​لضغط دم آمن غَيِّر نظام حياتك

غزة - هدى الدلو

يعد مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المنتشرة حول العالم، ويزيد عدد المصابين به مع مرور الوقت، فهو من الأمراض غير المسيطر عليه، ومع تزايد الوعي بضرورة السيطرة على الأمراض غير المعدية، كان من الضروري معرفة العلاقة بين الصيام ومرض ارتفاع ضغط الدم.

أخصائية التغذية من طولكرم مرام بشارة قالت: "ينشأ ضغط الدم من قوة ضخ القلب للدم خلال جهاز الدوران، ومن القوة التي تقاوم بها جدران الشرايين تدفق الدم، ويلجأ بعض المرضى إلى تناول أدوية لضبط ارتفاع ضغط الدم".

وأضافت: "ولكن غالبًا ما يستطيع المرضى السيطرة على ارتفاع ضغط الدم من خلال إحداث تغييرات في نظام حياتهم مثل؛ إنقاص الوزن، واتباع نظام غذائي صحي خاص بخفض ضغط الدم يشمل؛ الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والفواكه والخضروات، خاصة الخضروات الورقية الخضراء، وتناول كمية قليلة من الصوديوم، والإقلاع عن التدخين وزيادة النشاط البدني، ومحاولة الاسترخاء والتقليل من التوتر".

وأشارت بشارة إلى أنه من أنسب الطرق للسيطرة على الضغط عن طريق تجنب تناول المخللات وبعض أنواع الصلصات مثل صلصة الصويا والسيزر، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، وعدم تناول اللحوم المعلبة والأجبان المملحة واستبدالها باللحم الطازج والبقوليات والأجبان المحلاة أو المنقوعة.

وبينت ضرورة الابتعاد عن تناول المكسرات المملحة، وكبديل ينصح بتناول حفنة من المكسرات النيئة غير المملحة يوميًا مثل: الجوز، واللوز، والفستق، والاعتدال في تناول الشاي والقهوة، والإكثار من تناول السوائل خلال فترة الإفطار؛ ما بين وجبتي الإفطار والسحور، واستخدام الليمون بدلًا من الملح لإضفاء النكهة.

ولفتت بشارة إلى أنه لا بد من إدخال الحبوب الكاملة إلى وجبتي الإفطار والسحور مثل البرغل والفريكة والشوفان والخبز الأسمر، نظرًا لاحتوائها على الألياف الغذائية والمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم التي تساعد في ضبط ضغط الدم، والتركيز على تناول الخضروات الطازجة والفواكه مثل الموز والتفاح والبطيخ.

ونوهت إلى أن شهر رمضان المبارك يعد فرصة للإقلاع عن التدخين، الأمر الذي ينعكس إيجابيًا على الصحة، ومن الجدير بالذكر أن اتباع هذه النصائح سواء في شهر رمضان المبارك أو في باقي أشهر السنة يساعد في ضبط مستوى ضغط الدم، ويسهم في تفادي المضاعفات التي قد تطرأ بسبب عدم السيطرة على ضغط الدم المرتفع.

مواضيع متعلقة: