يتسبب في خلل بالدماغ والتنفس وضربات القلب!

هزُّ الرَّضيع بقوَّة يُعرِّضه لإعاقة دائمة!

غزة-نسمة حمتو
عندما تشعر الأمهات بإحباط وغضب شديد لعجزها عن التعامل مع بكاء رضيعها، تضطر في بعض الأحيان إلى هزه في السرير بشدة على أمل إسكاته, غير مدركة أنها بفعلتها هذه تحدث إصابات خطيرة في دماغ رضيعها قد تودي بحياته أو تصيبه بإعاقة دائمة, لهز الطفل شروط يجب اتباعها يتحدث عنها اختصاصي الأعصاب الطبيب نمر دلول:

أكد دلول أن الدراسات أشارت إلى أن هز الطفل بقوة قد يتسبب في خلل بالدماغ، والسائل الدماغي ومعدل ضربات التنفس وخلل في ضربات القلب, موضحاً أن المراكز التي تتحكم بالقلب والجهاز التنفسي موجودة في الدماغ.

وقال:"أي مؤثر قد يصيب الجهاز مثل هز الطفل بعنف قد يؤدي إلى خلل في تلك المراكز؛ لأن الدماغ لا ينمو بشكل كامل", مشيراً إلى أن الدماغ محاط بعظام الجمجمة التي غالباً ما تكون غير ملتئمة بشكل كامل.

وأضاف:"النافوخ عند الطفل يساعد على نمو الدماغ بشكل جيد، وهذه المراكز تؤدي وظيفتها كلما اكتمل نمو الدماغ", لافتاً إلى أن هز الطفل قد يحدث ارتجاجا وإصابة السائل الدماغي والذي يعد بمنزلة الوسادة التي تمنعه من الاحتكاك المباشر بعظم الجمجمة.

وتابع: "لذا عملية الهز بعنف قد تحدث خلل يؤدي إلى ارتطام نسيج الدماغ في محيطها المغلف بثلاثة أغشية", محذراً من خطورة هز الطفل بقوة؛ لأنه غالباً ما يتسبب في خلل بعملية التنفس أو خلل في نظم القلب أو خلل في درجة الوعي عند الطفل".


وزاد:"هذا العنف مرفوض كلياً ولا يحبذ لما تنطوي عليه من مخاطر شديدة قد تسبب إعاقة دائمة لدى الطفل", منوهاً إلى أن بعض النساء يعتقدن أنه بهز الطفل بقوة قد يدفعه للنوم.

وأضاف:"للأسف الشديد سرعة ارتطام رأس الطفل بالسرير تسبب له نوع من الدوار نتيجة الضرب لذلك يضطر إلى إغماض عينيه لتعرضه للضرب بقوة ولارتطام نسيج الدماغ بالأغشية المحيطة له وبعظام الجمجمة".

ونوه دلول إلى ضرورة هز الطفل بشكل بسيط عند النوم لأنه حتى عملية الهز التي قد يعتبرها البعض بسيطة تضر بالطفل, مشدداً على أهمية إيصال حنان الأم للطفل حتى يشعر بالراحة ويخلد بسهولة إلى النوم.

ملفات أخرى متعلفة