​كيف أحفظ الخضار الورقية من التلف؟

غزة - صفاء عاشور

يعد حفظ الخضار الورقية من أصعب الأمور التي تواجه ربة المنزل، خاصة أن هذا النوع من الخضار دائم الاحتياج في المنزل، إلا أنها في الوقت ذاته، سريعة التلف وبالتالي يقل مدى استفادة ربة المنزل منها على عكس باقي الخضروات القاسية.

الشيف نمر البواب قدم بعض النصائح والطرق لحفظ الخضار الورقية لبقائها طازجة ومنعشة دون أن تذبل بسبب تراكم الرطوبة عليها.

وأوضح البواب أن الاقبال على شراء وتناول الخضار الورقية أمر محبب لمعظم العائلات الفلسطينية خلال شهر رمضان، ولا بد من تواجدها بشكل يومي على السفرة إما لتناولها بشكل فردي أو وضعها في السلطة.

وقال في حديث لـ"فلسطين": "عند رغبة ربة المنزل في الاحتفاظ بالخضار الورقية في الثلاجة يجب عليها الاستفادة من خبرة الجدات والتجار وبائعي الخضار الذين يحتفظون بالخضار الورقية دون تلف لأيام عدة".

ونوه إلى أن أي بائع خضار يعمد إلى حفظ الخضار الورقية لاستخدام قطعة قماش مبللة ولف الجزء السفلي من الخضار الورقية، ووضعها بشكل عمودي بحيث يكون الجذر للأسفل والورق لأعلى".

وبين أنه يمكن لربة المنزل تكرار هذه العملية في المنزل من خلال لف أي صنف من الخضار الورقية التي تم شراؤها سواء البقدونس، الجرادة، النعنع وغيرها من الخضار ولف الجزء السفلي منها بقطعة قماش قطنية مبللة بالماء، ومن ثم لف الجزء الأخير ببعض أوراق أو زيادات القصدير لإحكام قطعة القماش حول الخضار الورقية.

ولفت البواب إلى أنه بهذه الطريقة تتمكن ربة المنزل من الحفاظ على أي نوع من الخضار الورقية لفترة أطول من التي يمكن الاحتفاظ بها وهي متروكة مكشوفة أو موضوعة في أكياس النايلون في الثلاجة أو خارج الثلاجة.

وأردف:" في اليوم الثاني يجب على ربة المنزل أن تتفقد الخضار الورقية التي قامت بحفظها وتقوم بقص الترطيب الذي أصاب الأجزاء السفلية من الجذر والذي يمكن أن يكون قد بدأ بالتلف ومن ثم إعادة لفها مرة ثانية بالقماش المبلل.

ونوه إلى إمكانية حفظ الخضار الورقية من خلال فرمها وتقطيعها ثم تخزينها في المجمد على أن يتم استخدامها بشكل أسرع من تلك التي بقيت على حالها دون تقطيع أو فرم، كما يجب وضعها في وعاء محكم الاغلاق خالٍ من الهواء.

ونصح البواب ربة المنزل بعدم المبالغة في شراء الخضار الورقية لأنها سريعة التلف والاصفرار، مؤكداً أن الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها القطاع تجبر الجميع على تقنين واقتصاد المشتريات الخاصة بشهر رمضان.

مواضيع متعلقة: