اقتصاد


الذهب يتراجع قليلا بالتزامن مع انخفاض الدولار

تراجعت عقود الذهب قليلا في تعاملات اليوم الإثنين، بالتزامن مع هبوط مؤشر الدولار، بعد انتقاد الرئيس الأمريكي سياسات الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) بشأن رفع الفائدة.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس تحرك العملة الأمريكية مقابل سلة من 6 عملات، بنسبة 0.12 بالمائة، عند مستوى 94.14، في أدنى مستوى خلال أسبوعين.

وتأثر الدولار بعد انتقاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الجمعة، سياسة "الفيدرالي" بشأن رفع الفائدة، قائلا: "إن ذلك قد يعطل الانتعاش الاقتصادي".

وبحلول الساعة (07:22 تغ)، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم أغسطس/آب بنسبة 0.11 بالمائة (1.3 دولار)، إلى 1229.8 دولارا للأوقية (الأونصة).

فيما هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة طفيفة 0.03 بالمائة، إلى 1229.22 دولارا للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت أسعار الفضة بنسبة 0.28 بالمائة إلى 15.51 دولارا للأوقية، فيما انخفض سعر البلاتين 0.35 بالمائة، إلى 825.76 دولارا للأوقية.


مصر.. رفع أسعار الغاز الطبيعي بنسب تصل لـ75

قررت الحكومة المصرية، السبت، رفع أسعار الغاز الطبيعي المستخدم في المنازل والنشاط التجاري، بزيادة تصل لـ75%، اعتبارا من الشهر المقبل.

ونشرت الجريدة الرسمية للبلاد، قرار رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، بشأن الزيادة الجديدة، التي ستطبق بداية من شهر أغسطس/آب المقبل.

وحدد القرار 3 شرائح للاستهلاك، الأولى من صفر حتى 30 مترًا مكعبًا ويتم محاسبتها على 175 قرشًا للمتر المكعب، بدلًا من 100 قرش سابقًا، بزيادة نسبتها 75%.

فيما ارتفع سعر المتر للشريحة الثانية والتي تبدأ من 30 مترًا مكعبًا وحتى 60 مترًا مكعبًا إلى 250 قرشًا، بزيادة نسبتها 42.8%، عن السعر السابق الذي كان يقدر بـ175 قرشًا.

وارتفع سعر المتر للشريحة الثالثة والتي تبدأ مما يزيد عن 60 مترًا مكعبًا إلى 300 قرش بنسبة زيادة قدرها 33.3%، حيث كانت تباع بـ 225 قرشًا للمتر الواحد.

ونص القرار على أن يتم العمل بهذه الأسعار بدءا من الأول من أغسطس/آب المقبل.

وأشار إلى أن تعديل الأسعار جاء تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء، في يونيو/حزيران الماضي الخاص بتنفيذ إجراءات ترشيد دعم المنتجات البترولية والغاز الطبيعي.

ومنتصف يونيو/حزيران الماضي، قررت الحكومة المصرية رفع أسعار الوقود بنسبة تتراوح ما بين 17.4 إلى 66.6%، للمرة الثالثة في أقل من عامين، في إطار اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وفي 5 يوليو/تموز 2018 الجاري، توقع وزير البترول طارق الملا، أن يرتفع إنتاج بلاده من الغاز الطبيعي إلى 6.75 مليارات قدم مكعب يوميا بنهاية العام الجاري، مقابل 6 مليارات قدم مكعب يوميا حاليا.

وتؤكد الوزارة مرارا أن البلاد ماضية في طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي نهاية 2018، وتحقيق فائض من الغاز خلال 2019.

(الدولار = 17.82 جنيهًا في المتوسط).


٨:٥٤ ص
٢١‏/٧‏/٢٠١٨

أسعار العملات اليوم السبت

أسعار العملات اليوم السبت

تصرف أسعار العملات مقابل الشيكل الاسرائيلي اليوم السبت على النحو التالي.

الدولار الامريكي:3.62 شيكل

الدينار الاردني :5.11 شيكل

اليورو الاوروبي:4.25 شيكل

الجنيه المصري:0.20 شيكل

يشار الى ان اسعار العملات مقابلة الشيكل الاسرائيلي قابلة للتغير خلال ساعات النهار وفقا لما يرد من سلطة النقد الفلسطينية.


بورصة فلسطين: تداولات ضعيفة ومؤشر القدس مستقر

أغلق المؤشر الرئيسي في بورصة فلسطين، اليوم الأربعاء، على 543.07 نقطة مستقرا دون تغيير عند مستوى إغلاقه للجلسة السابقة، وسط تداولات ضعيفة بلغت أقل من ربع مليون دولار.

قطاعيا، فقد ارتفع مؤشرا قطاعي الخدمات، والصناعة بنسبة 0.31% و0.50% على التوالي، واستقر مؤشر قطاع التأمين، فيما انخفض مؤشرا قطاعي الاستثمار، والبنوك والخدمات المالية بنسبة 0.12% و0.06% على التوالي.

ومن بين 20 شركة جرى التداول على أسهمها، ارتفعت أسهم 4 شركات، واستقرت أسهم 12 شركة، فيما أغلقت أسهم 4 شركات أخرى على تراجع.

والأسهم الرابحة هي: دواجن فلسطين، وفلسطين للاستثمار الصناعي، وسجاير القدس، والاتصالات الفلسطينية، واستقرت أسهم شركات: البنك الإسلامي العربي، والمجموعة الأهلية للتأمين، وبيت جالا لصناعة الأدوية، وبنك فلسطين، والبنك الإسلامي الفلسطيني، وفلسطين للتنمية والاستثمار، والفلسطينية للكهرباء، وبنك الاستثمار الفلسطيني، وسند للموارد الإنشائية، والتكافل الفلسطينية للتأمين، والبنك الوطني، و"الوطنية موبايل".

في المقابل، انخفضت أسهم شركات: فلسطين للاستثمار العقاري، ومطاحن القمح، وبنك القدس، والعربية الفلسطينية للاستثمار "ايبك".

وشهدت البورصة في جلستها الرابعة لهذا الأسبوع 88 صفقة شملت حوالي 120 ألف سهم، في تداولات بلغت قيمتها حوالي 211 ألف دولار.