سياسي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢١‏/٩‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


هبوط اضطراري لطائرة تقل 180 راكبا في "بن غوريون"

هبطت طائرة تقل 180 مسافرا بشكل اضطراري في مطار اللد "بن غوريون" اليوم الخميس، بعد تعرض أحد محركها لخلل، استدعى إعلان حالة الاستنفار في المطار قبل أن تهبط الطائرة بسلام.


وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الطائرة التابعة لشرطة "لوفتهانزا" الالمانية وهي من طراز "A321" كانت تقل 180 راكبا، تمكنت من الهبوط دون أن يصاب أي من ركابها بأذى، وذلك بعد أن تعرض أحد محركاتها لخلل بعد وقت قصير على إقلاعها من المطار.


وأفادت سلطة المطارات في "إسرائيل" أن حالة الاستنفار من الدرجة الثانية أعلنت في المطار، وهرعت سيارات الإطفاء والاسعاف، في وقت حلقت فيه الطائرة فوق البحر للتخلص من الوقود حتى تتمكن من تنفيذ هبوط سريع يجنبها الحوادث.


النواب الإسلاميين بالضفة: قرار حماس حل اللجنة الإدارية شجاع

اعتبر النواب الإسلاميين في الضفة الغربية المحتلة حل حركة حماس للجنة الإدارية في غزة بـ"القرار الشجاع"، مطالبين الرئيس محمود عباس باغتنام هذه الفرصة والمسارعة إلى إلغاء كافة القرارات والإجراءات العقابية ضد قطاع غزة.

ودعا النواب في بيان وصل "فلسطين أون لاين" نسخة عنه الأربعاء إلى إعادة الرواتب الموقوفة وخاصة رواتب الأسرى المحررين، وإلغاء التقاعد القسري للموظفين، ورفع الحظر والحجب عن المواقع الالكترونية، وتحويل الأموال اللازمة لوقود كهرباء غزة، واستئناف التحويلات الطبية على الوجه الأكمل.

وطالبوا الحكومة بمباشرة عملها والقيام بمهامها وواجباتها فوراً تجاه أهل القطاع، وكافة الجهات المسؤولة بتهيئة الأجواء المناسبة للمصالحة الشاملة، وإزالة كل العقبات التي تحول دون ذلك وخاصة ما يتعلق بالحريات العامة، الاعتقال السياسي، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

كما دعا النواب إلى تفعيل المجلس التشريعي والتئام جلساته لرعاية جهود المصالحة وصولاً إلى انتخابات وطنية عامة.

وأعربوا عن أملهم في أن تتواصل خطوات المصالحة وتترجم عمليًا على أرض الواقع لإعادة اللحمة وإرساء قواعد الشراكة السياسية على طريق صياغة برنامج سياسي وطني توافقي يعطي الأمل ويحقق أهداف شعبنا بالوحدة والحرية والاستقلال.


عباس لترمب: تحقيق السلام مصلحة لنا ولإسرائيل

أكد الرئيس محمود عباس للرئيس الأمريكي دونالد ترمب لدى اجتماعهما في نيويورك اليوم الأربعاء أن "تحقيق السلام من مصلحتنا ومصلحة إسرائيل".

وأبدى عباس بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية (وفا)، ثقته في تصميم ترمب على تحقيق السلام.

وعبر عباس عن شكره للرئيس ترمب بقوله: "أنا سعيد جدا أن أكون هنا مع الرئيس وأشكره شكرا جزيلا على إتاحة الفرصة لنلتقي للمرة الرابعة خلال العام الأول لرئاسته، وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على جدية فخامة الرئيس بأنه سيأتي بصفقة العصر في الشرق الأوسط خلال العام أو خلال الأيام القادمة ان شاء الله".

وقال: نحن واثقون أن فخامة الرئيس ترمب مصمم على الوصول للسلام في الشرق الأوسط، وهذا يعطينا تطمينات بأننا سنصل إلى سلام حقيقي مع الشعب الإسرائيلي".

وذكر عباس أنه التقى مبعوثي الرئيس ترمب الذين زاروا المنطقة نحو 20 مرة، ما يدل على الاهتمام بإيجاد حل لهذه القضية.

وأكد أن "السلام فيه مصلحة لنا ومصلحة للشعب الإسرائيلي، وبهذه المناسبة اسمح لي فخامة الرئيس أن أوجه التهاني للشعب اليهودي لمناسبة رأس السنة اليهودية الجديدة، وللأمة الإسلامية لمناسبة رأس السنة الهجرية الجديدة، وهذه مصادفة حلوة أن نحتفل بعيدين في أربع وعشرين ساعة، إذن نحن نستطيع أن نتعايش للأبد".

وحسب الوكالة الرسمية ناقش اجتماع عباس وترمب "التطورات المتعلقة في العملية السياسية، ومجمل الأوضاع العامة في الأراضي الفلسطينية".

وعقد الاجتماع على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها رقم 72 في نيويورك.

وحضر الاجتماع كل من نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج ومسئولين آخرين في السلطة.


توقيع معاهدة بالأمم المتحدة تحظر رمزيًا السلاح النووي

وقعت 50 دولة اليوم الأربعاء، معاهدة تحظر السلاح النووي تعتبر ابعادها رمزية، بسبب مقاطعة القوى النووية الكبرى لهذا النص.

وأعدت المعاهدة خلال بضعة أشهر واعتمدتها في تموز/ يوليو الماضي 122 دولة قبل أن يتم التوقيع عليها اليوم من 50 دولة في مقدمتها البرازيل.

وستدخل الاتفاقية حيز التنفيذ فور المصادقة عليها من قبل الدول الخمسين.