محليات

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٣٠‏/٣‏/٢٠١٧

1807 –وصول الحملة الإنجليزية بقيادة فريزر إلى رشيد في مصر.

1856 -عقد معاهدة صلح أنهت حرب القرم بين روسيا من جهة وإنجلترا وفرنسا والدولة العثمانية من جهة أخرى.

1889 -انتهاء بناء برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس.

1948 -العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة مدينة سوق الرملة التي أدت إلى استشهاد 25 مواطنًا وإصابة العشرات.

1976 –"يوم الأرض": قوات إسرائيلية تقتحم قرى سخنين وعرابة ودير حنا وتستولي على أراضيهم مما حدا بالشعب الفلسطيني إلى خروجه في الشوارع مستنكرًا وقد استشهد في هذه المواجهات 6 مواطنين وأصيب المئات.

1981 -نجاة الرئيس الأمريكي رونالد ريغان من محاولة اغتيال.

1991 -إلغاء التمييز العنصري في جنوب أفريقيا.

2015 –مسلحون يغتالون يحيى حوراني "أبو صهيب" القيادي في حركة حماس والناشط في المجال الصحي بمخيم اليرموك جنوب العاصمة السورية دمشق.

2016- مركز الإحصاء الفلسطيني يصدر تقريراً يؤكد أن الاحتلال يستولي على 85% من مساحة فلسطين التاريخية.

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


٨:٢٣ م
٢٩‏/٣‏/٢٠١٧

إنتهاء أزمة جامعة الأقصى

إنتهاء أزمة جامعة الأقصى

أعلن القائم بأعمال رئيس جامعة "الأقصى" الحكومية في غزة محمد رضوان الأربعاء إتمام "اتفاق نهائي" لإنهاء أزمة الجامعة مع وزارة التربية في رام الله.

وقال رضوان في تصريح لوكالة الأنباء المحلية "صفا" إن الاتفاق يشمل حل كافة بنود الخلاف بين الجامعة والوزارة بما في ذلك حقوق العاملين في الجامعة والأموال المحتجزة وتسوية أوضاع الموظفين عقب عام 2006.

وأضاف رضوان أن الاتفاق سيبدأ تنفيذه باستلام د.كمال الشرافي رئاسة الجامعة ابتداء من يوم غد الخميس.

وأكد رضوان أن الاتفاق من شأنه حل أزمة عدم مصادقة الوزارة على شهادات الطلاب الخريجين من الجامعة.

وكانت بدأت أزمة جامعة الأقصى بين الوزارة وإدارة الجامعة قبل نحو عام ونصف بسبب ملف التعيينات الجديدة بالجامعة تخللها إضرابات للعاملين بالجامعة.

وتصاعدت الأزمة بالشهور القليلة الماضية بعد وقف مساعي حل الأزمة بسبب عدم التوصل لاتفاق، وعلى إثرها أعلن وزير التربية والتعليم صبري صيدم أنها لن تعترف بالشهادات الصادرة عن جامعة الأقصى ما لم يتم توقيعها من الشرافي.



​المفتي: غدًا الأربعاء أول أيام شهر رجب

أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، أن يوم غد الأربعاء هو غرة شهر رجب لعام 1438 هـجري، وبناء عليه فإن الذكرى العطرة للإسراء والمعراج تكون يوم الإثنين، السابع والعشرين من رجب، الموافق الرابع والعشرين من نيسان المقبل.

ودعا المفتي حسين، العرب والمسلمين إلى دعم الشعب الفلسطيني والمرابطين في القدس، مذكرا بما يتعرض له مسرى الرسول صلى الله عليه وسلم من اعتداءات تطال بنيانه وساحاته ورواده، ما يستدعي بذل أقصى الجهود لحمايته وتحريره والمرابطة فيه وشد الرحال إليه، سائلا الله سبحانه وتعالى أن يعيد هذه المناسبة على الأمتين العربية والاسلامية بالخير واليمن والبركات، وأن يتحرر المسجد الأقصى المبارك من ظلم الاحتلال.

ـــ


القبض على شخصين بجنين بتهمة التنقيب عن آثار

قبضت شرطة جنين اليوم الاثنين 27-3-2017، على شخص من سكان محافظة جنين بتهمة التنقيب عن آثار.

