محليات

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٣‏/٩‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


انخفاض على الحرارة اليوم وغداً

قالت دائرة الأرصاد الجوية إن الجو يكون السبت 23-9-2017، غائماً جزئياً، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلها السنوي العام بقليل، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج .

وأضافت الدائرة أن الجو يكون غداً، غائماً جزئياً، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أدنى من معدلها السنوي العام بقليل، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج .

ولفتت إلى أن الجو يكون بعد غدٍ غائماً جزئياً، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

أما الثلاثاء المقبل ، فيكون الجو غائماً جزئياً، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلها السنوي العام بقليل، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج .


​نابلس تستضيف اليوم التسويقي للعنب الفلسطيني ومنتجاته

استضافت مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة، أمس، "اليوم التسويقي للعنب الفلسطيني ومنتجاته".

وحضر حفل الافتتاح، الذي أقيم قبالة المجمع التجاري وسط المدينة، محافظ نابلس أكرم الرجوب ووكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح ورئيس بلدية نابلس عدلي يعيش، ورئيس غرفة تجارة نابلس عمر هاشم وعضو غرفة تجارة وصناعة الخليل نمر السيد أحمد.

وتستضيف نابلس مهرجان العنب لأول مرة على أرضها، ضمن فعالية مهرجان العنب الذي يقام كل عام في مدينة الخليل.

وعبّر الرجوب عن سعادته لاحتضان نابلس هذا اليوم التسويقي، وشكر وزارة الزراعة وغرفة التجارة والصناعة وكل من ساهم بإقامته.

وقال إن الفعالية تحمل رسالة وطنية ومجتمعية مهمة بالإضافة إلى رسالتها التجارية، داعيًا لبذل جهد كبير حتى تكون كل المنتجات الوطنية لها أسواق في كافة المحافظات.

وأعرب عن أمله أن تشهد نابلس أياما تسويقية لمنتجاتها كالأثاث في الخليل وغيرها.

من جانبه، قال هاشم إن استضافة نابلس لمهرجان العنب لأول مرة، هي خطوة تُحسب للمنظمين الذين يسعون إلى زيادة التعريف به.

وأضاف أن الغرفة ساهمت مع وزارة ومديرية الزراعة والغرف التجارية في الخليل، بإيجاد المكان المناسب لليوم التسويقي، بالتعاون مع بلدية نابلس التي سهلت إقامة هذا الحدث الاقتصادي.

وأوضح أن هذا اليوم يهدف لتعريف وتوعية المواطن الفلسطيني بالعنب الخليلي المميز ودعمه، كما أنه يسهل تواصل الناس مع المزارع مباشرة.

من جهته، أشار لحلوح إلى أن هذا المهرجان يقام في الخليل سنويا منذ العام 1972، لكن اللجنة التحضيرية ارتأت هذا العام أن ينتقل إلى المستهلك في محافظات الضفة، لإتاحة المجال للتعريف بهذا المنتج وجودته.

وأوضح أن هناك 60 منتجا زراعيا فلسطينيا يتم تسويقه حاليا في 100 دولة بالعالم، ويعتبر العنب المحصول الاستراتيجي الثاني بعد الزيتون في فلسطين.

وأكد أن مساعدة المزارع الفلسطيني في تسويق منتجاته، يمكنه من الحصول على هامش ربح يوفر له حياة كريمة ويعزز صموده في أرضه، كما أكد اهتمام وزارة الزراعة بالتوسع بزراعة العنب من خلال التركيز على الأصناف البذرية في المناطق الجبلية في الخليل والقدس وبيت لحم، وكذلك العنب اللابذري المبكر خاصة في مناطق الأغوار وطوباس وجنين وقلقيلية وطولكرم وغرب الخليل.


حالة الطقس: ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة

يكون الجو اليوم الخميس، غائما جزئيا الى صاف، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بقليل، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.


يوم الجمعة: يكون الجو غائماً جزئياً الى صاف، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط احيانا والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.


يوم السبت: يكون الجو غائماً جزئياً الى صاف، ويطرأ انخفاض طفيف آخر على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلها السنوي العام بقليل، والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط احيانا والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.


يوم الأحد: يكون غائماً جزئياً الى صاف، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أدنى من معدلها السنوي العام بقليل، والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط احيانا والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.


التعليم تعلن عن منح دراسية في المكسيك

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم الأربعاء، عن توفر عدد من المنح الدراسية في المكسيك بمجال الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراة)، في تخصصات قطاع الطاقة والاتصالات والاختصاص "العالي في الطب".

وذكرت الوزارة في بيان وصل "فلسطين أون لاين" نسخة عنه، أن الدراسة للملتحقين بهذه المنح ستكون باللغة الإسبانية ويشترط في المتقدمين الإلمام بمهارات اللغة الإسبانية (اجتياز المستوى الأول أو الثاني في اللغة الإسبانية على الأقل).

وأضافت أن على الطلبة المعنيين بالمنافسة على هذه المنح تعبئة طلب الوزارة وطلب الحكومة المكسيكية مرفق معهما الوثائق المطلوبة، وذلك حتى موعد أقصاه يوم الثلاثاء الموافق 26/9/2017.

ودعت الوزارة الطلبة الراغبين بالمنافسة على هذه المنح لزيارة موقعها الإلكتروني www.moehe.gov.ps للاطلاع على التفاصيل والتعليمات والشروط وآلية تقديم الطلبات، مؤكدةً أنها لن تقبل أي طلب غير مستكمل ومطابق للشروط.

وأشارت إلى أن تقديم الطلبات للمنح المذكورة معززةً بالوثائق المطلوبة المصدقة حسب الأصول، يكون في مقرها بحي الماصيون برام الله أو في أحد مكاتب التعليم العالي في نابلس والخليل.

ولفتت إلى أن تقديم طلبات طلبة قطاع غزة سيكون في دائرة التعليم المستمر التابعة لجامعة الأزهر ومقرها مقابل الجامعة.

وشددت الوزارة على ضرورة توفر الجدية لدى الطلبة عند تقديم الطلبات، والالتزام بالالتحاق بالمنحة إذا تم قبولهم فيها، وذلك لعدم خسارة أي منحة يكون كثير من الطلبة يرغبون بالحصول عليها.