محليات

"مناهضة التعذيب" تفتتح المرحلة الثانية من التوعية والتدريب لجهات إنفاذ القانون

افتتحت اللجنة العليا لمناهضة التعذيب الحكومية، اليوم، المرحلة الثانية من التوعية والتدريب والتثقيف للقيادات العاملة في الأجهزة الأمنية والشُّرطية، وجهات إنفاذ القانون؛ لتعزيز واحترام حقوق الإنسان.

وحضر الافتتاح، النائب العام المستشار ضياء الدين المدهون، ورئيس اللجنة العليا لمناهضة التعذيب المستشار يحيى الفرا ، ومساعد قائد عام الشرطة العميد محمد أبو زايد، ورئيس التدريب بلجنة مناهضة التعذيب العقيد طارق البغدادي، ومدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في قطاع غزة جميل سرحان.

وأكد المدهون أن الهدف من تشكيل اللجنة تعزيز شعور المواطن بكرامته وثقته بنفسه وافتخاره بمجتمعه، عبر التوعية المستدامة والتدريب لجهات إنفاذ القانون، والالتزام بحقوق الإنسان والحريات العامة والخاصة، ونبذ ثقافة العنف، مشدداً على دقة وسلامة الإجراءات في الملف الجزائي، واستجلاء الحقيقة بالاستدلالات والبراهين دون إكراه.

وبين أبو زايد أن إدارة الأجهزة الأمنية والشرطية طوّرت من أدائها، وتقدمت في مجال تعزيز الحريات والتزامها بتطبيق الإجراءات القانونية في جميع مراحل الاستدلال وإجراءات الضبط والتوقيف، ولديها أجهزة رقابة ومُساءلة، تعالج كافة الشكاوى على الإجراءات، وتُجرّم وتُلاحِق وتفرض العقوبات على كل من يثبت بحقه ممارسة التعذيب.

وأشاد سرحان بمبادرة النيابة العامة بتشكيل لجنة عليا لنبذ ثقافة العنف، ومناهضة التعذيب، وتعزيز الحقوق والحريات، والنضوج في إدارة الحكم الرشيد، وإثبات الحقوق لأصحابها.

حالة الطقس: أجواء غائمة ودافئة في معظم المناطق

توقع الراصد الجوي ألا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة اليوم الإثنين، وتكون الأجواء حارة نسبياً إلى حارة في كافة المناطق نهاراً ، وفي ساعات الليل تصبح الأجواء معتدلة ومنعشة في الجبال ، ودافئة إلى معتدلة في بقية المناطق ، وتكون الرياح شمالية غربية .

ويوم غدٍ الثلاثاء لا يطرأ تغير على درجات الحرارة ، وتبقى الأجواء حارة نسبياً إلى حارة في مختلف المناطق خاصة وقت الظهيرة ، وفي ساعات الليل تسود أجواء معتدلة ومنعشة في الجبال ، ودافئة الى معتدلة في بقية المناطق ، وتكون الرياح شمالية غربية .

​العثور على جثة طالبة فلسطينية في أثيوبيا

أعلنت عائلة الطالبة الجامعية آية نعامنة (22 عاما) من مدينة عرابة داخل الأراضي المحتلة عام 1948م، اليوم الأحد، العثور على جثتها في صحاري أثيوبيا.

وكان الاتصال قد انقطع مع الطالبة نعامنة، التي تدرس في معهد العلوم التطبيقية في حيفا، وكانت تشارك ضمن بعثة طلابية في جولة في صحراء الدناكل بأثيوبيا، منذ يومين، وفقدت بظروف غامضة جدا.

الطقس: أجواء حارة نهارا ومعتدلة ليلا

توقعت دائرة الأرصاد الجوية اليوم الأربعاء أن لا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، بحيث تبقى الأجواء حارة بشكل عام في مختلف المناطق، وتعود لتصبح معتدلة في ساعات الليل في المناطق الجبلية، ودافئة الى حارة نسبياً في بقية المناطق المنخفضة، والرياح شمالية غربية.

وغدا الخميس يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء حارة الى حارة جداً في كافة المناطق بما في ذلك القمم الجبلية نهاراً، وفي ساعات الليل تعتدل الأجواء في المناطق الجبلية وتبقى حارة نسبياً ورطبة في السواحل والسهل الساحلي.

والجمعة يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، ويبقى الطقس حاراً نهاراً بشكل عام في كافة المناطق، وفي ساعات الليل يكون الطقس معتدلاً نسبياً في المناطق الجبلية، وحاراً نسبياً ورطباً في مدن الساحل و مدن السهل الساحلي المنخفضة، والله تعالى أعلم.