إسرائيليات

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ١٩‏/١١‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


شرطة الاحتلال تستجوب نتنياهو للمرة السادسة الأحد

تستأنف شرطة الاحتلال، الأحد المقبل، استجواب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على خلفية شبهات فساد، بحسب ما أورده إعلام الاحتلال الأربعاء 15-11-2017.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم، إنها ستكون المرة السادسة التي تحقق فيها الشرطة مع نتنياهو منذ بدء التحقيق قبل عدة أشهر.

وأضافت أن التحقيق سيجري في منزل نتنياهو غرب القدس المحتلة ، ويتركز على ما يعرف إسرائيلياً بـ"الملف 1000" المتعلق بحصول نتنياهو على منافع من رجال أعمال إسرائيليين وأجانب.

والأسبوع الماضي، استجوبت شرطة الاحتلال نتنياهو لمدة 4 ساعات في منزله.

وقالت الصحيفة "يبدو أنه عقب التطورات الأخيرة فإن تغييرا طرأ على وتيرة التحقيق المتسارع".

وأضافت "كما في المرات السابقة، يتوقع أن يوجه المحققون أسئلة إلى نتنياهو حول الملف 1000 من أجل إغلاق بعض الفجوات القائمة".

وتابعت "فريق التحقيق معنيّ أيضاً بتوجيه عدد من الأسئلة عن صفقة الغواصات التي تم التحقيق بشأنها مع مساعدي رئيس الوزراء دافيد شيمرون ويتسحاق مولخو، ولكن هذا يعتمد على مدى التقدم في التحقيق".

وتحقق الشرطة مع نتنياهو في 3 ملفات هي "الملف 1000" المتعلق بالحصول على منافع من رجال أعمال، و"الملف 2000" المتعلق بالاتصال مع ناشر صحيفة "يديعوت احرونوت" ارنون مزيس، للحصول على تغطية صحفية إيجابية مقابل التضييق على صحيفة "(إسرائيل) اليوم" المنافسة، و"الملف 3000" المتعلق بصفقة شراء غواصات من ألمانيا.



​خيبة أمل إسرائيلية من "الاتفاق الثلاثي" حول سوريا

أبدت دولة الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين 13-11-2017، "خيبة أملها" من الاتفاق "الأمريكي الروسي الأردني"، الخاص بـ"ترتيبات وقف إطلاق النار في جنوبي سوريا"، والذي تم التوصل له السبت الماضي.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية عن مصادر أمنية وسياسية للاحتلال ، لم تحدد هويتها، "استيائها من أن الاتفاق ينص على إبعاد العناصر الإيرانية حتى 20 كيلومتراً فقط من هضبة الجولان".

وأضافت المصادر ذاتها إن "الغموض يكتنف كيفية تطبيق الاتفاق".

ولفتت إلى أن مسؤولين إسرائيليين أجروا مؤخراً محادثات في واشنطن وموسكو، بهدف تحسين شروط الاتفاق بما يلبي مطالب دولة الاحتلال الأمنية.

وفي هذا الصدد، قال وزير تعليم الاحتلال وزعيم حزب "البيت اليهودي" نفتالي بنيت، إن دولة الاحتلال "تدرس الاتفاق الأمريكي الروسي، بشأن إبعاد قوات إيرانية عن هضبة الجولان".

وقال للإذاعة الإسرائيلية إن إ دولة الاحتلال "أوضحت لواشنطن وموسكو أنها لن توافق على تموضع إيراني في سوريا ".

وأضاف:" القضية تزيد إشكالاً كلما اقتربت هذه القوات من حدودنا، و(إسرائيل) لن تسلم بذلك ".

وكانت القناة الثانية في التلفاز الإسرائيلي قد أشارت أمس إلى أن رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال، غادي أيزنكوت اجتمع سراً في العاصمة البلجيكية، بروكسل، مؤخراً، مع قائد القوات الأمريكية في أوروبا الجنرال كيرتيس سكيبروتي، وبحث معه الخطوات الإيرانية في الشرق الأوسط وخاصة في سوريا".

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية فإن هذا هو "ثاني اجتماع لهما خلال أسبوعين، مما يعكس مدى القلق الاسرائيلي حيال التطورات الأخيرة في المنطقة ".

وكان المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني قد أعلن السبت، عن اتفاق ثلاثي أمريكي روسي أردني، على إنشاء "منطقة خفض التصعيد المؤقتة" في جنوب سوريا.



إصابة جندي إسرائيلي بانقلاب مركبة عسكرية

أصيب جندي من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، جرّاء انقلاب جيب عسكري صغير داخل قاعدة "تساليم" العسكرية جنوب فلسطين المحتلة.

وذكرت القناة العبرية العاشرة، أن الجندي أصيب بجروح متوسطة منها كسور في أطرافه. مشيرةً إلى أنه نقل للعلاج في أحد المستشفيات القريبة من القاعدة التي وقعت فيها الحادثة.


الأردن يعيد 5 إسرائيليين دخلوا أراضيه بالخطأ

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن السلطات الأردنية أعادت ليلة أمس، خمسة إسرائيليين اجتازوا الحدود من منطقة "وادي عربة" بين البحر الميت شمالًا وخليج العقبة جنوبًا.

وأفادت الصحيفة على موقعها الإلكتروني الأربعاء 8-11-2017، بأن الإسرائيليين دخلوا الأراضي الأردنية "عن طريق الخطأ"، مشيرًا إلى أن "الأمن الأردني أوقفهم واستجويهم، ثم تم إعادتهم إلى الجانب الإسرائيلي".