إسرائيليات

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٣٠‏/٣‏/٢٠١٧

1807 –وصول الحملة الإنجليزية بقيادة فريزر إلى رشيد في مصر.

1856 -عقد معاهدة صلح أنهت حرب القرم بين روسيا من جهة وإنجلترا وفرنسا والدولة العثمانية من جهة أخرى.

1889 -انتهاء بناء برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس.

1948 -العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة مدينة سوق الرملة التي أدت إلى استشهاد 25 مواطنًا وإصابة العشرات.

1976 –"يوم الأرض": قوات إسرائيلية تقتحم قرى سخنين وعرابة ودير حنا وتستولي على أراضيهم مما حدا بالشعب الفلسطيني إلى خروجه في الشوارع مستنكرًا وقد استشهد في هذه المواجهات 6 مواطنين وأصيب المئات.

1981 -نجاة الرئيس الأمريكي رونالد ريغان من محاولة اغتيال.

1991 -إلغاء التمييز العنصري في جنوب أفريقيا.

2015 –مسلحون يغتالون يحيى حوراني "أبو صهيب" القيادي في حركة حماس والناشط في المجال الصحي بمخيم اليرموك جنوب العاصمة السورية دمشق.

2016- مركز الإحصاء الفلسطيني يصدر تقريراً يؤكد أن الاحتلال يستولي على 85% من مساحة فلسطين التاريخية.

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


200 مهاجر يهودي أوكراني يصلون الكيان الإسرائيلي

قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن 200 يهودي جدد وصلوا الكيان الاسرائيلي صباح الثلاثاء 28-3-2017 قادمين من أوكرانيا.

وذكرت الإذاعة أن اليهود وصلوا على متن رحلة خاصة نظمها "صندوق الصداقة لإسرائيل".

وأوضحت أن العديد من القادمين الجدد لاجئون من شرق أوكرانيا هربوا من المعارك الدائرة هناك، مشيرة إلى أنه أقيمت في مطار بن غوريون الدولي مراسم استقبال بحضور ما تسمى بوزيرة الاستيعاب سوفا لاندفير.


جيش الاحتلال يبدأ اليوم مناورة عسكرية في الضفة

يبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد 26-3-2017، مناورة عسكرية في الضفة الغربية المحتلة، تستمر لمدة خمسة أيام.

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم، نقلًا عن الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، "إن المناورة مخططة بشكل مسبق وتستهدف الحفاظ على جاهزية واستعداد قوات الاحتلال الإسرائيلي".

وأضافت "تمت توصية الجيش بالامتناع عن الوصول إلى حاجز عوفر على شارع "443" غربي رام الله (شمال القدس المحتلة) غداً ".

ويجري جيش الاحتلال الإسرائيلي تدريبات عسكرية بين الفينة والأخرى بدعوى اختبار جاهزية قواته إلى جانب فحص استعدادات الجبهة الداخلية لأي مواجهة محتملة، ولأي محاولة لتنفيذ عمليات للمقاومة ضد أهداف عسكرية واستيطانية إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.


(إسرائيل) والصين توقعان 4 اتفاقيات

وقعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي والصين 4 اتفاقيات مشتركة، على هامش لقاء رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في العاصمة بكين اليوم الإثنين 20-3-2017، مع نظيره الصيني لي كه تشيانغ.

وقال مكتب رئاسة حكومة الاحتلال الاسرائيلية في تصريح مكتوب، إن نتنياهو وكه تشيانغ وقعا الاتفاقيات الأربعة.

وأضاف إن الاتفاقيات هي "اتفاقية لتشكيل طاقم عمل مشترك متعدد السنوات، واتفاقية لجلب عمال صينيين إلى إسرائيل، واتفاقية حول التعاون في مجال الطيران، واتفاقية حول إقامة مختبرات مشتركة".

وتابع:" أجرى رئيسا الوزراء نتنياهو وكه تشيانغ جلسة عمل حققت تقدما في العلاقات الثنائية، حيث تم في اللقاء الاتفاق على تسريع إقامة منطقة تجارة حرة بين إسرائيل والصين، وتسريع عمل لجنة التعاون الاقتصادي الخاص المشتركة لهما".

وأضاف:" اقترح نتنياهو فتح مسار لمستثمرين إسرائيليين وصينيين، كما تم الاتفاق على دفع مثل هذه الآلية قدما لأنها تستطيع أن تؤدي إلى التوقيع على اتفاقيات مشتركة كثيرة".

وأوضح أن نتنياهو طرح قضية تدشين خط طيران مباشر بين شانغهاي و(تل أبيب).

وكان نتنياهو قد وصل إلى الصين مساء السبت الماضي، ويرتقب أن تستمر زيارته الرسمية حتى يوم غد الثلاثاء.


"ريفلين" يرفض حل حكومة الاحتلال الإسرائيلي

أعلن رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، الاثنين 20-3-2017 ، عن رفضه لحلّ حكومة الاحتلال الإسرائيلي والتوجه إلى انتخابات مبكرة، بسبب الخلاف القائم حول "سلطة البث العام".

وقال ريفلين، المتواجد حالياً في زيارة رسمية لفيتنام، في حديث للموقع الالكتروني لصحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية:" إن اعتبار ما يجري هو أزمة سياسية تستدعي حل الحكومة، هو جنون".

وأضاف:" دولة (إسرائيل) تواجه الكثير من المشاكل، دبلوماسية، اقتصادية وأمنية، تجعل من الذهاب إلى انتخابات مبكرة بسبب أمر كهذا هو أمر غير ضروري على الإطلاق".

وكان ريفلين يشير إلى تلويح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحلّ حكومة الاحتلال الإسرائيلي والتوجه إلى انتخابات مبكرة بسبب خلافات مع وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي موشيه كحلون حول سلطة البث.

ويطرح كحلون إقامة اتحاد للبث العام، فيما يصر نتنياهو على إنعاش سلطة البث القديمة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نتنياهو يريد بذلك إبقاء سيطرته على سلطة البث العام، وهو ما يعارضه كحلون.

وسلطة البث هي المسؤولة عن وسائل الإعلام الحكومية الإسرائيلية.

وقال ريفلين:" إن الخلاف هو سلطة البث هو أزمة مصطنعة، والحكومات لا تحل إلا في حال وجود أزمات جدية".

وأضاف موضحاً:" يبدو لي أن الناس الذي يهددون بحل الحكومة بسبب هذا الموضوع يريدون فقط توجيه رسالة بدون أن تتوفر لديهم نوايا جدية لحلها بسبب هذا الأمر".

وكانت تصريحات ضد حل حكومة الاحتلال الإسرائيلي قد صدرت في الساعات الأخيرة عن زعيم حزب "البيت اليهودي" اليميني ووزير تعليم الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بنيت، وزعيم حزب "(إسرائيل) بيتنا" اليميني ووزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، وزعيم حزب "شاس" اليميني ووزير داخلية الاحتلال الإسرائيلي أرييه درعي.

وفي هذا الصدد قال رئيس كتلة الائتلاف الحكومي في برلمان الاحتلال الإسرائيلي "الكنيست"، النائب من "الليكود" دافيد بيتان، إن مساع تبذل على مدار الساعة في محاولة لحل هذه الإشكالية.

ورجح في حديث لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، حل هذه القضية خلال اليومين القادمين وقبيل عودة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو من زيارة إلى الصين.

وكان ممثلون عن نتنياهو وكحلون اجتمعوا أمس، واتفقوا على استمرار الاتصالات لحل هذه الأزمة، بحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة.