روسيا تعلن تاريخ تسليم تركيا "أس 400"

انقرة - فلسطين اون لاين

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن شركة روسوبورون إكسبورت الحكومية الروسية المصدرة للسلاح الثلاثاء، قولها إن موسكو ستبدأ تسليم منظومة صواريخ "أس 400" الدفاعية المتقدمة لأنقرة العام القادم.

ووفق الوكالة، فإن الشركة الروسية ستتحول إلى استخدام العملات المحلية في الاتفاقات المبرمة مع الشركاء التجاريين الأجانب بدلا من الدولار. وكانت الولايات المتحدة أبدت قلقها من أن اعتزام تركيا -العضو في حلف شمال الأطلسي- نشر صواريخ "أس 400" الروسية الصنع، وقالت إن ذلك قد يشكل خطرا على عدد من الأسلحة الأميركية الصنع المستخدمة في تركيا، بما فيها طائرات "أف 35".

في المقابل، أكدت الرئاسة التركية أنها "لن تتراجع" عن شراء منظومة الدفاع الصاروخية "أس 400" من روسيا، رغم تلويحات من الجانب الأميركي بفرض عقوبات عليها حال عدم تراجعها عن هذه الخطوة.

و"أس 400" منظومة صواريخ متطورة قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، ويصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبعها في وقت واحد إلى ثلاثمئة، ويبلغ مدى تدمير الطائرات ما بين 3 و240 كيلومترا، وبإمكانها تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة.

وإلى جانب قدرتها التدميرية، فإن منظومة "أس 400" تحتاج فقط إلى خمس دقائق ليكون الصاروخ جاهزا للإطلاق، وقد تزوَّد الجيش الروسي بها منذ عام 2007.

مواضيع متعلقة: