة والاختلاس وإخفاء العائدات غير المشروعة.

ووجه فريق المدعي إلى "لي" تهمة بتقديم 43 مليار وون إلى تشوي مقابل تلقي المساعدة من قبل الرئيسة بارك لتوريث حق الإدارة للمجموعة بصورة سلسة بما فيه تأييد صندوق المعاشات الوطني للدمج بين شركتي سامسونغ سي آند تي وجيئيل للصناعات التابعتين لمجموعة سامسونغ في عام 2015.

وقد اعترفت المجموعة بتقديم الدعم المالي إلى تشوي، معللة بأن ذلك جاء تحت ضغط الرئيسة بارك، وأنها ضحية، ونفت أن يكون الدعم متعلق بدمج الشركتين التابعتين لها.


​روسيا تعتزم إطلاق صاروخ بالستي ضخم في مارس

تعتزم روسيا إجراء تجربة جديدة على صاروخ بالستي ضخم خلال مارس/آذار المقبل، بحسب وسائل إعلام محلية.

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الرسمية عن مصدر عسكري قوله، "التجربة الجديدة ستتضمن إطلاق صاروخ (سارْمات) من قاعدة بليسيتسك، شمالي شطر روسيا الأوروبي".

وأضاف المصدر، أن "الصاروخ الجديد يقدر على حمل رأس حربي يبلغ وزنه 10 أطنان".

ويقول خبراء مطلعون إن صاروخ "سارْمات" يستطيع التحليق فوق كلا القطبين لكي يصل إلى هدفه من جهة غير متوقعة، علمًا بأن اعتراضه مستحيل.

كما نقلت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" عن خبير أمريكي، لم تسمه، قوله "صاروخ سارْمات قادر على تدمير دولة غير كبيرة أو ولاية تكساس الأمريكية".