سياسي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٤‏/٢‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


كندا تعلق قرار ترحيل إيرانية إلى بلادها

أعلنت وزيرة الهجرة في مقاطعة كيبيك الكندية كاثلين فايل اليوم الخميس 23-2-2017 تعليق قرار ترحيل ناشطة حقوقية إيرانية إلى بلادها بعدما رفض طلبها للجوء، ومنحها تاشيرة إقامة موقتة في كندا.

ووصلت رقية عزيزي مير محله إلى كندا عام 2012 بتاشيرة سياحية، ورفضت السلطات طلبها للجوء بسبب علاقاتها سابقا بحركة مجاهدي الشعب المعارضة للنظام في إيران، والتي تعتبرها الحكومة الكندية "منظمة ارهابية".

والثلاثاء أوقفت سلطات الهجرة الكندية مير محله البالغة 60 عاما ووضعتها قيد التوقيف الاحتياطي خشية فرارها قبل ترحيلها المقرر من كندا في 28 شباط/فبراير.

وناشدت الناشطة الحكومة الكندية عدم ترحيلها الى ايران حيث تعرضت، بحسب ابنتها، للسجن والتعذيب في ثمانينات القرن الفائت، وكذلك زوجها الذي توفي اثناء اعتقاله.



​نواب من فتح يدينون منع النائب أبو بكر من السفر

أدان نواب من كتلة فتح البرلمانية منع أجهزة امن السلطة زميلتهم النائب نجاة أبو بكر من السفر عبر معبر الكرامة, والتي كانت متوجهة للمشاركة في حفل تكريم وتسلم جائزة باسم فلسطين, كأفضل نائب تبنى قضايا مجتمعية, وهي جائزة سنوية تمنح لنواب احد الدول في العالم.

واستنكر النواب استمرار التعدي السافر على القانون والحريات ,وتغول السلطة التنفيذية, وتسلط أصحاب القرار من منطلقات شخصية على خلفية الاختلاف في الراي والتوجهات السياسية, رغم أن القانون الأساسي يحمي النواب ويمنحهم حرية التعبير عن معتقدهم السياسي وفق المادة (53) الفقرة الأولي.

وحمل نواب فتح في بيان مكتوب رئيس السلطة محمود عباس شخصيا مسؤولية هذه التجاوزات الجسيمة للقانون بصفته الوظيفية التي تحتم عليه أن يكون حارس على تنفيذ القانون والالتزام بالدستور التي انتهكت نصوصه عشرات المرات وبتوجيهات وقرارات شخصية منه.

واتهم البيان الرئيس عباس بالحنث في اليمين الدستورية التي اقسمها ويده على القرآن الكريم أمام المجلس التشريعي قبل استلام مهامه وهذا نصه (أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للوطن ومقدساته، وللشعب وتراثه القومي، وأن احترم النظام الدستوري والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب الفلسطيني رعاية كاملة، والله على ما أقول شهيد). .

واكد النواب في بيانهم بان منع زميلتهم من السفر مخالفة جديدة للقانون تضاف لجملة المخالفات التي ارتكبت بحق أعضاء المجلس التشريعي واعتداء على الحريات العامة وحقوق الإنسان وممارسة أخرى من السلطة تجاه معارضين سياسيا.

وطالب النواب بتوقيع عريضة تحمل جملة المخالفات والاعتداءات على المجلس التشريعي ونوابه والتغول على القانون ورفعها للبرلمانات العربية والدولية من اجل فضح هذه الممارسات المتواصلة رغم رفضها من معظم نواب المجلس التشريعي وكتله وهيئاته ورفض مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية لها.

كما طالب النواب جامعة الدول العربية التصدي لهذه الممارسات التي تستبيح القانون الفلسطيني لصالح تعزيز سلطة الفرد المطلق الذي يستخدم الغطاء الممنوح له من جامعة الدول العربية بعد حالة الانقسام الفلسطيني والضغط لسرعة إعادة إحياء الديمقراطية الفلسطينية المسلوبة من خلال الانتخابات العامة لإعادة الشرعية للمؤسسات الفلسطينية المعطلة بقرار سياسي .

وقفة في رام الله تطالب بريطانيا بالاعتذار عن وعد بلفور وإلغاء الاحتفال به


الاحتلال يُنهي سلسلة تجارب جديدة لاختبار "القبة الحديدية"

أفادت وزارة "أمن الاحتلال" الإسرائيلي، بأنها أنهت خلال الأيام الماضية "بنجاح" سلسلة تجارب لاختبار قدرات منظومة اعتراض الصواريخ الدفاعية؛ المعروفة باسم "القبة الحديدية".

