اقتصاد

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٣‏/٦‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​صرف "شيكات الشؤون" يُفرِح أكثر من 72 ألف أسرة

وأخيراً حلَّ شعور السعادة على عشرات الآلاف من المستفيدين من شيكات الشؤون الاجتماعية والتي صُرفت لهم يوم أمس، عبر البنوك المحلية في قطاع غزة، مستفيداً من هذه الشيكات ما يزيد عن 72 ألف أسرة.

وأكد عدد من المستفيدين لصحيفة "فلسطين" أن صرف شيكات الشؤون "جاء في وقته تماماً"، أي قبيل عيد الفطر المبارك بأيام؛ معبرين عن شعورهم بالارتياح لأن العيد هذه المرة سيأتي وقد أدخلوا الفرحة على قلوب أهل بيتهم.

المواطن حسن الشريف من رفح بدا سعيداً رغم أنه حتى الآن لم يستطع استلام المبلغ خاصته؛ نظراً للازدحام الشديد في البنوك المحلية.

وقال لصحيفة "فلسطين": "لدي أسرة من 9 أفراد وأتقاضى 1750 شيقلًا كل ثلاثة شهور؛ ومعظمها ستذهب لسداد الديون المتراكمة لمحال البقالة، والخضروات واللحوم؛ و لا سيما الصيدلية التي اقترضت منها الكثير من الأدوية لعلاج مرضي".

وأكد الشريف أنه لن يشتري لأي من عائلته ملابس للعيد فـ"سداد الديون أولى"؛ قائلاً: "يكفي الراحة التي يدخلها صرف هذه الشيكات علينا قبل العيد؛ دون أن يطرق أحد بابنا ليسترد دَينه".

من جهتها، بدت شيماء أبو كريم من محافظة الوسطى تطير فرحاً، فبعد استلامها المبلغ المخصص لها؛ توجهت مباشرة إلى السوق لشراء كسوة العيد لطفليها.

وقالت لصحيفة "فلسطين": "لدي طفلان وأنا أتكفل بمصاريفهما؛ نظراً لانفصالي عن والدهما، لقد رأيت الفرحة في عيون طفليّ أحمد وعلي؛ حين رأيا ملابس العيد الجديدة".

وتتنهد بعد عناء: "الأموال التي تخرج لنا من الشؤون الاجتماعية تساعدنا كثيراً في قضاء مستلزماتنا اليومية؛ والحمد لله صرف الشيكات قبيل العيد أدخل الفرحة على قلوب جميع الأسر المستفيدة".

وفي السياق ذاته، أوضح عزيز المدهون مدير عام الحماية الاجتماعية في وزارة التنمية الاجتماعية بغزة، أنه تم صرف "شيكات الشؤون" لشهر يونيو الحالي لـ72,082 أسرة في مختلف محافظات القطاع.

وقال المدهون لصحيفة "فلسطين": "دفعة شهر مارس الماضي تم صرفها لـ 71,200 أسرة، حيث إن الشيكات تصرف كل 3 شهور بمعدل 4 دفعات في السنة"، لافتاً إلى أنه تم إضافة حالات جديدة خلال الدفعة الحالية وصلت إلى 1283 أسرة تم صرف شيكات الشؤون لها.

وأضاف المدهون: "أما فيما يخص الحالات المحجوبة عن دفعة شهر مارس الماضي والتي قدر عددها بـ650 أسرة بسبب وجود سجلات تجارية وضريبية لها، فقد تم إبلاغ هذه الأسر عن طريق المديريات لإغلاق السجلات الضريبية التي كانت مفتوحة منذ وقت سابق ليتم إعادة صرف الشؤون لهم".

وبين أن عددًا من الحالات قامت بإغلاق السجلات التجارية الخاصة بها وتم إرسال أسمائهم إلى الضفة الغربية، مشيراً إلى أنه تم صرف شيكات الشؤون بأثر رجعي عن دفعة شهر مارس الماضي لـ130 أسرة.

ويجري العمل على معالجة باقي الأسر التي لديها ملفات تجارية؛ ليتم إغلاقها ثم معاودة صرف الشيكات لهم؛ وفق المدهون.

وأكد أن وزارة التنمية الاجتماعية في القطاع تنسق بشكلٍ فعال ومتواصل مع نظيرتها في الضفة الغربية، وهذا ما يؤكده إضافة أسماء جديدة على "شيكان الشؤون"؛ بالإضافة إلى التجاوب السريع مع من تم إغلاق ملفاتهم التجارية.

وأفاد المدهون أن صرف الشيكات قبيل عيد الفطر المبارك أدخل الفرحة على نفوس عشرات الآلاف من الأسر المنتفعة، مبيناً أن شيكات الشؤون تساهم في ضخ 94 مليون شيقل في أسواق القطاع، إذ من المتوقع أن تسهم في إنعاش أسواق القطاع أثناء الاستعداد لعيد الفطر.


الذهب يتراجع لأدنى مستوى بأربعة أسابيع

تراجع الذهب اليوم الاثنين ليقترب من أدنى مستوى له في نحو أربعة أسابيع مع استمرار قوة الدولار، في حين تترقب السوق تصريحات من مسؤول كبير في مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي الأميركي) بعد بيانات اقتصادية ضعيفة الأسبوع الماضي.


وانخفض السعر الفوري للذهب 0.3% إلى 1249.61 دولارا للأوقية، وفي وقت سابق من الجلسة سجل المعدن 1248.63 دولارا، وهو أقل سعر له منذ 24 مايو/أيار الماضي.


كما انخفضت عقود الذهب الأميركية تسليم أغسطس/آب 0.4% إلى 1251 دولارا للأوقية.


انخفاض طفيف على الدولار اليوم

جاءت أسعار العملات مقابل الشيقل، الأحد 18-6-2017 ، كالتالي:

الدولار الأميركي 3.50 شيقل.

اليورو الأوروبي 3.93 شيقل.

الدينار الأردني 4.94 شيقل.

الجنيه المصري 0.19 شيقل.


انخفاض طفيف على سعر الدولار اليوم

جاءت أسعار العملات مقابل الشيقل، الأربعاء 14-6-2017، كالتالي:

الدولار الأمريكي 3.52 شيقل.

اليورو الأوروبي 3.94 شيقل.

الدينار الأردني 4.96 شيقل.

الجنيه المصري 0.19 شيقل.