ظريف إلى نيويورك الجمعة لحضور مباحثات الجمعية العامة للأمم المتحدة

محمد جواد ظريف (أرشيف)
طهران - الأناضول

أعلن متحدث وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، الخميس، أن الوزير محمد جواد ظريف، سيشارك في المباحثات المقامة في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة، بمدينة نيويورك الأمريكية.

وقال موسوي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إن ظريف سيتوجه الجمعة إلى نيويورك للمشاركة في مباحثات ضمن الجمعية العامة للأمم المتحدة.

فيما لم يفصح موسوي، ما إذا كان الرئيس حسن روحاني، سيشارك بدوره في مباحثات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي أغسطس/ آب الماضي، أعلنت الإدارة الأمريكية فرض عقوبات مالية على ظريف، بعد شهر من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فرض إجراءات مماثلة ضد المرشد الإيراني علي خامنئي.

وتتضمن العقوبات منع المواطنين الأمريكيين من إقامة علاقات تجارية مع ظريف، مع تجميد أصوله داخل الولايات المتحدة، ومنعه من دخول الأراضي الأمريكية.

إلا أن الولايات المتحدة لديها مسؤوليات في منح تأشيرات دخول على الدبلوماسيين الوافدين إلى اجتماعات الأمم المتحدة، لأن مدينة نيويورك تحتضن مقر المنظمة الدولية.

وفي زيارته الأخيرة إلى نيويورك، في يوليو/ تموز الماضي، منحت السلطات الأمريكية ظريف تأشيرة محدودة، حددت أماكن تحركاته في الولايات المتحدة حيث اقتصرت على مبنى الأمم المتحدة والممثلية الدائمة لإيران في الأمم المتحدة.

والثلاثاء الماضي، افتتحت أعمال الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بمشاركة الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، ورئيس الدورة الجديدة النيجيري، تيجاني محمد باندي، وممثلي الدول الأعضاء بالمنظمة الأممية.