وأوضح بيان لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة بأنه وبعد ورود معلومات لفرع شرطة السياحة والآثار في شرطة المحافظة حول وجود أعمال حفر وتنقيب عن الآثار في منزل مهجور في أحد أحياء مدينة جنين، تحركت قوة من فرع شرطة السياحة والآثار تساندها قوة من مركز شرطة المدينة في المحافظة إلى المكان، وتبين وجود أعمال حفر وتنقيب فيه وتم ضبط عدة للحفر هناك.

وأضاف البيت إن "وبالبحث والتحري وجمع المعلومات تم حصر الاشتباه بشخص من سكان مخيم جنين وباستدعائه وسماع أقواله اعترف بقيامه بأعمال الحفر والتنقيب وأن ما تم ضبطه من عدة للحفر تعود له، وتم إحالته والمضبوطات إلى جهة الاختصاص لمتابعة المقتضى القانوني بحقه أصولا.



ادعيس: 6600 حاج حصة فلسطين هذا العام

قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف ادعيس إن حصة فلسطين لموسم الحج لهذا العام هي 6600 حاج، منهم 3960 من الضفة الغربية والقدس المحتلتين، و2112 من قطاع غزة.

وأوضح ادعيس خلال مؤتمر عقده في مكتب وزارة الإعلام في مدينة نابلس شمال الضفة اليوم الخميس 23-3-2017، أن المملكة السعودية أعادت حصة فلسطين إلى ما كانت عليه قبل أربع سنوات.

وأشار إلى أن حصة فلسطين كانت قد انخفضت قبل أربع سنوات بنسبة 20% بسبب أعمال التوسعة في الحرم المكي، وبلغ عدد حجاج فلسطين في كل سنة 528 حاجًا، ومع انتهاء أعمال التوسعة عادت حصة فلسطين كاملة.

وذكر ادعيس أن هناك مكرمة سعودية لأسر الشهداء تبلغ 1500 حاج عدا عن حصة فلسطين، معربًا عن أمله بزيادتها إلى 2000 حاج.

وبين أن وزارته طلبت من السعودية زيادة عدد حجاج القدس من حملة الهوية الزرقاء (الإسرائيلية)، وكذلك حصة فلسطين بشكل عام، خاصة وأن هناك تجمعات سكانية عديدة لم يسجل فيها أي حاج منذ قرعة عام 2012.

وذكر أن هناك 318 تجمعًا انتهى فيها الرقم التسلسلي للقرعة منذ سنتين، وفتح باب التسجيل فيها مجددًا، وسيتم بعد عدة أيام الإعلان عن نتيجة القرعة التي ستتم بواسطة الحاسوب.

وفيما يتعلق بتسعيرة الحج لهذا العام، قال ادعيس إن من المبكر الإعلان عنها الآن لأن هذا خاضع للعرض والطلب خلال شراء الخدمات، وسيتم الإعلان عنها بعد احتساب تكلفة السكن والنقل والخدمات الأخرى.

وأكد أن الوزارة حرصت على تقديم أفضل الخدمات للحاج، ومنذ سنتين تم استئجار فنادق تبعد عن الحرم المكي أقل من 1000 متر، بحيث يستطيع الحاج الوصول للحرم سيرا على الأقدام، وهذا أدى إلى رفع التكلفة قليلا.

كما تم توفير خيام مكيفة على جبل عرفات في العام الماضي للمرة الأولى في تاريخ حجاج فلسطين، مبينًا أن بعثة فلسطين حصلت على مدار السنوات الثلاث الماضية على الدرجات الأولى في التصنيف والتنظيم والترتيب.

وذكر أن عدد الشركات المؤهلة والمستوفية لشروط ومعايير وزارة الأوقاف بلغ 160 شركة، منها 86 في الضفة والقدس، و74 في غزة.

وقال ادعيس إن الوزارة تحرص على قيام الشركات بدورها، وفي حال وقوع أي تقصير أو إخلال بحق أي حاج، فإنها لن تتردد في اتخاذ الإجراءات العقابية.

ولفت إلى أنه سبق وأن فرضت الوزارة عقوبات على بعض الشركات، وصلت إلى سحب الترخيص، أو الوقف عن العمل لمدة محددة، أو فرض غرامات مالية، مضيفا أن هناك العديد من الشكاوى المنظورة أمام دائرة الحج والعمرة بانتظار البت فيها.