محليات

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢١‏/٧‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


العثور على جثة فتى غرق في بحر خانيونس

أفادت مصادر محلية، أن طواقم الدفاع المدني صباح اليوم الجمعة، عثرت على جثة الفتى مروان المجايدة 14 عاماً متوفياً غرقاً في بحر خانيونس جنوب قطاع غزة.


يُشار إلى ان الفتى المجايدة فقدت أثاره أمس الخميس في بحر خانيونس حتى تم العثور على جثته صباح اليوم الجمعة.


منح دراسية تركية لأوائل الثانوية العامة

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين الأربعاء 19-7-2017 عن توفر عدد من المنح الدراسية في تركيا للعام الدراسي 2017-2018 بمجال البكالوريوس؛ للطلبة الأوائل في الفرعين العلمي والأدبي.

وأوضحت أن المنح تشمل تخصصات علمية وأدبية مختلفة وستكون في: الطب، والهندسة، والاقتصاد والتجارة، والتمريض، والآداب، والزراعة، والعلوم، والتكنولوجيا، والتربية.

وقدّم وزير التربية والتعليم العالي في حكومة رامي الحمد لله صبري صيدم شكره لتركيا قيادةً وحكومةً وشعباً على دعمهم المتواصل للطلبة الفلسطينيين من خلال هذه المنح التي تأتي ضمن الاتفاقية الموقعة بين فلسطين وتركيا1ز

وفي تفاصيل المنح، أوضحت الوزارة أن آخر موعد لتقديم الطلبات الكترونياً هو الإثنين 24-7-2017 وآخر موعد لتسليم الوثائق يدوياً هو الثلاثاء 25-7-2017 .

ودعت الوزارة الطلبة الراغبين بالمنافسة على هذه المنح لزيارة موقعها الالكتروني www.moehe.gov.ps للاطلاع على كامل التفاصيل والتعليمات والشروط وآلية تقديم الطلبات، مؤكدةً أنها لن تقبل أي طلب غير مستكمل أو مطابق للشروط.

وأكدت الوزارة أن تقديم الطلبات سيكون الكترونياً، فيما تُسلم الوثائق المطلوبة مصدقة حسب الأصول، في مقرها بحي الماصيون برام الله أو في أحد مكاتب التعليم العالي في نابلس والخليل؛ فيما تسلم وثائق طلبة قطاع غزة في دائرة التعليم المستمر التابعة لجامعة الأزهر ومقرها مقابل الجامعة.

وشددت الوزارة على ضرورة توفر الجدية لدى الطلبة عند تقديم الطلبات، والالتزام بالالتحاق بالمنحة إذا تم قبولهم فيها، وذلك لعدم خسارة أي منحة يكون كثير من الطلبة يرغبون بالحصول عليها.


١٠:٥٨ م
١٧‏/٧‏/٢٠١٧

شجار في بيت لحم يخلف 3 إصابات

شجار في بيت لحم يخلف 3 إصابات

أصيب ثلاثة مواطنين، مساء الاثنين، في شجار عائلي وقع في قرية حوسان غرب مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر محلية إن شجارًا بين عائلتين تجدد في قرية حوسان، وأن قوة أمنية أرسلت إلى المكان لفضِّه.

بينما أفادت مصادر طبية أن طواقم الهلال الأحمر قدمت الإسعاف لـ3 مصابين: اثنان عولجا ميدانيا، فيما نقل الثالث إلى مستشفى اليمامة، ووصفت حالته بالمستقرة، جراء الشجار.


​كلية الرباط بوزارة الداخلية تخرج "فوج الوفاء"

خرَّجت كلية الرباط الجامعية بوزارة الداخلية والأمن الوطني، الاثنين 17-7-2017 ، "فوج الوفاء" الذي بلغ تعداده 80 طالباً من دفعتي البكالوريوس الخامسة في العلوم الشرطية والقانونية ودفعة البكالوريوس الأولى في الملاحة البحرية.

وهنأ النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر الطلاب الخريجين وذويهم، حاثاً إياهم بالقيام بواجبهم في حفظ الأمن والأمان لأبناء شعبنا وأن يُشكلوا لجاناً قانونيةً لتقديم الاحتلال للمحاكم الدولية.

