روسيا ترشح نفسها لانتخابات مجلس حقوق الإنسان الأممي

موسكو - الأناضول

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، اليوم الأربعاء، أن بلاده تقدمت بطلب ترشيح نفسها في انتخابات مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية للفترة الممتدة بين 2021 و2023 .

وانتهت عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان الدولي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2016، وبتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة من العام نفسه لم يعاد انتخابها للمجلس.

وفي السياق نفسه، قال فيودور ستيسوفسكي السكرتير الصحفي للبعثة "ستواصل روسيا عملها البناء في مجلس حقوق الإنسان بهدف الحفاظ على المساواة في الحوار والتعاون في مجال حقوق الإنسان، ولهذا الغرض تقدمت روسيا بترشيح نفسها في انتخابات مجلس حقوق الإنسان للفترة من عام 2021 و2023"، بحسب وكالة "سبوتنيك" المحلية.

والمجلس هيئة حكومية دولية داخل منظومة الأمم المتحدة، تشكلت عام 2006، تضم 47 دولة، ومسؤولة عن تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها في العالم كافة.

الخطوة الروسية جاءت بعد يوم من إعلان السفيرة الأمريكية بالمنظمة الدولية نيكي هيلي انسحاب بلادها رسميا من مجلس حقوق الإنسان، متذرعة بما وصفته "التحيز ضد إسرائيل وغياب الإصلاح للمجلس المنافق والأناني".

ويأتي ذلك في وقت تواجه فيه واشنطن انتقادات شديدة من منظمات حقوقية لاحتجازها أطفالا جرى فصلهم عن آبائهم المهاجرين عند الحدود المكسيكية الأمريكية.