​لفواكه الصيف فوائد متعددة.. لا تحرم نفسك منها

غزة - هدى الدلو

تؤكد دراسات علمية أن الفواكه بمختلف أنواعها تحتوى على فوائد صحية للإنسان، وينصح بتناولها بشكل يومي، سيما وأنها غنية بالعناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن والسكريات والألياف وغيرها.. ولكن ماذا عن فاكهة الصيف؟ ما أهمية تناولها؟ هذه الأسئلة وغيرها في السياق التالي:

تقول أخصائية التغذية مرام بشارة من قلقيلية: "لكل فصل من فصول السنة فواكهه التي تميزه عن غيره ، وكل فاكهة تحتوي على فيتامينات ومعادن وأجسام مضادة للأكسدة تساعد الجسم في تحمل هذا الفصل ومقاومة أمراضه، ولفواكه الصيف مؤشرات صحية تعكس أهمية تناول هذه الفواكه على النحو الخاص".

وتضيف: "فالمانجا الفاكهة التي يعشقها الجميع تقريبًا، وهذه الفاكهة لذيذة سواء تم تناول ثمارها كفاكهة أو عصير، وتحتوي ثمار المانجا على فائدة رائعة، فهي تحتوي على فيتامينات أ و ج، فضلًا عن الألياف المفيدة لعلاج الإمساك، وكذلك العديد من المعادن مثل المغنسيوم والحديد".

وتوضح أنه من فوائد المانجا أيضًا أنها تحسن من عملية الهضم، وتحتوي على مضادات الأكسدة، ولذلك فهو من واقيات الإصابة بالسرطان.

التين والتمثيل الغذائي

وتشير إلى أن فاكهة التين من الفواكه الرائعة سواء التين الطازج أو المجفف، تحتوي على العديد من الفوائد العظيمة في الحالتين لما يحتويه على فيتامينات ومعادن، ومنها الحديد والفوسفور والمنجنيز والبوتاسيوم، وكذلك السكريات، ولهذا فهو يمد الجسم بطاقة كبيرة.

وبينت أن التين يساعد في زيادة التمثيل الغذائي، وحرق الدهون، وكذلك تنظيف الجسم من السموم.

أما بالنسبة للخوخ والبرقوق، فتشير إلى أنهما من فصيلة واحدة، لذا يشبهان بعضهما البعض في الفائدة، حيث يحتوي الخوخ وكذلك البرقوق على سعرات حرارية بسيطة لا تتعدى 30 سعرًا حراريًا، ويحتوي مع ذلك على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم مثل البوتاسيوم، كما يساعد في تقوية جهاز المناعة وحماية خلايا الجسم من التلف.

العنب وهشاشة العظام

وتضيف: "ومن فواكه الصيف أيضًا العنب، حيث يحتوي على سكريات سريعة الامتصاص وسهلة الهضم، وهي سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز، ولذا يمنح طاقة كبيرة وينصح بتناول القليل منه لمرضى السكر".

ونوهت بشارة إلى أن العنب يحتوي على فيتاميني ج وب، بالإضافة إلى معادن البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم، ولهذا ينصح بتناوله لتجنب هشاشة العظام خاصة للسيدات في سن اليأس إذ يختل التوازن الهرموني فيؤثر على العظام.

وتوضح أنه يحتوي أيضًا على مادة ريزفيراتول والتي لها تأثير ملحوظ في تقليل نسبة الكولسترول، وبالتالي فهو مفيد لمرضى القلب والكوليسترول، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ولذلك فهو مطهر ومزيل للسموم ومضاد للسرطان.

مواضيع متعلقة: