علوم وتكنولوجيا

"واتساب" يحظر مئات الحسابات للفلسطينيين

قامت شـركة "واتس آب" التابعة لـشركة "لفيسبوك" فجر يوم الجمعة، بحظر مئات الحسابات التابعة لـصحفيين الفلسطينيين، بسبب متابعتهم للأحداث ونشرهم أخبار التصعيد على قطاع غزة.

ونشر مئات الصحفيين عبر حساباتهم على فيسبوك، أن شركة "واتس اب" قد قامت بحظر حساباتهم، حيث يتناقلون الأخبار عن الوضع الميداني بغزة عبر التطبيق.

وفور فتحهم للتطبيق وصلتهم رسالة نصها: "إن رقم هاتفك هذا .... تم حظره من استخدام واتساب، الرجاء الاتصال بفرق الدعم والحصول على المساعدة".

فيسبوك تعترف باختراق حسابتها وتؤكد: هذا لم يشكل خطرًا

اعترفت شركة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أمس الثلاثاء، بوجود اختراق جديد للبيانات الشخصية لمستخدمي موقع التواصل.

وزعمت شركة فيسبوك أن اختراق البيانات الشخصية لمستخدميها لم يشكل خطرًا على بيانات المستخدمين.

وأوضحت الشركة أن اختراق البيانات جاء عن طريق مطوري التطبيقات، ووفقًا لمدير منصات الشراكة في "فيسبوك" في بيان للمطورين، "إن 11 مطورا وصلوا خلال الستين يوما الماضية إلى بيانات لم يكن من المفترض أن يصلوا إليها، لكن الشركة أوقفت ذلك على الفور، وأعلنت قيودا على الوصول للبيانات بحقهم".

وطلبت الشركة من المطورين حذف البيانات التي يحتفظون بها، مؤكدة أن لا دليل على سوء استخدامها.

وقد شهد موقع فيسبوك عام 2016 اختراق كبير في البيانات وذلك خلال حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية عن طريق شركة "كامبريدج أنالاتيكا"، وبعد ذلك دشن نشطاء مواقع التواصل شعار تحت عنوان احذف فيسبوك مما دفع الشركة لإصدار بيان تطمأن فيه مستخدميها بوقف الاختراق وعمل اللازم

"الهاتف المتعرج" قريبا في الأسواق

في خضم المنافسة المحتدمة بين عمالقة مصنعي الهواتف الذكية، تسعى شركة "تي سي إل" الصينية لإثبات نفسها والدخول على خط المنافسة، من خلال هاتف جديد قابل للطي قد يميزها عن غيرها من الشركات بفضل شكله الفريد.

ونشر موقع "سي نت" المختص بأخبار التكنولوجيا، صورة للنموذج الخاص بالهاتف الجديد، بعد أن نشر في مطلع العام الجاري نماذج أخرى لـهواتف قابلة للطي تسعى الشركة لإنتاجها.

والمثير في الهاتف الجديد، أنه على عكس الأجهزة المشابهة التي كشفت عنها الشركات الأخرى، هو قابليته للانثناء مرتين، ليشكل ما يشبه حرف "Z" بالإنجليزية.

وعند فرد الهاتف بالكامل، فإن حجم شاشته يصل إلى 10 بوصات، أما عند طيه بالكامل فإنه يشبه الكتاب، مع وجود جهة أقل سمكا من الأخرى.

وكان موقع "سي نت" قد نشر في السابق، صورا توثق أجهزة مختلفة قابلة للطي تسعى الشركة لإنتاجها، منها جهازان لوحيان وهاتفان وجهاز آخر يتحول إلى ما يشبه الساعة، حيث يتم ارتداءه حول المعصم.

وسبق لشركة "تي سي إل" أن قالت إنها تسعى لطرح أجهزتها القابلة للطي بحلول عام 2020.

هواوي تطلق مختبر الجيل الخامس لمنطقة الشرق الأوسط

أعلنت شركة هواوي عن إطلاق مختبر هواوي المفتوح للجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط، والذي من المقرر افتتاحه في شهر ديسمبر 2019.

وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز خدمات الجيل الخامس في جميع أنحاء المنطقة وتحفيز الابتكار في هذا المجال الحيوي الجديد من خلال التعاون المنفتح والعمل المشترك عبر الأسواق بقصد إنشاء نظام إيكولوجي شامل ومتكامل يعزز تطوير تقنيات المعلومات والاتصالات في جميع أنحاء المنطقة.

ويركز المختبر بشكل رئيسي على سوق الشركات والمؤسسات، وذلك من خلال تقديم حلول الذكاء الاصطناعي، والاتصال اللاسلكي الثابت، والدوائر التلفزيونية المغلقة، ونظام الحرم الذكي وغيرها.

وتؤكد خدمات المستهلكين، مثل الألعاب السحابية، جدارتها في توفير التجارب وعمليات التدقيق ضمن المجال الحقيقي لشبكة الجيل الخامس.

وقال رئيس مجموعة أعمال هواوي كارير لشبكات الاتصالات في الشرق الأوسط آن جيان: يزداد زخم تطور تقنية الجيل الخامس بسرعة تفوق تصوراتنا المبدئية، ومع اقتراب موعد الطرح التجاري لشبكات الجيل الخامس في الأسواق في جميع أنحاء المنطقة والعالم بأسره، لابد من الاستثمار في مزيد من أطر التعاون المفتوح والمشترك بين كافة الأطراف المعنية بهذا المجال.

وأضاف “من خلال افتتاح مختبر هواوي المفتوح للجيل الخامس لمنطقة الشرق الأوسط، فإننا نوفر لقطاع تقنية المعلومات والاتصالات المحلي مجالاً واقعياً يمكنهم من خلاله خوض التجارب لابتكار أحدث استخدامات الجيل الخامس واختبارها مع مشغلي الشبكات والشركاء، ويسهم ذلك في تطوير وتعزيز قطاع تقنية المعلومات والاتصالات المحلي، مما يتيح المجال أمام طرح تقنيات الجيل التالي التي تسهم في بناء عالم ذكي متصل بالكامل”.

من جانبه، قال نائب رئيس تسويق ومبيعات حلول الجيل الخامس زانغ دونغ: إن مختبر الجيل الخامس المفتوح هو منصة متنوعة تعمل في مختلف المجالات لتمكين مشغل الشبكة والأطراف ذات الصلة والقطاعات والصناعات المتخصصة في الشرق الأوسط من العمل سوياً لفهم الطريقة الأمثل لإنجاز الأعمال وتطوير الخدمات المبتكرة وبناء النظام الإيكولوجي للجيل الخامس.

ومن خلال مبادرة المختبر المفتوح، فإن هواوي تعمل مع عملائها وشركائها في جميع أنحاء العالم من أجل تطوير أفضل الحلول الممكنة لقطاع تقنيات المعلومات والاتصالات، وإثراء الأنظمة الإيكولوجية المحلية الخاصة بها، وتذليل التحديات والمتطلبات المستقبلية، بما يتماشى مع احتياجات الأسواق المحلية، ومواصلة دفع العملاء نحو التحول الرقمي.