وقال إن "أمام خريجي دفعة بكالوريوس الملاحة البحرية مهمة كبيرة تتمثل في حفظ أمن البحر وحمايته فبحر فلسطين لنا فعليكم أن تغزوه لتُحرروه من الاحتلال".

وأضاف بحر: "نقف اليوم أمام مؤامرة خطيرة على قضيتنا ورغم هذه المؤامرة و الحصار و انقطاع الكهرباء وقطع الرواتب والأرزاق و التضييق على غزة نُؤكد أن بندقيتنا لا تُوجه إلا للاحتلال".

الوفاء لشعبنا

بدوره، قال رئيس قطاع الشئون الأمنية اللواء توفيق أبو نعيم : "نخرج اليوم فوج الوفاء والذي يبدأ بالوفاء لفلسطين، وهو مستمر للقدس والأقصى، والوفاء الدائم لأسرانا وشهدائنا وجرحانا الأبطال، والوفاء كل الوفاء لأبناء شعبنا العظيم في الوطن والشتات الذي ضحى وما زال يضحى من أجل حقوقه المشروعة".

وأشاد أبو نعيم بكلية الرباط الجامعية، مؤكداً أنها كانت باكورة العمل الأكاديمي الشرطي في فلسطين عام 2009م فهي أول مؤسسة أكاديمية فلسطينية تُخرج ضباطاً في القانون والعلوم الشرطية بعد أن كان منتسبو الوزارة يُوفدون لتلقى هذه العلوم في الدول العربية والأجنبية".

ووجه اللواء أبو نعيم كلمته لطلبة الخريجين قائلاً: "نحتفي اليوم بكم بعد مرور أربعة سنوات من التعب والجد والعرق قضيتموها في دراستكم بين التدريب والتعليم من أجل أن تكونوا معاول بناء لوطنكم في وزارتكم الغراء وزارة الداخلية والأمن الوطني".

وخاطب خريجي دفعة الملاحة البحرية: "ستنتقلون غداً للعمل في جهاز الشرطة البحرية لتكونوا أعمدة هذا الجهاز الفتي ونواته الصلبة بحكم تخصصكم ومهنيتكم ولتكونوا عوناً لزملائكم وقادتكم في تحقيق الأمن".

من جانبه، أكد عميد كلية الرباط العميد كمال تربان تقديرهم لكل من يدعم صمود شعبنا ويُساهم بفاعلية في صناعة مجدنا القادم، معرباً عن شكر وتقدير كلية الرباط لكل من ساهم في إنجاح حفل تخريج دفعتي البكالوريوس في العلوم الشرطية والقانونية والملاحة البحرية.

وقال العميد تربان: "بذلنا كل ما استطعنا من جهد ووقت لنصل لهذه اللحظة لذلك نعاهدكم على المضي قدماً متحدين كل الصعاب".

من جهته، أعلن العقيد إبراهيم حبيب عميد البحث العلمي في كلية الرباط أن الكلية تُخرج اليوم 80 طالباً جديداً حصلوا على درجة البكالوريوس منهم 50 طالباً من دفعة البكالوريوس الخامسة في العلوم الشرطية والقانونية و30 طالباً من دفعة البكالوريوس الأولى في الملاحة البحرية.

وتلا العقيد حبيب قرار منح الطلاب الخريجين درجة الإجازة العالية "البكالوريوس" مع ما يترتب عليها من حقوق وامتيازات، مشيراً إلى أن هيئة التنظيم والإدارة أصدرت الأوامر الإدارية المتعلقة بالطلاب الخريجين.

وتخلل الحفل عروض مشاة أداها الطلاب أمام منصة الحفل، إلى جانب تسليم الخريجين من دفعة البكالوريوس الخامسة علم الكلية لطلاب دفعة البكالوريوس السادسة، وسلسلة عروض شكل الطلاب فيها بأجسادهم "النجمة والسفينة"، بالإضافة لعرض السلاح الصامت وعرض العمليات القتالية والصاعقة.

وكرمت قيادة وزارة الداخلية الطلاب المتفوقين من دفعة البكالوريوس الخامسة "علوم شرطية وقانونية" ودفعة البكالوريوس الأولى "ملاحة بحرية"، وأدى الخريجون القسم القانوني.