​وفاة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان

صورة أرشيفية
لندن - قدس برس

أعلنت وكالة الأمم المتحدة للهجرة، اليوم السبت، وفاة الدبلوماسي الغاني والأمين العام السابق للأمم المتحدة، كوفي عنان، عن عمر يُناهز الـ 80 عامًا.

وقالت الوكالة الأممية في تغريدة لها على حسابها الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن كوفي وافته المنية صباح اليوم السبت في سويسرا بعد مرض قصير.

وصرّحت شانثي؛ زوجة ابن كوفي عنان، بأن الأنباء المتناقلة حول الوفاة "ليست أنباء خاطئة للأسف.. توفي بسلام في الساعات الأولى من صباح هذا اليوم".

وقد شغل عنان منصب الأمين العام السابع للأمم المتحدة؛ وهو الأول الأفريقي الأسود الذي يخدم فترتين من 1997 إلى 2006، بعد أن شغل قبل ذلك منصب وكيلًا للأمين العام لشؤون عمليات حفظ السلام.

وفقًا للأمم المتحدة، فإن عنان كان يتحدث الإنكليزية والفرنسية وعدة لغات أفريقية بطلاقة، وقد عينته الجمعية العامة في 17 كانون الأول/ ديسمبر لشغل هذا المنصب للفترة من 1 كانون الثاني/ يناير 1997 إلى 31 كانون الأول/ ديسمبر 2001.

وأضاف تقرير للأمم المتحدة، أن عنان شغل مناصب متنوعة في الأمم المتحدة، فهي لا تركز على مسائل التنظيم - الإدارة والميزانية والمالية وشؤون الموظفين - فحسب وإنما تشمل أيضا قضايا اللاجئين وحفظ السلام.

ونوهت إلى أنه اضطلع بعدد من المهام الدبلوماسية الحساسة، شملت التفاوض من أجل عودة أكثر من 900 من الموظفين الدوليين إلى أوطانهم، وإطلاق سراح الرهائن الغربيين في العراق عقب عام 1990.

وترأس وفدًا لبدء المناقشات بشأن صيغة "النفط مقابل الغذاء" للتخفيف من الأزمة الإنسانية في العراق؛ والإشراف على عملية الانتقال من قوة الأمم المتحدة للحماية في يوغوسلافيا السابقة إلى قوة التنفيذ الدولية بقيادة منظمة حلف شمال الأطلسي عقب إبرام اتفاق دايتون للسلام في عام 1995.

ولد كوفي أتّا أنّان، يوم 8 نيسان/ أبريل 1938، وهو دبلوماسي غاني، وقد عُيّن في 24 شباط/ فبراير 2012 كموفد خاص للأمم المتحدة والجامعة العربية في سورية. وقد وضع خطة استراتيجية لإنهاء الأزمة السورية عام 2012، ولكنّها باءت بالفشل وأقرّ هو نفسه بذلك.

وينحدر عنان من مدينة كوماسي في غانا، وكوفي أنّان اسم مركب، حيث تعني كلمة كوفي يوم الجمعة وتعني كلمة أنّان الرابع، ويوم الجمعة هو اليوم الذي ولد فيه، والرابع هو ترتيبه بين إخوته

وحصل عنان على جائزة نوبل للسلام تقديرا لعمله الإنساني، وهو أول أفريقي أسود يتولى منصب كبير الدبلوماسيين في العالم وتولى المنصب الأممي فترتين من عام 1997 إلى عام 2006.

مواضيع متعلقة: