فلسطيني

​الهيئة الوطنية تدعو إلى توفير حاضنة شعبية لمبادرة الفصائل

دعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، إلى توفير حاضنة شعبية لمبادرة 8 فصائل وقوى فلسطينية قدمت، الأسبوع الماضي، مبادرة وطنية لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية.

ورحبت الهيئة الوطنية، خلال مؤتمر صحفي عقدته في مخيم (ملكة) بختام فعالية جمعة "مخيمات لبنان"، عصر اليوم، بالمبادرة الوطنية التي قدمتها الفصائل من أجل إنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة.

وشددت على ضرورة متابعة الأشقاء المصريين والجامعة العربية للمبادرة من أجل إنهاء الانقسام، ورص الصفوف وتمتين الوحدة الداخلية والكفاحية في مواجهة المؤامرات والمخططات والمشاريع التي تستهدف القضية الفلسطينية.

وكانت حركة حماس، أعلنت، أول من أمس، أن 8 فصائل وقوى فلسطينية سلمت رئيس الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار، مبادرة لإنهاء الانقسام وإتمام الوحدة الوطنية.

واعتبرت الهيئة الوطنية نتائج الانتخابات الإسرائيلية تثبت "الحقيقة الدامغة بأن هذا الكيان الصهيوني بأحزابه ومؤسساته عنصري"، وقالت "إن حزبي الليكود وأزرق أبيض هما وجهان لعملة واحدة ولتركيبة صهيونية إجرامية قائمة على العدوان والقتل والمجازر وتصفية الحقوق الفلسطينية".

وعبرت عن دعمها ومساندتها للأسرى وفي مقدمتهم الأسرى المضربون عن الطعام.

وطالبت الوسيط المصري بالتدخل العاجل من أجل إلزام الاحتلال بتنفيذ الاتفاق المبرم بين الأسرى وإدارة السجون ويقضي: بتركيب الهواتف العمومية، وإزالة أجهزة التشويش المسرطنة، وتحسين ظروف حياة الأسرى.

وأكدت أن شعبنا لن يسمح على الإطلاق بالاستفراد بالحركة الأسيرة، "فهذه المعركة هي معركة الشعب الفلسطيني كله".

واعتبرت الهيئة الوطنية المحاولات الخبيثة المستمرة لاستنزاف أبناء شعبنا في مخيمات لبنان عبر حرمانهم من الحياة الكريمة، تشكّل خرقاً فاضحاً لمواثيق العروبة وحقوق الإنسان ولا تختلف في جوهرها وشكلها عن سياسات الاحتلال المتمثلة بالإبعاد والتهجير وهدم المنازل.

وجددت الهيئة تأكيدها على الاستمرار في مسيرات العودة بطابعها الشعبي والسلمي، حتى تحقيق جميع أهدافها، ومواصلة الجهود من أجل نقلها إلى جميع ساحات المواجهة في الوطن المحتل.

ودعت الهيئة الوطنية جماهير شعبنا إلى المشاركة في فعاليات الجمعة القادمة رقم 76 تحت عنوان جمعة (انتفاضة الأقصى والأسرى) تزامنا مع ذكرى "انتفاضة الأقصى" التي اندلعت في 28/9/2000، وتزامنا مع الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الأسرى في سجون الاحتلال.

الاحتلال يسلّم جثماني الشهيدين أبو رومي ويونس

سلّمت سلطات الاحتلال مساء اليوم ، جثماني الشهيدين عمر يونس من قلقيلية، ونسيم أبو رومي من العيزرية شرق القدس.

ومن المقرر أن يتم تشييع جثمان الشهيد عمر يونس في بلدته سنيريا قضاء قلقيلية، بعد عصر يوم غد السبت.

واستشهد الطفل أبو رومي منتصف آب/ اغسطس الماضي، وأصيب رفيقه الطفل حمودة خضر الشيخ (14 عامًا) من بلدة العيزرية، بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليهما قرب باب السلسلة المؤدي للمسجد الأقصى، بحجّة محاولتهما تنفيذ عملية طعن.

والشهيد يونس من بلدة سنيريا قضاء قلقيلية، كان قد استشهد أواخر نيسان/ إبريل الماضي في مشفى بلينسون الإسرائيلي، بعد أسبوع من إطلاق النار المباشر عليه من قبل جنود الاحتلال بالقرب من حاجز زعترة جنوبي نابلس.

