.main-header

محليات

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٨‏/٥‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​بدء الامتحانات النهائية في كلية مجتمع الأقصى

بدأت كلية مجتمع الأقصى، اليوم، الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني 2016/2017.

وتفقد عميد الكلية، د.ناصر العبادلة، قاعات الامتحانات، مؤكدًا حرص الكلية الكامل على خدمة الطلبة والتيسير عليهم؛ من أجل تقديم امتحاناتهم النهائية في أجواء من الهدوء والاستقرار.

وأعرب العبادلة عن سروره بحسن سير الامتحانات وانتظامها، متمنيًا التوفيق والنجاح لكافة الطلبة، وحثهم على الجدّ والمثابرة في التحصيل العلمي والمذاكرة والتحضير الجيد للامتحان من أجل الحصول على أعلى الدرجات.


​بلدية غزة تبدأ بضخ كميات إضافية من المياه للمواطنين

بدأت بلدية غزة بضخ كميات إضافية من المياه، لسد احتياجات المواطنين خلال شهر رمضان، والذي يزداد فيه استهلاك المياه مقارنة مع الأشهر العادية، داعية في الوقت ذاته، المواطنين لترشيد استهلاك المياه.

وذكرت البلدية في بيان صحفي، اليوم، أنه تم البدء بضخ كميات إضافية من المياه المنتجة من آبار المياه المحلية بمقدار يصل نحو (500) ألف كوب من المياه طيلة شهر رمضان.

وأشارت إلى أن متوسط الكمية التي يتم ضخها شهريا يصل لنحو 2 مليون و700 ألف كوب فيما سيتم ضخ نحو 3 ملايين و200 ألف كوب خلال شهر رمضان الذي يزداد فيه استهلاك المياه.

وأوضحت أن أزمة التيار الكهربائي وانقطاعه لساعات طويلة تؤثر بشكل كبير على عمل الآبار وتلجأ البلدية لتشغيل مولدات كهربائية لتشغيل المرافق الأساسية لضمان استمرار توفير المياه والخدمات الأخرى للمواطنين .

ودعت المواطنين للمحافظة على محابس المياه، وعدم العبث بها وكذلك عدم التعدي على شبكة المياه، لمنع تلوثها ولتحقيق عدالة التوزيع بين كافة مناطق المدينة، موضحا أن البلدية ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.


المفتي: ​السبت أول أيام شهر رمضان

أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين مساء اليوم أن يوم السبت 27-5-2017، هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقال المفتي حسين في بيان له اليوم إنه "في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك لتحري هلال شهر رمضان لهذا العام ثبتت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، وعليه يكون يوم غد السبت هو الأول من شهر رمضان المبارك.

وهنأ المفتي حسين المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها وشعبنا الفلسطيني وقيادته في الوطن وفي الشتات بحلول هذا الشهر المبارك، راجيا المولى عز وجل أن يعيده على الأمة الإسلامية بالنصر والعز والخير والبركات.

وأعلنت السعودية والإمارات وقطر والعراق واليمن والبحرين وعمان وليبيا والكويت والأردن وفلسطين وسوريا وايران وتركيا ومصر وتونس والجزائر والمغرب وجزر القمر وماليزيا وسنغافورة ونيجيريا، السبت اليوم الأول من رمضان.


​التعليم بغزة تطلق 4 تطبيقات للهواتف الذكية

أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة 4 تطبيقات هواتف ذكية لتقديم عدة خدمات تعليمية للجمهور الفلسطيني.

والتطبيقات هي بوابة الطالب، والإدارة المدرسية، والخارطة المدرسية، وموقع روافد ، ويمكن الحصول عليها من خلال متجر جوجل على الهواتف الذكية.

وأكد كمال أبو عون رئيس قطاع التعليم والثقافة خلال حفل إطلاق التطبيقات أنهم في وزارة التعليم يسعون جاهدين لإدخال التكنولوجيا في كافة مفاصل العملية التعليمية واستبدال الوسائل التقليدية بوسائل التكنولوجيا الحديثة، مؤكدًا على توظيف هذه التكنولوجيا في ترسيخ القيم والسلوك الايجابي لدى الطلبة والعمل على تنمية قدراتهم واحتضان مواهبهم من خلالها.

بدوره ثمن سهيل مدوخ وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دور وزارة التعليم في تدشين هذه التطبيقات مؤكداً أن وزارة التعليم وزارة رائدة في مجال الحوسبة والخدمات الالكترونية، كما أن موقعها الالكتروني يصنف في الترتيب الأول على مستوى المواقع الحكومية في فلسطين ضمن تصنيف ألكسا.

وبين مدوخ أن تطبيقات الهواتف الذكية التعليمية هو إنجاز مهم للتعليم في إطار التحول نحو الحكومة الذكية، مؤكداً على عمق التعاون والشراكة بين وزارة الاتصالات والتعليم.

من ناحيته أكد مازن الخطيب مدير عام تكنولوجيا المعلومات والحاسوب في التعليم أن إطلاق تطبيقات الهواتف الذكية يأتي في إطار خطة الوزارة نحو مواكبة مستجدات العصر ، مبينا أن تطبيق بوابة الطالب سيتيح له أو لولي أمره الدخول والاطلاع على نتائج الامتحانات وكافة الأمور التعليمية.

أما تطبيق الإدارة المدرسية فهي ستفيد كافة المعلمين ومديري المدارس في إدارة العملية التعليمية، وتطبيق الخارطة المدرسية سيفيد الجمهور في معرفة معلومات عن المدارس وأماكنها، و تطبيق روافد سيطلع الجمهور على محتويات موقع روافد المتخصص بالمناهج والدروس التعليمية.

وأكد الخطيب أن هذه الإنجاز جاء بجهود وزارة التعليم والتعاون مع وزارة الاتصالات واليونيسيف.

واستعرض الخطيب إنجازات الوزارة في مجال الحوسبة موضحاً أنه أصبح لدينا الآن في الميدان التعليمي ثقافة راسخة في العمل الالكتروني والمحوسب.