سياسي


الأمن العراقي يقتل 3 مسلحين اقتحموا مبنى محافظة أربيل

أعلن مصدر أمني عراقي أن قوات الأمن بالبلاد قتلت 3 مسلحين اقتحموا، صباح اليوم الاثنين، مبنى محافظة أربيل وسط المدينة شمالي البلاد.

وقال مصدر في قوات أمن إقليم الشمال "الآسايش"، إن "قوات الأمن (العراقية) تمكنت من قتل 3 مسلحين اقتحموا مبنى محافظة أربيل".
وأضاف أن ذلك جاء "إثر اشتباكات متقطعة استمرت لنحو أربع ساعات".


​وقفة لموظفي "أونروا" بغزة رفضاً لإلغاء عقود العشرات منهم

شارك العشرات من موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة، اليوم الاثنين، في وقفة غاضبة، رفضاً لنية الوكالة إلغاء عقود عمل العشرات من الموظفين في برنامج "الطوارئ" .

وردد المشاركون في الوقفة، التي نظمها اتحاد موظفي "أونروا" داخل مقر الوكالة بمدينة غزة، شعارات، طالب بعضها برحيل "ماتياس شمالي"، مدير عمليات "أونروا" بغزة.

وقال أمير المسحال، رئيس الاتحاد، في كلمة له خلال الوقفة:" إذا كانت الأزمة وراء تقليص أعداد موظفي الأونروا بغزة مالية، فنحن نقدم مقترحات وحلول لمواجهتها ومنع التخلّي عن الموظفين".

وتابع:" لكن إذا كانت الأزمة سياسية فنحن نطالب بإبلاغنا من أجل اللجوء إلى الشارع الفلسطيني".

وأوضح أن "فصل أعداد من الموظفين سيؤدي إلى إشعال فتيل الأزمة في قطاع غزة".

وقال إن موظفي "أونروا" بغزة، "لن يسمحوا بمرور صفقة القرن التي تهدف لتصفية قضية اللاجئين، وإلغاء أونروا، والسيطرة على القدس".

وتابع مستكملاً:" نرفض نظام العمل الجزئي، و سياسة الفصل أو تمديد عقود العمل حتّى نهاية العام فقط".

وحذّر المسحال إدارة الوكالة من الاستمرار في "تقليص خدماتها".

وبيّن أن اتحاد موظفي أونروا "ماضٍ في حراكه وسيدافع عن كافة الموظفين في وجه كافة المؤامرات".

وبحسب المسحال، فإن "أونروا" أغلقت برنامج الصحة النفسية الذي يقدّم خدماته المباشرة للاجئين الفلسطينيين، ويعمل به نحو 430 موظفاً.

وقال اتحاد موظفي "أونروا"، في بيان سابق، إن الوكالة ألغت، الشهر الماضي، برنامج "الطوارئ" ما يتسبب بخطورة كبيرة تطال المساعدات الغذائية المقدّمة لنحو 1.3 مليون لاجئ فلسطيني بغزة.

وبحسب الاتحاد، فإنه منذ أكثر من 4 شهور، أوقفت "أونروا" عقود العمل المؤقتة الخاصة بعشرات المهندسين.

وتعاني الوكالة الأممية من أزمة مالية خانقة جراء تجميد واشنطن 300 مليون دولار من أصل مساعدتها البالغة 365 مليون دولار.

وتقول الأمم المتحدة إن "أونروا" تحتاج 217 مليون دولار، محذرة من احتمال أن تُضطر لخفض برامجها بشكل حاد، والتي تتضمن مساعدات غذائية ودوائية.



أفغانستان.. مقتل 27 من قوات الأمن في اشتباكات مع طالبان

أعلن مسؤولون أفغان، اليوم الأحد، مقتل 27 من قوات الأمن في اشتباكات مع مسلحي طالبان في ولاية بكتيكا جنوب شرقي البلاد.

ونقلت قناة طلوع نيوز المحلية عن أعضاء مجلس الولاية قولهم إن الاشتباكات بدأت أمس الأحد، في مقاطعات أرغون، وورمماي، ووازي خوا، بعد مهاجمة طالبان نقاط تفتيش أمنية هناك".

وأضاف المصدر أن "8 من شرطة الحدود، وشرطيين محليين، قتلوا في كمين بمقاطعة أرغون، فيما قتل 17 من قوات الأمن في المقاطعتين الأخريين".

وتابع أن "ثلاث نقاط تفتيش أمنية سقطت بيد طالبان"، مشيرًا أن "اشتباكات عنيفة ما تزال مستمرة" وذلك حتى الساعة 10:24 صباحًا بالتوقيت المحلي.

وحذّر المسؤولون من أنه "في حال عدم إرسال الحكومة تعزيزات عسكرية، فإن المقاطعات ستسقط بيد المسحلين".

ولم يصدر أي تعقيب من طالبان حتى الساعة 07:30 تغ.


التربية : مدراسنا غير قادرة على الاستيعاب دون الأونروا

كشفت وزارة التربية والتعليم العالي، أن الطاقة الاستيعابية لمدارسها وإمكاناتها التدريسية والتشغيلية غير جاهزة لأي توقف محتمل في خدمات الوكالة.

وحذرت الوزارة في بيان صحفي نشرته اليوم الاثنين، من تبعات توقف خدمات التعليم التي تقدمها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" خلال الأسابيع القليلة القادمة، وهو ما وصفته الوزارة بالكارثة.

وأشارت الوزارة إلى أن "هذا الأمر سيؤثر على موعد انطلاق العام الدراسي، وتولد الحاجة المباشرة لتوفير خدمات بديلة".

ودعت الوزارة دول العالم والمؤسسات الدولية والحقوقية والإنسانية والمدافعة عن الحق في التعليم إلى سرعة التدخل لوقف احتمالية توقف الوكالة عن تقديم كامل خدماتها؛ وهو ما سيؤثر على أبسط حقوق الإنسان من توفير الخدمات التعليمية والصحية .