رياضة

منتخب السويد يضم الفلسطيني حسام عايش لصفوفه

ضم منتخب السويد لكرة القدم اللاعب الفلسطيني اللاجئ حسام عايش إلى صفوفه للعب في المنتخب الوطني السويدي لكرة القدم.

وأعلن نادي IFK Göteborg انضمام اللاعب عايش إلى صفوف النادي، قادماً من نادي Östersunds FK قبل أيام.

وعايش 24 عاماً من مواليد السويد مدينة يوتيبوري من أب فلسطيني سوري من مخيم اليرموك وأم أردنية وترعرع في "مايورنا" وقد تنقل عايش بين عدة أندية في السويد قبل انضمامه لنادي يوتيبوري.

يذكر أن المئات من اللاجئين الفلسطينيين تميزوا في مختلف المجالات الفنية والرياضية والتعليمية في أوروبا، بعد هجرتهم إلى هناك بسبب الحرب الدائرة في سوريا.

وكان مكتب الإحصاء السويدي قد نشر أرقاماً تبين من خلالها أن نسبة 70 % في عام 2018 من الاختصاصات المهاجرة من الفلسطينيين السوريين هي اختصاصات علمية ضمن مجالات الهندسة والتقنيات، وفروع علمية منها الفيزياء والرياضيات، وهذه النسبة الأكبر كانت حوالي 75% عام 2015 مسيطرة ضمن اختصاصات الرجال.

وبالنسبة للأكاديميات النساء من الفلسطينيات من سوريا، فإن النسبة الأكبر كانت ممن درسن التربية والتعليم والفروع الأدبية كالآداب، حيث بلغت هذه النسبة حوالي 71% عام 2018 من اختصاصات الأكاديميات من الفلسطينيات اللواتي أتممن تعليمهن في سوريا.

صلاح أعلى اللاعبين أجرا في البريميرليغ

يتجه ليفربول إلى جعل محمد صلاح أعلى اللاعبين أجرا في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز بعقد سنوي يصل إلى 27.22 مليون دولار.

وذكرت تقارير إسبانية أن الملك المصري الذي ارتبط اسمه بالانتقال إلى ريال مدريد هذا الصيف، قريب من توقيع عقد جديد يصل راتبه الأسبوعي فيه إلى 522 ألف دولار.

ومدد صلاح الصيف الماضي تعاقده مع "الريدز" حتى العام 2023، ولكن أبطال أوروبا يريدون تقديم تمديد آخر له لعام إضافي مع زيادة في الراتب.

وسجل صلاح (27 عاما) 54 هدفا في 74 مباراة بالبريميرليغ منذ انضمامه إلى "الريدز" عام 2017.

يذكر أن مهاجم مانشستر يونايتد التشيلي ألكسيس سانشيز الذي يُتوقع أن ينتقل هذا الصيف إلى إنتر ميلان الإيطالي، يتقاضى الراتب نفسه.

​بداية مثالية لأرسنال في "بريميرليغ"

حقق أرسنال انتصاره الثاني على التوالي في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بفوزه 2-1 على ضيفه العنيد بيرنلي في افتتاح الجولة الثانية للمسابقة، السبت.

وافتتح ألكسندر لاكازيت التسجيل لأصحاب الأرض في الدقيقة 13 عندما تلقى تمريرة عرضية من ركلة ركنية نفذها داني سيبايوس، قبل أن يستدير المهاجم الفرنسي بجسده ويتخلص من أحد المدافعين ويسدد أرضية قوية من مدى قريب، مرت بين ساقي نيك بوب حارس بيرنلي وسكنت شباكه.

ونجح بيرنلي في إدراك التعادل قبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين، عبر المهاجم آشلي بارنز، الذي تلقى تمريرة عرضية من دوايت مكنيل ليحولها إلى الشباك من مدى قريب، ويحرز هدفه الثالث هذا الموسم.

ودفع أوناي إيمري مدرب أرسنال بالجناح نيكولا بيبي المنضم للفريق اللندني في صفقة قياسية بلغت 72 مليون جنيه إسترليني (87.47مليون دولار) مع بداية الشوط الثاني، ليضع أصحاب الأرض تحت ضغط حقيقي.

وساهم بيبي وسيبايوس في هدف الفوز الذي أحرزه المهاجم الغابوني بيير-إيمريك أوباميانغ عندما تلقى تمريرة اللاعب الإسباني المعار من ريال مدريد وأطلق تسديدة قوية من عند حافة منطقة الجزاء استقرت في شباك بوب في الدقيقة 64.

ورفع أرسنال رصيده إلى 6 نقاط من انتصارين مقابل 3 نقاط لبيرنلي.

"يويفا" يكشف قائمة المرشحين للأفضل في دوري أبطال أوروبا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، الخميس، قائمة المرشحين لجوائز الأفضل لموسم 2018-2019 في مسابقة دوري أبطال أوروبا.

ووفقًا لبيان منشور على موقع الاتحاد القاري للعبة، ضمت قائمة المرشحين لجائزة أفضل مهاجم الثلاثي، الأرجنتيني ليونيل ميسي، المحترف في برشلونة الإسباني، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب يوفنتوس الإيطالي، والسنغالي ساديو ماني، لاعب ليفربول الإنجليزي.

فيما ضمت قائمة أفضل حارس مرمى، الثلاثي، البرازيلي أليسون (ليفربول الإنجليزي)، والفرنسي هوغو لوريس (توتنهام الإنجليزي)، والألماني تير شتيجن (برشلونة الإسباني).

وفيما يتعلق بأفضل مدافع، ضمت القائمة كل من ثنائي ليفربول، ترنت ألكساندر أرنولد، والهولندي فيرغل فان دايك، بالإضافة إلى ماتايس دي ليخت (أياكس امستردام الهولندي).

أما أفضل لاعب في وسط الملعب فيتنافس عليه الثلاثي، فرينكي دي يونج (أياكس)، والدنماركي كريستيان اريكسن (توتنهام)، و جوردان هندرسون (ليفربول).

ومن المنتظر أن يتم الكشف عن هوية الفائز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا لعام 2019، على هامش إجراء مراسم سحب قرعة دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا المحدد لها 29 أغسطس/ آب الجاري.