وقالت القناة العبرية الثانية، نقلًا عن بيان لـ "وزارة أمن الاحتلال الداخلي"، إن تجارب القية الحديدية استخدمت صاروخ اعتراضي يحتوي على مركبات تم إنتاجها في الولايات المتحدة الأمريكية.

وصرّح رئيس إدارة "حوماه" (الهيئة المسؤولة عن تطوير المنظومات الدفاعية في وزارة أمن الاحتلال)، موشي فتال، بأن الحديث يدور عن سلسلة تجارب مركبة.

وذكر أنه "للمرة الأولى، تم إطلاق صواريخ اعتراضية أنتج بعضها في شركة رايتون الأميركية"، مبينًا أن سلسلة التجارب الأخيرة تُضاف إلى أخرى استكملت قبل أسبوعين أو ثلاثة لمنظومة "العصا السحرية".

وتابع في تصريحات نقلتها القناة العبرية الثانية، "المنظومتان تعززان القدرات الدفاعية لـ(إسرائيل) ضد الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى"، لافتًا إلى أن تم إدخال التعديلات اللازمة على الصواريخ الاعتراضية.

وأشارت القناة العبرية، إلى أن تم في نيسان/ إبريل 2016، إجراء "تجربة ناجحة" للنظام الصاروخي (القية الحديدية) على الأراضي الأمريكية، مبينة أنه منذ مطلع 2015 "تنتج الولايات المتحدة 55 في المائة من أجزاء النظام".

يذكر أنه بموجب الاتفاقية الموقعة بين واشنطن و"تل أبيب"، قامت الأخيرة بنقل جزء من انتاج الصواريخ الاعتراضية "القبة الحديدية" إلى الولايات المتحدة.

وقد قررت دولة الاحتلال في شهر شباط/ فبراير من عام 2007، التزود بنظام القبة الحديدية كـ "حل دفاعي" لإبعاد خطر الصواريخ قصيرة المدى عنها، ودخلت في الخدمة منتصف عام 2011.

وظهرت الحاجة الملحة لنظام دفاع يحمي الدولة العبرية من الصواريخ قصيرة المدى بعد حرب تموز 2006، حيث أطلق "حزب الله" اللبناني ما يزيد على 4000 صاروخ "كاتيوشا" قصير المدى سقطت في شمال فلسطين المحتلة، وأدت إلى مقتل 44 مستوطن إسرائيلي، ولجوء حوالي مليون إلى الملاجئ.

يذكر في هذا السياق أن "القبة الحديدية" المنصوبة في "إيلات" (جنوبي فلسطين المحتلة)، كانت قد اعترضت ثلاثة صواريخ قبل عدة أيام، أطلقت من سيناء المصرية.

والقبة الحديدية؛ نظام دفاع جوي بالصواريخ ذات القواعد المتحركة، طورته شركة "رافئيل" لأنظمة الدفاع المتقدمة والهدف منه هو اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية.

وتدعم الولايات المتحدة الأمريكية مشروع منظومة "القبة الحديدية" إسرائيلية الصنع بمئات ملايين الدولار.


75 مستوطناً يقتحمون باحات الأقصى

أفادت "دائرة الأوقاف" الإسلامية في مدينة القدس المحتلة، الخميس 23-2-2017، بأن 75 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك ضمن جولة "الاقتحامات الصباحية" (تبدأ الساعة السابعة صباحًا وحتى العاشرة والنصف صباحًا).

وبيّنت الأوقاف في بيان لها اليوم الخميس، أن 35 مستوطنًا متطرفًا و40 مرشدًا إسرائيليًا اقتحموا باحات الأقصى، ونظموا بجولات فيها؛ باستثناء المصليات المسقوفة.

من جانبها، قالت كالة "قدس برس"، إن شرطة الاحتلال الإسرائيلي أمّنت الحماية للمستوطنين المقتحمين، مشيرًة إلى أنهم دخلوا من "باب المغاربة" (أحد أبواب الأقصى ويخضع للسيطرة الإسرائيلية الكاملة منذ 1967).

يُشار إلى أن ألفًا و715 إسرائيليًا اقتحموا المسجد الأقصى خلال شهر كانون ثاني/ يناير الماضي؛ بينهم 246 من عناصر شرطة الاحتلال الإسرائيلية بالزي المدني والعسكري، وفقًا لرصد "قدس برس".