سياسي


مصرع 11 مهاجرا وإنقاذ 263 قبالة السواحل الليبية

قضى 11 مهاجرا في البحر وتم إنقاذ 263، اليوم الأحد، في عمليتين منفصلتين قبالة السواحل الغربية لليبيا، بحسب ما أعلنت البحرية الليبية.


وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم البحرية الليبية العميد أيوب قاسم، وفقا لوكالة "فرانس برس"، أنه في العملية الأولى تمكنت دورية لحرس السواحل من "إنقاذ 83 مهاجرا غير شرعي وانتشال 11 جثة" قبالة سواحل صبراتة، أما في العملية الثانية فقد أنقذ حرس السواحل "180 مهاجرا قبالة زليتن" كانوا على متن قاربين مطاطيين.


ارتقاء شهيد من القسام أثناء عمله بنفق للمقاومة

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، استشهاد أحد مقاوميها من دير البلح وسط القطاع، أثناء عمله في نفق للمقاومة.


وقالت كتائب القسام في بيانها العسكري :"أن الشهيد القسامي/ ثائر نايف الزريعي (30 عاماً) من دير البلح وسط قطاع غزة لقي ربه شهيداً –بإذن الله تعالى- اليوم،أثناء عمله في نفق للمقاومة".


وأضافت "ليغادر دنيانا وما غيّر أو بدّل ولا تخاذل أو تقاعس، بل نذر نفسه لله مجاهداً حتى لقي الله على ذلك، نحسبه من الشهداء والله حسيبه ولا نزكيه على الله".


وأوضحت أنه على طريق ذات الشوكة يمضي مجاهدو القسام الأبطال، لا يعرفون للراحة أو القعود سبيلاً، فصمتهم ما هو إلا جهادٌ وإعدادٌ لطالما رأى العدو والصديق ثمرته في ساحات النزال.


وأردفت قائلة:" من التدريب إلى التصنيع إلى حفر أنفاق العزة والكرامة إلى المرابطة على ثغور الوطن، سلسلةٌ جهاديةٌ يشد بعضها بعضاً، وشبابٌ مؤمنٌ نذر نفسه لله مضحياً بكل غالٍ ونفيس، يحفر في الصخر رغم الحصار والتضييق وتخلي البعيد والقريب، يحدوه وعد الآخرة الذي هو آتٍ لا محالة يوم يسوء مجاهدونا وجوه الصهاينة بإذن الله، ويطردونهم من أرض الإسراء أذلةً وهم صاغرون".


وسألت الله تعالى أن يتقبله ويسكنه فسيح جناته، وأن يجعل جهاده خالصاً لوجهه الكريم، وأن يصبّر أهله وأحبابه ويحسن عزاءهم، وستبقى دماء شهدائنا نبراساً في طريق تحرير فلسطين وناراً تحرق المحتلين حتى يندحروا عن أرضنا بإذن الله.


*القرعاوي: تفرد حركة فتح بعقد المجلس الوطني سيكرس الانقسام*

أكد النائب عن حركة حماس في طولكرم فتحي القرعاوي أن إصرار حركة فتح على عقد اجتماع المجلس الوطني متوقع في ظل حالة التفرد في القرار الفلسطيني الذي غلب عليه اللون الواحد في الفترة الأخيرة، موضحا أن ذلك سيكرس الانقسام ويبقي الأوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة على ما هي عليه، مما يعني صراحة أن هذا الطرف معني باستمرار الحصار على غزة.


وأضاف القرعاوي أن مشاركة بقية الفصائل لحركة فتح في انعقاد المجلس الوطني هو أمر مخجل ومؤسف لما يمثله من تخليا واضحا عن المصلحة الوطنية، لافتا وبكل أسف أنه لم يسمع صوت تلك الفصائل من قبل في ظل ظروف سياسية كانت أقل من انعقاد المجلس الوطني وذلك لأنها تخشى على نفسها انقطاع ما يقدم لها من رواتب وحوافز.


وحول موقف الجبهة الشعبية، أوضح القرعاوي أنها اتخذت موقفا شجاعا ولم تأبه بالحوافز والرواتب، مؤكدا أن التاريخ سيسجل موقفها بمداد من نور لأنها لم تقف موقف المتخاذل من الوحدة الوطنية في ظل المخاطر التي تحيط بالقضية الفلسطينية تحت مسمى صفقة القرن.


ودعا القرعاوي السلطة وحركة فتح لمراجعة نفسها خاصة في ظل إصرار الإدارة الأمريكية على نقل سفارتها في الكيان إلى القدس، مشددا على أنه لا أحقية لأحد أيا كان أن يتفرد بالقرار الفلسطيني وحده في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني اليوم.


أجهزة السلطة تعتقل 5 مواطنين بينهم أسرى محررون

اعتقلت أجهزة السلطة في الضفة الغربية خمسة مواطنين بينهم أسرى محررون، فيما تواصل اعتقال آخرين بينهم مضربون عن الطعام دون سند قانوني.

ففي سلفيت، اعتقل جهاز الأمن الوقائي الأسير المحرر سامي جبارين، فيما يواصل اعتقال الأسير المحرر والمعتقل السياسي السابق المهندس محمد أحمد جرادت لليوم الثاني على التوالي.

وفي السياق ذاته اعتقل جهاز الأمن الوقائي في بيت لحم المهندس إسلام الورديان عقب استدعائه للمقابلة صباح اليوم، وهو نجل القيادي الشيخ حسن الورديان وشقيق الأسيرين في سجون الاحتلال محمود وأسيد الورديان، كما اعتقل وقائي بيت لحم الأسير المحرر محمد فؤاد زبون من منزله ليلة أمس.

وفي الخليل اعتقلت السلطة الأسير المحرر برهان شريتح من بلدة يطا، وهو معتقل سياسي سابق، في حين اعتقلت المواطن حسام كنعان شقيق أمين سر حركة فتح السابق فايق كنعان على خلفية منشور فيس بوك، فيما يمنع وقائي طولكرم عائلة الصحفي حازم ناصر من زيارته وهو معتقل منذ 5 أيام على ذمة الجهاز بدون أي تهمة.

في الوقت ذاته، يواصل المعتقل السياسي لدى وقائي السلطة في بيت لحم رأفت صلاحات إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم السادس على التوالي احتجاجا على مواصلة اعتقاله.