تنظيم جولة إعلامية على مصانع وهيئات حكومية بغزة

نظمت وزارة الإعلام – المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، أمس، جولة إعلامية لصحفيين ومؤسسات إعلامية، للاطلاع على عمل عدد من الدوائر الحكومية الفنية، وهيئات القطاع الخاص.

وشملت الجولة، التي نظمت بالتعاون مع وزارتي المالية والاقتصاد، زيارة مديرية دمغ ومراقبة المعادن الثمينة، والمنطقة الصناعية شرقي مدينة غزة، ومعبر كرم أبو سالم وصالة الجمارك فيه.

وقال سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي: إن الجولة الميدانية تهدف لتعريف الصحفيين والجمهور الفلسطيني بطبيعة عمل المؤسسات الحكومية ودورها في رفد المجتمع والمواطن الفلسطيني في قطاع غزة بما يعزز صموده في ظل الحصار المفروض عليه.

وأوضح معروف في حديثه لصحيفة "فلسطين" أن الوزارات الحكومية تعمل للتخفيف من تداعيات الحصار وآثاره بقدر استطاعتها، موضحاً أن المنطقة الصناعية تحتوي في جنباتها على مصانع بمواصفات دولية رغم معاناة قطاع غزة.

وقال: "هذه المصانع تعمل على رفد الأسواق المحلية بالمنتوجات الوطنية، والعمل على تسويقها إلى خارج الأراضي الفلسطينية"، داعياً إلى تعزيز المنتج الوطني، بزيادة الإقبال عليه.

وذكر أن معابر قطاع غزة، تعمل على توفير وتسهيل عمل التاجر الفلسطيني، لإدخال البضائع اللازمة للقطاع، والعمل على وصولها إلى المواطن بسعر غير مرتفع، وتسهيل حركة المواطنين عبر معبر رفح وبضائع التجار عبر كرم أبو سالم.

من جهته، أكد مدير عام العلاقات العامة والإعلام في وزارة المالية بيان بكر، أن وزارته تقوم بدورها الكامل لتوفير الساحات وأماكن استقبال البضائع وعمليات التدقيق المالي لها بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والوزارات الأخرى.

وأوضح بكر في حديثه لـ"صحيفة فلسطين"، أن وزارة المالية لم تفرض أي ضرائب مالية جديدة على التجار أو البضائع المستوردة، مؤكداً أن ما يتم التعامل به هو الضرائب القائمة منذ قدوم السلطة الفلسطينية.

وشملت الجولة الميدانية، زيارة مقر شركة فلسطين لإنشاء وإدارة المناطق الصناعية (بيدكو)، في المنطقة الصناعية، ومصنع المشروبات الوطنية الغازية كوكا كولا، ومصنع عجور للأخشاب والموبيليا، شركة مصانع سرايو الوادية للصناعات الغذائية، ومصنع الصفدي للخياطة والملبوسات.

وعبر أصحاب المصانع عن فخرهم بالمنتجات الوطنية، التي تسوق محلياً وتصدر للخارج، رغم الحصار المفروض على القطاع، مؤكدين على استمرارهم في العمل رغم تلك المعاناة.

وشددوا لصحيفة "فلسطين" على ضرورة فتح معبر كارني شرقي مدينة غزة، والعمل على تطوير وزيادة عدد المستثمرين في المنطقة الصناعية ورفد التجار بمقومات البقاء على الانتاج وتوفير المواد الخام اللازمة لذلك.

448 مستوطنًا اقتحموا الأقصى هذا الأسبوع بحماية من شرطة الاحتلال

أقتحمت اعداد كبير من المستوطنين باحات المسجد الأقصى هذا الأسبوع بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلية.

وأفادت مصادر اعلام عبرية ان 448 مستوطناً اقتحموا باحات الاقصى، منهم 187 اقتحموه يوم الانتخابات الإسرائيلية.

يشار إلى أن العام الحالي 2019 شهد انتهاكات كبيرة بحق المسجد الأقصى المبارك، في إطار عملية التهويد المستمرة للمسجد والمدينة المقدسة.