خطة تحرير فلسطين الغايات والأهداف (10)

د.عصام عدوان
الأربعاء ٠٥ ٠٩ / ٢٠١٢
ترسم معالم خطة تحرير فلسطين جملة من الغايات التي يتوجب تحقيقها بشكل متوازٍ، وتحقق كل غاية جملة من الأهداف، تنفِّذها وسائل عِدّة. وسأعرض هذه الغايات وأهدافها بدون ترتيب.

الغاية السابعة: استحقاق نصر الله. فلا نصر لنا إلا أن ينصرنا الله، كما قال تعالى: "إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ" (160) . تتحقق هذه الغاية من خلال عدة أهداف:

1- رفع المستوى الإيماني للأمة عبر محاضنها التربوية؛ الأسرة، والمسجد، والمدرسة، وذلك عبر وسائل عدة:
 تعزيز الإعلام الهادف عبر وسائل الإعلام المختلفة، وبلغات الشعوب الإسلامية. وهي وسيلة تصب في مجرى الغاية الإعلامية السابقة، وهي بحاجة إلى خطة تنفيذية.

 تعزيز وتطوير دور المسجد في صوغ جيل مؤمن يستحق نصر الله، من خلال تنوع البرامج الدعوية والتربوية، والتوسع في الإنفاق عليها، فدعوة الإنسان إلى الخبر هي أسمى عمل يستحق الإنفاق عليه.

 تعزيز وتطوير دور المدرسة في العالم الإسلامي، وتضمينها برامج دينية تربوية، سواء كانت منهجية أو لا منهجية، وتشجيع الطلاب على الانخراط في جمعيات وروابط طلابية دعوية وإصلاحية بهدف نشر الوعي الديني، وتقوية شخصية الطلاب إعداداً لهم لمستقبل قيادي.

2- إعادة صوغ العقيدة القتالية لجيوش الدول الإسلامية، لأن معركة تحرير فلسطين هي معركة بين الحق والباطل، بين الإسلام والكفر. ولأنه "لا يُهْزَمَ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا مِنْ قِلَّةٍ إذَا صَبَرُوا وَصَدَقُوا". وهذا يتحقق عبر وسائل عدة:
 تكثيف الدعاة الصادقين في صفوف الجيوش الإسلامية ضمن التوجيه المعنوي.

 تشجيع الجنود على حفظ كتاب الله، وترتيب تقدُّم في مراتبهم القيادية بناء على ذلك.
 عقد دورات إيمانية وسلوكية للقوات لضبط سلوكهم وفق منهج الله ومقاصد الشريعة الإسلامية. وتوفير حوافز لهم للإقبال على هذه الدورات.

3- تطبيق حدود الله على المستوى الرسمي. فقد قال الله تعالى: "وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" (البقرة 179). وقال الرسول عليه الصلاة والسلام: "أقيموا حدود الله في البعيد والقريب، ولا تأخذكم في الله لومة لائم" (رواه أحمد وصححه الألباني). وقال أيضاً: "إقامة حدٍّ من حدود الله خيرٌ من مطر أربعين ليلة في بلاد الله عز وجل" (أخرجه ابن ماجة وحسّنه الألباني). وهذا يتم عبر وسائل عدة:
 عقد مؤتمرات دولية للمقارنة بين القوانين الشرعية والوضعية في نتائج تطبيقها. للوصول إلى قناعات لدى الدول الإسلامية بجدوى تطبيق حدود الله.

 إجراء بحوث متقدمة في أثر تطبيق الشريعة وحدود الله على الأمن الاجتماعي، وعلى سلوك الأفراد والمجتمعات، وتقديم مكافآت مجزية من بعض الدول والمنظمات التي تتبنى هذا الخط، ونشر هذه الدراسات على نطاقات واسعة.
 تقديم بع الدول المتبنية لتطبيق الشريعة منحاً لدول إسلامية أخرى لقاء التدرج في تطبيق الشريعة، وتوقيع اتفاقيات بالخصوص.
 إجراء مناظرات عالمية حول أثر تطبيق الشريعة وأثر تعطيلها على المجتمعات.

يتبع...

ملفات أخرى متعلفة