​تغذية الحامل في رمضان

غزة - هدى الدلو

تحتاج المرأة الحامل إلى نظام غذائي كامل ومتوازن في شهر رمضان المبارك لتتمكن من إمداد جسمها وجنينها بالعناصر الغذائية المختلفة من أجل بنائه ووقايته من الأمراض، عوضًا عن إصابتها بسوء التغذية الذي يؤثر سلبًا عليها وعلى الجنين.

وقال أخصائي التغذية د.صبري الصغير: "يجب على المرأة الحامل أن تحصل على احتياجاتها الغذائية من خلال وجبتي الإفطار والسحور بطريقة صحية ليمدها بحاجتها وحاجة جنينها"، مبينًا أهمية تنوع الأطعمة لتتمكن من الحصول على العناصر الغذائية المختلفة، كالخضار خاصة داكنة اللون كالسبانخ والملوخية، والفاكهة، والألبان والحبوب، والبروتينات كاللحوم خصوصًا الكبد.

وأضاف: "يجب أن تحتوي وجبة السحور على عنصري الكربوهيدرات والبروتين حتى تستطيع المرأة الحامل الحفاظ على نشاطها خلال نهار رمضان، وحصة من الألبان، والبقوليات بمقدار 4 معالق من الحمص أو الفول".

وشدد على ضرورة تناول السوائل بكميات كبيرة، أي ما يقارب لتري ماء يوميًّا ما بين وجبتي الإفطار والسحور، وتتنوع ما بين ماء وعصائر طبيعية، وحليب، مع الابتعاد عن تناول المياه الغازية والقهوة والشاي.

وأشار إلى أنه يفضل تناول وجبة الإفطار بشكل تدريجي وأن يتم تقسيمها من وجبتين إلى ثلاث وجبات، فتبدأ بالتمر لقيمته الغذائية العالية، وسهولة هضمه، إلى جانب سرعة امتصاصه، وثم تناول الماء أو اللبن الرائب.

وتقوم الحامل لتأدية الصلاة، ومن ثم تتناول صحن الشوربة، وسلطة الخضار، ووجبة الإفطار الرئيسة، وبعد صلاة العشاء تتناول الحلويات، والفواكه، والمكسرات.

وتابع حديثه: "وتعدّ شوربة الفريكة من الوجبات المفيدة للحامل، وأنصح بتناولها على وجبة الإفطار والسحور، لاحتوائها على الكربوهيدرات، والألياف التي تعطي فترة طويلة من الشعور بالشبع".

ونصح الصغير المرأة الحامل بعدم تناول وجبة إفطار كاملة وكبيرة مرة واحدة، لتتجنب شعور الامتلاء والثقل في معدتها، فبضعة وجبات خفيفة ومتقاربة تغني عن ذلك، إلى جانب الابتعاد عن الدهون والمواد الدسمة وخاصة الطعام المقلي.

ولفت إلى ضرورة الابتعاد عن تناول المخللات والأطعمة التي تحتوي على البهارات والفلفل التي تزيد من إفراز العصارة الحمضية في المعدة، وتسبب الشعور بالعطش.

وبين أن المرأة الحامل معرضة للتعرض لإمساك المعدة خاصة في شهر رمضان، فلا بد من الحرص على تناول الخضار من خلال صحن السلطة على وجبة الإفطار، والفاكهة التي تمد الجسم بالألياف فتساعد في تليين المعدة.

وأكد ضرورة الاهتمام بتناول المدعمات خلال شهر رمضان، لأنه غالبًا يحدث نقص في الغذاء، فيتم تعويضه من خلالها ليسد حاجة المرأة الحامل وجنينها.